كيف تفحص ثرموستات السيارة بنفسك

الثرموستات

كثير من الناس يسمع عن الثرموستات في السيارة ولكن معظمهم لا يعرف استخدامها ولا فائدتها في السيارة، من خلال هذه المقالة سنعرف ما هي الثرموستات وما وظيفتها في المحرك وكيف تعمل.
 
نظام التبريد في المحرك
الثرموستات جزء من نظام التبريد في المحرك فهي له وظيفة هامة جداً ومحورية، توجد الثرموستات في أنبوبة خروج الماء من المحرك في اتجاه الردياتير.
فهي عبارة عن صمام يتحكم في مرور المياه عند درجة حرارة معينه، تكون في معظم السيارات 80 أو 90 درجة.
 
مبدأ عمل الثرموستات
 عند بداية تشغيل المحرك تكون السيارة باردة ومياه التبريد أيضاً بارده، في هذه الحالة تكون دورة مياه التبريد مغلقة والمياه لا تخرج إلى الردياتير إلا عند وصول درجة حرارة المياه في المحرك إل درجة حرارة معينه كما ذكرنا من قبل، عند وصول درجة حرارة إلى 90 درجة مثلاً بعد فترة من عمل المحرك تفتح الثرموستات تدريجياً وتسمح بمرور المياه من المحرك إلى الردياتير ويتم تبريد المياه في الردياتير من خلال مروحة التبريد التي تعمل ميكانيكاً أو تعمل كهربياً ثم تعود المياه مره أخرى وهي باردة إلى المحرك حتى يتم تبريده مما يعمل على الحفاظ على أداء المحرك.

مكان وجود ثرموستات الحرارة في السيارة
 
بعض الأخطاء التي يقع بها أصحاب السيارات
معظم مستخدمي السيارات يقومون بإزالة الثرموستات من المحرك نهائياً، اعتقاداً منهم أنهم يحسنون من أداء المحرك لكن هذا يؤثر على أداء المحرك بشكل كبير ومن أهم مشاكل إزالة الثرموستات زيادة استهلاك الوقود بشكل كبير، كما أن إزالتها يعمل على زيادة الاحتكاك بين أجزاء المحرك نتيجة البرودة، كما أن عدم وجودها يجعل مياه التبريد تمر قبل الوصول لدرجة حرارة التشغيل مما يؤثر على أداء المحرك أيضاً حيث أن لا بد من وصول المحرك لدرجة حرارة معينة ليعمل بكفاءة.
 
علامات تلف الثرموستات داخل السيارة
هناك عدة علامات تدل على تلف الثرموستات من أهمها:

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي وبشكل مفاجئ، يحدث هذا بسبب تلف بوبة الثرموستات في السيارة مما لا يسمح بمرور المياه داخل المحرك وترتفع درجة حرارة أجزاء المحرك.
  • انخفاض درجة حرارة المحرك عن الطبيعي ينتج هذا بسبب تعطل بوابة الثرموستات في وضع الفتح هذا يسمح بدخول مياه بشكل كبير داخل المحرك مما يؤدي إل ارتفاع درجة حرارة المحرك.
 
كيف تفحص ثرموستات السيارة بنفسك
عند حدوث أحد العلامات السابقة فيجب فحص الثرموستات لمعرفة إذا كانت تحتاج إلى تغيير أو إصلاح.
  • أولاً: يجب إحضار إناء من المعدن ثم إضافة كمية من الماء داخله ووضع الإناء على النار حتى ترتفع درجة حرارته دون الوصول لدرجة الغليان.
  • ثانياً: وضع الثرموستات المراد اختبارها في الماء الساخن ومراقبة عمل الثرموستات، إذا كانت جيدة فسوف تفتح تدريجياً مع ارتفاع درجة الحرارة إلى أن تفتح بشكل كامل عند درجة حرارة المصنوعة بها، أما إذا ظلت مغلقة فذلك يدل على وجود مشكلة ويجب تغيير الثرموستات بالكامل وعدم الغاؤه.