كيفية التعامل عند فشل نظام توجيه السيارة-الباور سترينج

كيفية-التعامل-في-فشل-نظام-توجيه-السيارة

جميع السيارات تقريبا ماعدا الصغيرة مجهزة بنظام عجلة القيادة الكهربية لتسهيل توجيه السيارة للسائقين. عادة مايحدث عطل في عجلة القيادة تدريجيا و تعطي إشارات تحذير قبل التعطل كليا. لكن من الممكن أن يفشل نظام عجلة القيادة الكهربية، حتى لو تم الحفاظ عليه كما ينبغي.
  • إشارات تحذير فشل نظام عجلة القيادة الكهربية​
​​

1- الاستماع لضجيج عند دوران عجلة القيادة. لو سمعت صوتا حادا أو ثاقب فإن مضخة نظام التوجيه الكهربي يمكن أن يكون مستوى الزيت بها منخفض .​


2- لاحظ كيف تدور عجلة القيادة بحرية. عادة يجب أن تكون قادر على دوران عجلة القيادة مع القليل من الجهد في أى وقت ترغب في توجيه السيارة الي منعطف أو الدوران في أى ركن. اذا وجدت أنك تبذل جهدا كبير في دوران عجلة القيادة لانعطاف السيارة فنظام عجلة القيادة الكهربية لايعمل



3- تحقق من تسرب السوائل من طلمبة الباور أو خراطيم الباور

عند توقفك لبعض الوقت قد تلاحظ بقع على الأرض تحت سيارتك، قد تكون سائل تسرب من سيارتك. لو كانت البقع بلون الأحمر أو اللون الوردي، ربما تكون تسرب من طلمبة الباور أو خراطيم الباور. لو كانت لديك مشكلة في معرفة لون البقع فبإمكانك وضع ورقة بيضاء تحت سيارتك وتركها لعدة ساعات سيكون من الأسهل معرفة اللون.
 

 
  • كيفية التعامل في حالة العطل المفاجئ  للتوجيه (الباور سترينج)
​​
1- تحذير السائقين الآخرين. اذا تعطل نظام التوجيه الخاص بسيارتك أثناء تحرك سيارتك بسرعة عالية، سوف تشعر بالذعر. بدلا من ذلك عليك بتشغيل لمبات الإشارات وصفر بالزامور ( كلاكس) لمعرفة السائقين الآخرين بمشكلتك والسماح لهم بالخروج من طريقك.

 2- تحرك نحو جانب الطريق، لكن عليك القيام بذلك بعناية فبدون التوجيه تصبح قيادة السيارة أصعب بكثير.

3- عليك بتوقف السيارة تدريجيا بالضغط على المكابح ( الفرامل ) ربما ستجد صعوبة في توجيه السيارة  ويكاد يكون من المستحيل توجيه السيارة.
 
  • لو تعطل نظام التوجيه الكهربائي بسبب توقف المحرك فستجد صلابة في الفرامل لو كانت فرامل كهربائية، مما يضطرك الي الضغط على الدواسة بشكل أكبر. لو وجدت صعوبة في الفرملة يمكنك إيقاف السيارة عن طريق ملامسة الإطارات واحتكاكها بلطف مع الرصيف بما يساعد في تخفيض سرعة السيارة مع الضغط على دواسة الفرامل.
 
1- أعد تشغيل المحرك مرة أخري اذا توقف. وأدر عجلة القيادة في كلا الاتجاهين لمعرفة مدى دورانها . اذا كانت تدور بحرية كما المعتاد فبإمكانك مواصلة القيادة. اذا لم تعمل بشكل جيد فعليك الذهاب إلي أقرب ميكانيكي أو الاتصال بشاحنة لسحب سيارتك لكى يتم صيانتها.