حماية المستهلك: إلزام الوكلاء والشركات بتقديم الصيانة على السيارات المستوردة بصورة شخصية

حماية-المستهلك-إلزام-الوكلاء-والشركات-بتقديم-الصيا

أنس محمد

على الرغم من أن عدداً من شركات السيارات والخبراء أكدوا فيما سبق بأن السيارات المستوردة بصورة شخصية أي سيتكون خارج التوكيل سوف تفقد الحق في الحصول على توكيلات الصيانة، ولكن أكد نائب رئيس جهاز حماية المستهلك "أيمن حسام الدين" بأن أي توكيل سيارات موجود في مصر ملزم بتوفير خدمات الصيانة لجميع السيارات.



  
حيث في الفترة الأخيرة شدد جهاز حماية المستهلك بضرورة وقوفه بجانب العملاء والمشترين للسيارات في مصر، حيث أعلن جهاز الحماية أنه ليس من حق أي شركة سيارات منع العملاء من شراء سياراتهم بصورة شخصية، ولا يحق لهم رفض تقديم الصيانة لهؤلاء العملاء المستوردين للسيارة بصورة شخصية.
 
كما أكد جهاز حماية المستهلك على أن الشركات يجب توفير الصيانة لمدة عامين على الأقل لجميع السيارات سواء كانت مستوردة من خلال التوكيل أو مستوردة خارج التوكيل من قِبل العملاء، حيث ليس من حق أي شركة أو توكيل أن يمنع العملاء من شراء السيارات من الخارج بصورة شخصية.
 
كذلك أكد رئيس جهاز حماية المستهلك "اللواء راضي عبد المعطي" أنه من خلال المبادرة بأسبوع في حب الوطن استطاع الجهاز في استرداد حوالي 120 مليون جنيه لأصحاب السيارات في أسبوع واحد، حيث أكد أنهم يتواصلون بشكل مباشر مع صاحب السيارة يقدم شكوى تخص سيارته، حيث يتم فحصها مباشرةً من قِبل لجنة السيارات بأسرع وقت ممكن.
 
كما أكد رئيس جهاز حماية المستهلك أنه لا يمكن فرض تسعيرة اجبارية على السيارات في مصر حيث أن السوق المصري توقف فيه التسعيرة الإلزامية منذ مدة طويلة، كذلك لم تحقق التسعيرة الاجبارية أي نجاح عند تطبيقها في أي سوق، بالإضافة إلى أن السوق المحلي أصبح مفتوح معتمداً على السوق الحر.
 
الأسعار الجبرية الموجودة في السوق هي فقط على إعلان الوكلاء أسعار السيارات حتى لا يقوم الموزعين والتجار بتزييف تلك الأسعار لصالحهم، وهنا ليس من حق جهاز حماية المستهلك التدخل في ظاهر الأوفر برايس حيث أن العميل يقوم بشراء السيارة بأعلى من سعرها باختياره.