الإفراج الجمركي المؤقت للسيارات ..إليك الشروط وقيمة الرسوم

الإفراج-الجمركي-المؤقت-للسيارات-إليك-الشروط-وقيمة-

منى المتيم

وفقاً لقانون الجمارك الذي يتم تطبيقه في مصر ، فيمكن للأشخاص والهئيات الحصول على إفراج جمركي مؤقت لسياراتهم في حال تطابق مجموعة من الشروط عليهم، ولكن قبل ان نتحدث عن هذه الشروط، علينا أولا أن نعرف ما هو الإفراج الجمركي المؤقت.

الافراج الجمركي الموقت

هو تعليق تحصيل الرسوم الجمركية والضرائب لفترة مقابل تقديم أحد الضمانات الجمركية المقبولة لحين إعادة تصدير السيارة أو إعادة تسوية وضعها الجمركي .

وفقاً للمادة 146 من القانون المصري، يمكن لهؤلاء الفئات الحصول على الإفراج الجمركي المؤقت

المصريون المقيمون بالخارج

والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد، وذلك بحد أقصي ستة أشهر خلال السنة، وبما لا يجاوز فترة الإقامة المثبتة على جواز السفر بالنسبة للأجانب.

الاشخاص ذوى المكانــة بناء على توصية من وزارة الخارجية المصرية.

المستثمرون الأجانب، فى حدود فترة الإقامة المؤقتة المثبتة علي جواز السفر وبحد أقصي ثلاث سنوات.

الخبراء والأساتذة الأجانب الذين تستقدمهم الجهات الحكومية وما فى حكمها ( بما فيها الجامعات والمدارس ) وخبراء الشركات الأجنبية المتعاقدة مع هذه الجهات للقيام بعمل مؤقت داخل البلاد .

شركات ومؤسسات الطيران الأجنبية التى تسير خطوط جوية منتظمة من وإلى وعبر الاراضى المصرية وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، بناء على كتاب من وزارة الطيران المدني.

اللاجئين السياسيين والصحفيين والمراسلين ومندوبي وكالات الأنباء الأجانب.

الطلبة والمتدربين الأجانب القادمين للدراسة والتدريب، ويشترط بهذه الفئة ألا تزيد السعة اللترية للسيارة على 1600سم 3، وإذا زادت السعة اللترية عن ذلك يضاعف مقابل تعليق أداء الضريبة.

رسوم الإفراج الجمركي المؤقت على السيارات :

يتم منح الافراج الجمركي المؤقت لأول ثلاثة شهور مقابل مبلغ 500 جنية،  اما عن ثاني 3 اشهر فيتم دفع مبلغ 1000 جنية،