وفقاً لقانون المرور الجديد ... شروط استخراج رخصة قيادة لأول مرة

وفقاً-لقانون-المرور-الجديد--شروط-استخراج-رخصة-قياد

منى المتيم 

بعد التعديلات التي تم اجراؤها على قانون المرور الجديد ، استطاع موقع "  ملاكي "  الحصول على نسخة من بنود هذا القانون  والتي من المقرر ان يتم عرضها على البرلمان خلال الفترة المقبلة للموافقة عليه او طلب اجراء تعديلات على بنوده .

ومن ابرز ما جاء بهذا القانون هي المادة 45 والتي تضمنت شروط استخراج رخصة قيادة لاول مرة ، وجاءت هذه المادة تتضمن الشروط التالية :

ونصت المادة 45 من القانون على الشروط الواجب توافرها لاستخراج رخصة القيادة والتي جاءت كما يلي:

1-  ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة ، وذلك بالنسبة للرخص الخاصة ، وألا يقل عن 21 سنة بالنسبة للرخص الصادرة بغرض الاستخدام المهني .

2- يشترط اللياقة الصحية ويتم ذلك من خلال اجراء الفحص الطبي بإحدى المراكز المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.

3-  أن يكون حاصل على شهادة محو الأمية على الأقل.

4- كما يشترط اجتياز الدورة التدريبية التي تتم في أساسيات القيادة الآمنة بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.

5-  كما يشترط  ايضاً اجتياز الاختبار الفني للقيادة وقواعد المرور وآدابه، وتحدد إدارة المرور مدد نقاط الصلاحية (تطبيق نظام يمنح نقاط معينة لقائد السيارة تسحب منه مع كل مخالفة حتى تنتهي الرخصة) ومدد سريانها/ والبيانات المثبتة بها، وعلامات تأمينها وكيفية تجديدها، وإصدار بدل فاقد أو تالف لها، كما تحدد القواعد والاشتراطات اللازمة لإجراء الاختبار الفني في القيادة وحالات الإعفاء منها وتكلفة مصاريف الاستخراج.
 

استخراج رخصة قيادة جديدة