مقارنة بين كيا أوبتيما وهيونداي سوناتا

مقارنة-بين-كيا-أوبتيما-وهيونداي-سوناتا

طوال أجيال قليلة فقط، كلا السيارتين كيا أوبتيما وهيونداي سوناتا قد كانوا من ضمن قائمة المشاركين للمنافسة الصعبة للسيارات المتوسطة الحجم مثل سيارة نيسان ألتيما، هوندا أكورد وفورد فيوجن. وذلك لعدة أسباب منها التصميم المتألق الرائع، والاقتصادية في استهلاك الوقود، جعل كلا منهما له قيمة رائدة في فئته.
إذا كنت مهتم  بهذين النموذجين، فكيف يمكنك أن تختار واحد منهم؟ في البداية، هناك معلومة هامة لعام 2015، تتيح لك الاختيار أما أن تشتري الآن، أو أن تنتظر لبضعة أشهر. هيونداي سوناتا تم إعادة تصميمها كاملة لعام 2015، في حين أن كيا أوبتيما أضافت المزيد في شكلها الحالي. قد تتوقع أن سيارة سوناتا تميزت لكن الأمر ليس بهذه البساطة ، النموذجين قريبين جدا من حيث القيمة والمميزات رغم وجود اختلافات دقيقة قد تقلب الموازين في اتجاه واحد.





كلا السيارتين تعمل بالحقن المباشر بمحرك 4 سلندر، بسعة 2.4 لتر أو 2.0 لتر. سيارة أوبتيما لديها نسختين واحدة بمحرك قوة 200 حصان ونسخة أخرى بمحرك قوة 274 حصان .وبالمثل، سيارة سوناتا تأتي بمحرك قوته 185 حصان وايضا بمحرك أخر قوته 245 حصان. كلا السيارتين يعملان بكفاءة عالية وبسلاسة نسبيا وبشكل جيد، مما يتيح بمرور الطرق السريعة دون بذل الكثير من التوربيني.
كلا السيارتين مدعومة بمحركات عالية الكفاءة وتتميز بالاقتصادية في استهلاك الوقود. طبقا لتقييمات وكالة حماية البيئة لسيارة سوناتا، فهي تسجل لمعدل استهلاك الوقود 25 ميلا لكل جالون على طرق المدينة و37 ميلا لكل جالون على الطرق السريعة. وهناك نماذج منها من نفس الجيل، أيضا تسجل 36 ميلا لكل جالون في طرق المدينة و40 ميلا لكل جالون على الطرق السريعة. أما سوناتا إيكو 2015 فهي تملك محرك بسعة 1.6 مع ناقل حركة سبع سرعات، ومعدل استهلاك الوقود فتسجل 28/38 لكل جالون.
كلا السيارتين تألقت بشكل ملحوظ من ناحية التصميم الداخلي ، هيونداي حسنت جودة مقصورة سيارة سوناتا بشكل جيد. وعلى الرغم من أن كيا قامت بإضافة حاجب الريح السمعي في العام الماضي، ما زلنا على غرار ضبط مرونة المقود وتعتبر سيارة أوبتيما هي الأفضل قليلا ، كما أن لديها المزيد من الوزن الكبير الطبيعي وبشكل أفضل خاصة لو قمت بمناورات سريعة بشكل عام.
مساحة التصميم الداخلي ومساحة صندوق السيارة تظل متشابهة تماما بين هذين النموذجين، سواء من حيث الأبعاد أو من حيث الاستخدام العملي. من ناحية المقاعد الأمامية فهي جيدة وتفوق المعدل الطبيعي أما من ناحية المقاعد الخلفية ومساحة القدم تعتبر مقبولة للجميع. مقاعد سوناتا تشعرك بتحسن لأنها توجد بها تدفئة للمقاعد وجميعها من الجلد.
أما من ناحية الأمان، كانت سوناتا هى الأفضل والمثيرة للإعجاب وان كان أدائها ليس من الدرجة الأولي، حازت على تقيم عالي من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS) وأيضا من الإدارة الوطنية لسلامة المرور والطرق السريعة (NIHTSA)، أحرزت تقدما هائلا وحصلت على درجة 9 لاحتوائها على مزايا للامان منها نظام تحذير للاصطدام الأمامي وميزات الإنذار الخلفي. أيضا حصلت سيارة اوبتيما على نظام السلامة الأوتوماتيكي وعدة ميزات للامان منها  فرامل قرصية والتحكم الديناميكي للثبات، نظام المساعدة على تسلق التلال.
كلا السيارتين تفوقا في المميزات التكنولوجيا الموجودة بهم، خدمات البلوتوث موجودة على حد سواء وأيضا كاميرا الرؤية الخلفية، ومن المزايا الاخري، الموجودة بسيارة كيا هي نظام ( UVO) للاوامر الصوتية لتشغيل الهاتف او ضبط الصوت. وأيضا نظام الملاحة، أما سيارة هيونداي تملك نظام آلي متكامل بالإضافة الي خاصية Apple CarPlay  لتتيح لك استخدام الهاتف المحمول من خلال السيارة.





التصميم يظل هو النقطة المحورية المثيرة للاهتمام. قد تعتقد ان سوناتا، مع إعادة تصميمها بالكامل قد تجاوزت أوبتيما في التصميم. في العام الماضي كانت هذه السيارتين متضادتين في التصميم، والغريب ان تصميم هذا العام يجعل كلا السيارتين متقاربتين في التصميم من حيث الشكل الخارجي والتصميم الداخلي والوظائف والمميزات الموجودة.
بالمقارنة بين السيارتين، واعتبارا من نموذج عام 2015، لم يعطي إعادة تصميم سوناتا بالضرورة الورقة الرابحة ضد ابن عمه أوبتيما. كيا لا تزال لديها الشعور بالقيادة الرياضية، وسوناتا أيضا لديها القيمة المتألقة من ناحية الشكل، على الرغم من وجود الراحة الجيدة والتصميم المتميز بكيا، إلا أنها تفتقر الي المميزات الجديدة الفعالة للسلامة التي عرضت في هيونداي. مازلنا نوصي بسيارة سوناتا ولكن الامر يرجع لك في النهاية.