5 أخطاء شائعة يقع فيها السائق تؤدي إلى تلف ناقل الحركة (الفتيس) الأوتوماتيكي

5-أخطاء-شائعة-يقع-فيها-السائق-تؤدي-إلى-تلف-ناقل-ال

 ناقل الحركة الأتوماتيكي يعتبر من الأجزاء الهامة جداً في السيارة لذلك يجب المحافظة عليه من الأخطاء التي قد تؤدي إلى تلفه مع الوقت.
سنتحدث في هذه المقالة عن بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها للمحافظة على ناقل الحركة الأتوماتيكي من التلف هذه الأخطاء قد تؤثر أيضاً على المحرك نفسه.
1- وضع الوقوف الدائم "Parking":
كثير من الناس يرتكب خطأ جعل السيارة في وضع الركنة (parking) قبل وقوف السيارة نهائياً فهذه العملية تجعل ناقل الحركة يقوم بدور الفرامل وهذا يدر بتروس الفتيس مع الوقت، لذلك يجب ايقاف السيارة تماماً باستخدام الفرامل ثم جعل السيارة في وضع ال parking.

2- تغيير السرعات:
تغيير السرعات وتغيير اتجاه السيارة من الامام إلى الخلف أو العكس أثناء سير السيارة هو أمر يضر الفتيس بشكل كبير جداً، عملية نقل الحركة من الامام الى الخلف فجأة يجعل ناقل الحركة يقوم بوظيفة الفرامل مما يسبب تلف الفتيس مع الوقت. يجب ايقاف السيارة باستخدام الفرامل ثم تغيير الاتجاه.
مثلاً اذا كنت تسير للأمام وتريد الرجوع للخلف قم بإيقاف السيارة تماماً باستخدام الفرامل ثم حرك عصا الفتيس لوضع الرجوع للخلف ثم تحرك  بالسيارة.

3- جعل ناقل الحركة في وضع N عند ركن السيارة:
من الأخطاء الشائعة تشغيل المحرك وناقل الحركة على وضع N وهذا ما يسبب ضرراً كبيراً على ناقل الحركة، لتجنب هذه الأضرار قم بترك ناقل الحركة على وضع P لتجنب حدوث اضرار، عند التشغيل قم بالضغط على بدال الفرامل وبعد عمل المحرك من الممكن جعل ناقل الحركة على وضع N.

4-وضع "N" في المنحدرات:
من الأخطاء التي يرتكبها معظم مستخدمي السيارات جعل السيارة على وضع N في المنحدرات اعتماداً على اندفاع السيارة على المنحدر لتقليل استهلاك الوقود، هذه الوضعية تجعل السيارة تعتمد فقط على الفرامل وهذا خطر جداً لأن ممكن يزيد حمل السيارة ويجعل السيارة تنحدر بسرعة اكبر مما يعرض حياة القائد للخطر.