كيف يعمل محرك السيارة

كيف-يعمل-محرك-السيارة

هل سبق لك أن فتحت غطاء سيارتك وتساءلت عما يحدث في الداخل؟ يمكن لمحرك السيارة أن يشبه خليطًا كبيرًا من المعادن والأنابيب والأسلاك عند البعض.
قد ترغب في معرفة ما يجري ببساطة بدافع الفضول. أو ربما كنت تشتري سيارة جديدة، وتسمح بعض المصطلحات مثل "شاحن توربيني" و "تقنية البدء / التوقف". ماذا يعني كل ذلك؟
في هذه المقالة سنتحدث عن الفكرة الأساسية للمحرك
الغرض من محرك سيارة البنزين هو تحويل البنزين إلى حركة بحيث يمكن أن تتحرك سيارتك. حاليا أسهل طريقة لخلق حركة من البنزين هو حرق البنزين داخل المحرك. لذلك فإن محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي اي يحدث الاحتراق داخليًا.
هناك أنواع مختلفة من محركات الاحتراق الداخلي. محركات الديزل هي نوع واحد ومحركات الغاز هذا نوع اخر لكل منهما مزاياه وعيوبه.
الاحتراق الداخلي
المبدأ وراء أي محرك احتراق داخلي إذا وضعت كمية ضئيلة من الوقود عالي الكثافة (مثل البنزين) في مساحة صغيرة مغلقة وإشعالها يتم إطلاق كمية لا تصدق من الطاقة في شكل غاز متمدد، هذا هو اساس محرك السيارة.
تقريبا كل سيارة بمحرك بنزين تستخدم دورة احتراق رباعية الاشواط لتحويل خليط الهواء والبنزين  إلى حركة يُعرف نظام الأشواط الأربعة للمحرك أيضاً باسم دورة أوتو.
أشواط المحرك هي:

  • شوط السحب
  • شوط الضغط
  • شوط القدرة
  • شوط العادم
يتم توصيل المكبس إلى عمود المرفق بواسطة قضيب ربط، وهذ ما يحدث في الأشواط الأربعة:
 
يبدأ المكبس من الأعلى، يتم فتح صمام السحب، ويتحرك المكبس لأسفل ليترك المحرك يسحب الهواء والبنزين الكافي لملأ الاسطوانة. هذا ما يعرف بشوط السحب يجب ان تختلط كل قطرة بنزين بالهواء الداخل للمحرك.
ثم ينتقل المكبس إلى اسفل لضغط خليط الوقود / الهواء هذا الضغط يجعل الانفجار أكثر قوة.
عندما يصل المكبس إلى قمة الشوط، فإن قابس الإشعال يصدر شرارة لإشعال البنزين تنفجر شحنة البنزين في الاسطوانة مما يدفع المكبس إلى الأسفل.
وبمجرد أن يصل المكبس إلى أسفل يتم فتح صمام العادم وبهذا يخرج العادم من الاسطوانة.
والآن أصبح المحرك جاهزًا للدورة التالية، لذلك فهو يستلزم شحنًا آخر للهواء والبنزين.
في المحرك، يتم تحويل الحركة الخطية للمكبس إلى حركة دورانية بواسطة عمود المرفق.