ما هو المحول الحفاز (علبة البيئة) في السيارة؟ وما اسباب تلفه؟

ما-هو-المحول-الحفاز-علبة-البيئة-في-السيارة-وما-اسب

لفهم سبب تلف المحول الحفاز (علبة البيئة)، تحتاج إلى معرفة كيفية عمله. المحول الحفاز هو جزء من نظام عادم السيارة إنه يقوم بتحويل الغازات الضارة في العادم إلى غازات غير ضارة يكون المحول الحفزي الذي يشبه كاتم الصوت في الشكل بين المحرك وكاتم الصوت. إنه على الجانب السفلي من السيارة، عادة تحت مقعد الركاب الخلفي ربما شعرت بدفئها من خلال الأرض في رحلة طويلة.
بعد مرور غازات العادم من المحرك خلال المحول الحفزي، تمر الغازات بكاتم الصوت قد يكون اكثر من كتم صوت في سيارة واحدة اعتمادًا على تصميم السيارة. المحول الحفاز عموما يطيل عمر السيارة وأغلب المشاكل هي انه يتعرض للإنسداد.
داخل المحول الحفاز عبارة عن مجموعة من الممرات من مادة السيراميك يحدث تفاعل كيميائي بين جسم المحول وغازات العادم لجعل الملوثات أقل ضررا. هناك العديد من الممرات لتدفق غازات العادم، للسماح بالحد الأقصى من المساحة السطحية لتمرير الغازات الساخنة.
أسباب تلف المحول الحفاز
هناك طريقتان يمكن أن تؤدي إلى تلف المحول:

  • يمكن أن يكون مسدود.
  • يمكن أن يكون مسموم.
لا يوجد في الواقع "منفذ للفحص" للمستهلك أو الميكانيكي لرؤية انسداد فعلي في المحول. في كثير من الأحيان، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان المحول الحفاز لا يعمل بشكل صحيح (تم توصيله) هو إزالته والتحقق من التغيير في أداء المحرك. عند الاشتباه في وجود محول مسدود، يقوم بعض الميكانيكيين مؤقتًا بإزالة مستشعر O2 من أنبوب العادم قبل المحول الحفاز والبحث عن تغيير في الأداء.
يعتمد المحول الحفاز على استقبال المزيج الصحيح من غازات العادم عند درجة الحرارة المناسبة. أي إضافات أو أعطال تؤدي إلى تغيير الخليط أو درجة حرارة غازات العادم تقلل من فعالية وعمر المحول الحفاز.
يمكن الافراط في استخدم البنزين الذي يحتوي على الرصاص أن يقلل عمر المحول الحفاز.
يمكن أن يتلف المحول الحفاز أيضًا بسبب سوء جودة صمامات العادم المستخدمة.