كيفية فحص المحرك عند شراء سيارة مستعملة

كيفية-فحص-المحرك-عند-شراء-سيارة-مستعملة

عند الذهاب لشراء سيارة مستعملة فإن حالة المحرك ونقل الحركة وجسم السيارة الخارجي هي أشياء مهمة للغاية. عندما تكون السيارة نظيفة والمحرك جيد هذا لا يعني الكثير فقد يكون المحرك به مشكلة خفية و قد يكون تم استخدامه بشكل سيء من قبل المستخدمين السابقين.
عملية اصلاح المحرك مكلفة جداً كما انه من الصعب تقييم الحالة لميكانيكية للمحرك اثناء اختبار قيادة، لكن اختباره وفحصه يتطلب ميكانيكي متخصص قبل الشراء، سنقدم في هذه المقالة بعض النصائح لفحص السيارة المستعملة.
تحقق من سجلات صيانة السيارة المستعملة
لا تكون سجلات الخدمة متاحة دائمًا، ولكنها على تقديم بعض الأدلة على صيانة السيارة بانتظام. إذا كان بإمكانك الوصول إلى سجلات الصيانة، فابحث عن تغييرات الزيت وسجلات الأميال. يساعدك إذا تمكنت من التحقق من أن تغييرات الزيت تمت بشكل منتظم. اعتمادا على الشركة المصنعة، تتراوح فترة تغيير الزيت الموصي بها من 3750 إلى 10000 ميل. إذا تم تشغيل السيارة بدون تغيير الزيت لفترات أطول بكثير مما هو موصى به ، فقد تم حدوث تأكل داخل المحرك.
إذا كان السيارة بها حزام توقيت (ليس كل السيارات بها)، تحقق مما إذا كان هناك أي سجلات تم استبداله، عادة  يجب استبدال حزام التوقيت كل 60000 إلى 105000 ميل، حسب السيارة.
القاء نظرة تحت غطاء المحرك في السيارة
عند قيامك بفحص سيارة مستعملة في أحد المتاجر، قم بإلقاء نظرة سريعة تحت غطاء المحرك قبل اختبار القيادة من الممكن ان تحتاج مصباح يدوي صغير. تأكد من أن المحرك مغلق وأن ناقل الحركة موجود في وضع الركنة وأن فرملة الانتظار قيد التشغيل. ما يجب ان تبحث عنه هو التسريبات، رائحة الزيت المحترق، وعلامات سوء الصيانة أو عدم الاهتمام بالصيانة الدورية.
إذا كان كل شيء يبدو نظيفًا ولامعًا فإنه لا يعني الكثير، حيث يقوم تجار السيارات بتنظيف سياراتهم المستعملة تحت غطاء المحرك قبل عرضها على المشترين المحتملين دعونا نرى بعض الأمثلة:

  • البطارية تبدو قديمة هذا يعني ان عملية الصيانة لا تتم بشكل منتظم.
  • شم رائحة زيت محروق هذا يدل على وجود مشكلة.
  • يوجد تسريب في مياه التبريد هذا يدل على وجود تسريب في الردياتير.
  • مستوي لزيت منخفض جداً والزيت متسخ هناك احتمالين لهذه المشكلة وهما عدم تغيير الزيت منذ فترة طويلة أو أن المحرك يستهلك نسبة زيت عالية، بالإضافة الا ان المحرك يتأكل عندما يكون مستوى الزيت منخفض.