إيجابيات وسلبيات شراء سيارة بها ناقل الحركة CVT

إيجابيات-وسلبيات-شراء-سيارة-بها-ناقل-الحركة-CVT

لماذا يستخدم صانعوا السيارات نظام ناقل الحركة المتغير؟ السيارات التي تعمل بنظام نقل الحركة الأتوماتيكي تفقد جزء من العزم أثناء تغيير السرعات، كما أن ال CVT يحتوي على جزاء أقل وذلك يجعله بسيط وسهل الصيانة حيث أن عملية تغيير النسبة بين التروس تتم بسهولة دون انقطاع مما سوفر استهلاك البنزين.

ما هي عيوبه؟ هل هو مناسب للسير أو للسباق؟ ما يجب أخذه في لاعتبار عند شراء سيارة مستعملة بها CVT؟
قبل الحديث عن ذلك سنتحدث ببساطة عن فكرة عمل ال .CVT
 يعتمد نظام ناقل الحركة المتغير ((CVT على بكرتين أو طارتين متصلين ببعضهما من خلال حزام يتم تغيير حجم الطارة المنتقل منها أو اليها السرعة حسب رغبة السائق. 
يعمل المصنعون على ايجاد حلول لزيادة عزم الدوران في نظام الCVT، لكنه محدود في الوقت الحالي مما يجعل عزم الدوران في معظم السيارات أعلى من عزم الدوران لذلك النظام بكثير ولهذا السبب فإنه لا يمكن استخدامه في الشاحنات الصغيرة.
هناك عيب أخر هو أنه مكلف في عملية الاصلاح حيث ان عملية لصلح تتم عن طريق استبدال جسم الصمام أو النظام كله يحتاج إلى تغيير وهذ مكلف جداً.
هل يمكن استخدام ناقل الحركة CVT في السيارات عالية الأداء؟ تستخدم نيسان طرازات CVT في معظم تشكيلاتها.
يعمل نظام CVT بشكل جيد في السيارات الصغيرة والمتوسطة وسيارات الدفع الرباعي. يقوم مصنعو CVTs بإبقاء المحرك على درجة أعلى من التسارع لتقليل الحمل على مُغير CVT.
وبسبب تصميمها، فإن محركات CVT مناسبة بشكل أفضل للقيادة في المدينة الأفضل من حيث استهلاك الوقود والحمل المعتدل. إذا كنت بحاجة إلى سيارة من أجل التنقلات اليومية الطويلة على الطرق السريعة أو القيادة الرياضية، فإن ناقل الحركة أوتوماتيكي تقليدي أو يدوي سوف يكون أفضل في رأينا.
ما يجب الاحتراس منه عند شراء سيارة مستعملة مع CVT؟
ينبغي أن يكون السؤال الأول حول الضمان، لأنه كما ذكرنا فإن إصلاح ناقل الحركة CVT مكلف.
ما هي العلامات الأولى لمشكلات CVT:
1. التأخير في تغيير السرعة عندما تنتقل من الركنة إلى القيادة أو العكس، يستغرق الأمر أكثر من ثانية أو اثنتين لكي يتم التغيير.
2. الضوضاء غير الطبيعية في بعض السيارات تكون أكثر وضوحًا في التسارع  وفي حالات أخرى عند التباطؤ أو الانحدار.
3. فقدان القدرة على التسارع أو الانزلاق.
4. الاحساس بهزة عند التغيير من وضع لأخر.
5. السائل المستخدم في التزييت غير نظيف.