تعرف على أعطال الفرامل وطريقة اصلاحها

تعرف-على-أعطال-الفرامل-وطريقة-اصلاحها

مي حمدي

فرامل السيارات من بين الأجزاء الهامة والأساسية في كل سيارة فبدونها لن تتمكن من إيقاف السيارة خاصة في حالة حدوث مشكلة، ومن الممكن اليوم التعرف على مشاكل الفرامل وكيفية إصلاحها من خلال هذا المقال.
 
أعطال فرامل السيارة

من الممكن الكشف عن وجود أعطال في فرامل السيارة من خلال الكثير من الخطوات والتي من بينها ما يلي:

  • فحص زيت الفرامل حيث يتم هذا من خلال فتح غطاء المحرك وإلقاء نظرة على الخزان الذي يوجد به زيت الفرامل، وفي حالة وجود كمية قليلة من زيت الفرامل فهو دليل على تآكل في تيل الفرامل او من المحتمل وجود تسريب في زيت الفرامل، ومن الأفضل أن يتم العمل على تغيير الاسطوانة الخاصة بالفرامل في حالة وجود مشكلة بها.
  • تغيير تيل الفرامل حيث يتم إعادة الزيت مرة أخرى إلى الخزان الخاص به بعد تغيير تيل الفرامل ومن الممكن سكب الزيت الجديد في حالة عدم وجود مشكلة أو تسريب، ومن الأفضل عدم سكب الزيت على جسم السيارة وفي حالة حدوث ذلك من الأفضل أن يتم وضع الماء على الفور حتى لا يؤثر على طلاء السيارة.
  • التأكد من عدم وجود ترشيح في زيت الفرامل حيث يجب أن يعلم الشخص كيفية النظر على فرامل السيارة والتأكد من عدم وجود مشاكل بها، فمن الممكن فحص زيت السيارة بالإضافة إلى الأسطوانة الرئيسية لفرامل السيارة من خلال النظر إليها بالعين المجردة، وفي حالة وجود تسريب يتم البحث عن ذلك المكان والعمل على تغيير وتصليح التالف منه ويتم التخلص من تلك المشكلة سريعا.
  • حدوث اهتزاز في دواسة الفرامل دليل على أن سطح التماس بين كل من طنبورة الفرامل والتيل غير مستو، ومن الأفضل أن يتم الكشف عن ديسك الفرامل الأمامي وأيضا الطنبورة في الخلف، كما من الأفضل أيضا أن يتم الكشف عن الإطارات الأربعة في السيارة وفي حالة وجود تلف في أي منهم من الأفضل أن يتم تغييرها على الفور.
  • عدم تأثر الفرامل ببدال الفرامل حيث في حالة عدم تأثير سرعة السيارة بالضغط على الفرامل وهنا يطلق على تلك الحالة البدال الاسفنجي فهنا يتعرض البدال إلي وجود هواء، وهنا يتم الضغط على الفرامل عدة مرات مع تثبيت الضغط عملا على السماح إلى زيت الفرامل للخروج من المنافذ حتى يخرج معه الهواء.
  • تغيير في طلاء السيارة دليل واضح على وجود تسريب في زيت الفرامل في السيارة وهنا يتوجب على الفور العمل على إصلاح المشكلة حتى لا تتعرض إلى مشاكل أكبر في المستقبل.
  • تغير سير السيارة خلال الضغط على الفراملوهنا يتم فحص أسطوانات الفرامل الخاصة بالجنوط الأربعة، فمن الممكن أن يكون هناك عيب في واحدة منهم أو أن كاوتش أحدى العجلات قد تعرض إلى التآكل وغيرها من المشاكل الواردة.
  • تعرض الجنوط إلى السخونة بعد السير لفترة وهنا من الأفضل أن يتم الرجوع إلى مراكز الصيانة بهدف الكشف عن العطل وأنه لا يوجد مشكلة تيل الفرامل مع تسوية الأسطح.
  • خروج صوت صفير عند الضغط على الفرامل عند القيادة خاصة في فصل الشتاء والأجواء الباردة وتتكون قطرات الماء على سطح الاحتكاك والذي يحدث به الصدأ، ومع استخدام السيارة يصدر منها ذلك الصوت وعادة ما يختفي ذلك الصوت بعد استخدام الفرامل أكثر من مرة.
  • صدورصوت تكة معدنية مكتومة عند استخدام الفرامل وهنا من الممكن أن يكون قد تعرضت المسامير التي تربط الفرامل للفك وهنا يتوجب الكشف مبكرا عنها وإصلاحها على الفور حتى لا يتعرض صاحب السيارة إلى مشكلة.
  • بدال الفرامل يصل إلى النهاية حيث يحدث ذلك عند وجود تهريب في ضغط الفرامل فهنا يحدث تهريب في الخارج في زيت الفرامل، ومن الممكن أن يحدث تهريب داخلي نظرا لحدوث تآكل في السطح أو في حالة تعرض مكبس الضغط إلى التآكل.