تعرف على الفرق بين الجنوط الألومنيوم والجنوط الحديد للسيارة

تعرف-على-الفرق-بين-الجنوط-الألومنيوم-والجنوط-الحدي

مي حمدي

تعد الجنوط واحدة من بين المكونات الرئيسية في السيارة ولابد من المحافظة على سلامتها حيث يتوقف عليها نسبة الأمان أثناء القيادة، مع العناية الشديدة في أختيار النوع الذي ستقوم بوضعه في السيارة عملا على تحمل المسافات الطويلة خاصة خلال فترة السفر، حيث تتعد أنواع الجنوط فتوجد منها المصنوع من الألومنيوم ومنها المصنوع من الحديد الصلب ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أي منهما أفضل.
 
الجنوط الألمنيوم أم الحديد للسيارة

أكد بعض الخبراء أن استخدام الجنوط المصنوعة من الألومنيوم أفضل وخيار مثالي في حالة القيادة في المدن وعلى الطرق الممهدة، بينما تعتبر الجنوط الحديد أفضل وأكثر أمانا في حالة القيادة على الطرق الغير ممهدة، ويوجد عدة فروق بين كل من الجنوط الألمنيوم والحديد ومن السهل التفريق بين المزايا التي توجد بين كل منهم كما يلي:

  • الإطارات الألومنيوم أخف من الحديد مما يقلل من الوزن الإجمالي للسيارة ومن ثم الحد من الانبعاثات الضارة الصادرة منها نتيجة إنخفاض معدل استهلاك السيارة للوقود، ولكن مع التطور الكبير في صناعة الجنوط الحديد أقل سمكا ليصبح اليوم يوجد هناك بعض الجنوط المصنوعة من الحديد أقل في الوزن من الجنوط المصنوعة من الألومنيوم مما تقلل أيضا من وزن السيارة الإجمالي.
  • توفر الجنوط الألومنيوم تحكم أكبر في معدل ارتفاع السيارة وانخفاضها عن الجنوط الحديد من خلال توزيع الأوزان على جميع أجزاء السيارة أوتوماتيكيا، حيث أن تحميل السيارة بأوزان زائدة يؤثر على ثبات السيارة على الطريق أثناء قيادتها، لذلك تعمل المستشعرت الكهربائية الموجودة بالسيارة على رصد كل حمولة السيارة ومعادلة فارق الوزن بين محاور السيارة مما يعمل على ثباتها على الطريق وزيادة نسبة الأمان أثناء قيادتها.
  • الجنوط الألومنيوم تقلل من معدل استهلاك الوقود نتيجة أن وزنها أخف من الجنوط الحديد مما يقلل من الانبعاثات الضارة الصادرة من السيارة.
  • توفر الجنوط الألومنيوم التحكم في عداد السيارة من خلال تطبيق في الهاتف الذكي يمكن من خلاله تقليل المسافة التي قطعتها السيارة، حيث توجد الكثير من الطرق المنتشرة على الانترنت توضح طريقة القيام بذلك مما يساعد في زيادة سعر السيارة.
 


الفرق بين الجنوط الأصلية والتقليد

يسهم تغيير جنوط السيارة أو استبدالها بجنوط كبيرة في منح السيارة شكل أكثر أناقة ورياضية حيث يتوفر اليوم العديد من الأنواع والأشكال المختلفة من الجنوط، لذا يجب توخي الحذر عن شراء الجنوط وفحصها جيدا والتحقق من كونها أصلية وتجنب شراء الجنوط الغير أصلية لتفادي التعرض لأي خطر على الطريق أثناء قيادة السيارة، حيث توجد عدة فروق بين الجنوط الأصلية والتقليد وهي كالتالي:
  • انخفاض سعر الجنوط التقليد من أكثر الفروق التي تميز الجنوط الأصلية عن التقليد، حيث أن الجنوط الأصلية غالبا ما تكون ضعف سعر الجنوط الغير أصلية.
  • تباين درجات اللون بين جنوط السيارة تدل على أن الجنوط غير أصلية لذا ينصح عند شراء الجنوط التأكد من الجنوط لهما نفس درجات اللون ولا توجد فروق بين الجنوط الأربعة.
  • تغير لون الجنط التقليد مع الاستعمال والذي يفرقه عن الجنط الأصلي حيث يتعرض الجنط الغير أصلي لتغير لونه مع الاستخدام ويصاب الدهان بالتشققات مما يؤثر على الشكل الخارجي للسيارة، بينما الجنوط الأصلية تحتفظ بلونها لفترة طويلة وتعطي مظهر أكثر أناقة لشكل السيارة الخارجي.
  • تعرض الجنوط الغير أصلية إلى الكسر في حالة الصدمات مما يعرض السيارة لحوادث الطريق خاصة في حالة القيادة بسرعات عالية خاصة على الطرق غير الممهدة، بينما الجنوط الأصلية عند التعرض للصدمات الشديدة يحدث لها أعوجاج بسيط لا يعرض السيارة للخطر أثناء قيادتها على الطريق.
  • جنوط مجهولة الهوية تشير إلى أن هذه الجنوط غير أصلية حيث لا تتوفر أي معلومات على الجنط من الداخل بعكس الجنوط الأصلية التي تتوفر عليها كل معلومات الجنط.