تعرف على فوائد وأهمية حزام الأمان أثناء قيادة السيارة

تعرف-على-فوائد-وأهمية-حزام-الأمان-أثناء-قيادة-السي

مي حمدي

من المعروف لدى الجميع أن ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة من الأمور الضرورية ولا غنى عنها، فهي لها دور كبير في حماية السائق من التعرض إلى الاصطدام أثناء قيادة السيارة، كما أن تقارير الإدارة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل السلامة المرورية على الطريق السريع تشير إلى أن كل سنة يتم إنقاذ 15000 شخص وهذا يرجع إلى ارتداء حزام الأمان أثناء السير لجميع الركاب في السيارة وليس فقط قائد السيارة، ومن خلال متابعة هذا المقال نتعرف معكم بالتفصيل عن أهم فوائد حزام الأمان.

 

فوائد ارتداء حزام الأمان أثناء قيادة السيارة

  • يقلل نسبة اصطدام الجسم بعجلة القيادة وخصوصاً منطقة الرأس والعمود الفقري.
  • يقلل بشكل واضح اصطدام الأشخاص مع بعضهم البعض داخل السيارة، حيث أنه يحافظ على ثباتهم في أماكنهم وعدم تحركهم.
  • حزام الأمان له دور فعال وحيوي في الحماية من الخروج من السيارة والاندفاع في حالة اصطدام السيارة بسيارة أخرى.
  • يحمي سائق السيارة من الاصطدام في زجاج السيارة الأمامي.
  • يجب على المرأة الحامل أثناء قيادة السيارة أن ترتدي حزام الأمان ولا تتجاهله من أجل الحفاظ على سلامتهم.
  • في حالة ارتداء حزام الأمان يؤدي إلى الإستفادة بشكل كبير من الوسائد الهوائية المتواجدة في السيارة، فهذه الوسائد تكون في غاية الأهمية بالنسبة للسائق في حالة التعرض لحادث، أما في حالة عدم ارتداء السائق حزام الأمان يؤدي إلى تحريكه من مكانه وبالتالي يكون غير متواجد في مكان الكيس الهوائي الذي يوفر له الوقاية والحماية الضرورية لإنقاذه.
  • يحمي من خطورة الموت مقارنة بعدم ارتدائه بنسبة 4 مرات، حيث يفيد حزام الأمان في تقليل نسبة الحوادث والوفيات في حالة التعرض للحوادث على الطريق.


 
معتقدات غير صحيحة حول ربط حزام الأمان عند قيادة السيارة
 
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة غير مريح ومقيد لهم أثناء القيادة ولكن هذا بسبب عدم تعودهم عليه، على عكس الأشخاص المتعودين عليه يشعرون بالراحة والأمان.
  • من المعتقدات الخاطئة أيضا عدم البقاء في السيارة أثناء الحادثة والقفز من السيارة، وفي هذه الحالة سوف تصطدم بالطريق أو بسيارة وتتعرض لمخاطر ولن تخرج سالما، لذا من الأفضل عند وجود حادث البقاء داخل السيارة مرتديا حزام الأمان.
  • حزام الأمان مقيد في حالة حدوث حريق أو السقوط في الماء وهي من الحالات النادرة في حالات الحوادث، وعدم ارتداء الحزام في مثل هذه الحوادث قد يسبب لك فقد الوعي أو إصابات بالغة، لذا يجب ربطه جيدا لتستطيع التصرف عند حدوث أي حادث طارئ وفك الحزام والخروج من السيارة بشكل آمن.
  • عدم ربط حزام الأمان عند قيادة السيارة لمسافات صغيرة من الحالات الخطيرة، حيث أن معظم حالات الحوادث تحدث على بعد مسافة أقل من 50 كم من التحرك بالسيارة، لذا من الضروري ربط الحزام جيدا لتفادي حوادث الطريق ولوكانت المسافة صغيرة.
  • قد يصيب الحزام بمنع حركته لراكب السيارة بالتضرر أثناء الحادث ولكن هذا غير صحيح، حيث من النادر مع ربط حزام الأمان التعرض لاصابات خطيرة فغالبا ماتكون كدمات بسيطة، فبدون ارتداءه من الممكن عند التعرض لحادث واصطدام أن تصاب بشده وتقذف خارج السيارة، لذا يجب ربط حزام الأمان جيدا لكل ركاب السيارة والتاكد من تثبيته جيدا لتجنب التعرض لإصابات شديدة الخطورة.
 

 
  • يعتقد بعض الأشخاص أنه عند توافر في السيارة وسائد هوائية لا داعي إلى ارتداء حزام الأمان، ولكن يجب معرفة أن الوسائد الهوائية توفر حماية ووقاية إضافية وليس أساسية، فمن الممكن أن ينزلق السائق في حالة عدم ارتداء حزام الأمان أسفل الوسائد الهوائية، كما أن عدم توفر الوسائد الهوائية الجانبية والخلفية مع عدم ربط حزام الأمان يضر بالتاكيد بالسائق خاصة في حالة الحوادث بجانبية وخلفية السيارة لذا يجب الاهتمام بارتداء حزام الأمان لسلامتك.
  • من الممكن أن تكون سائق ماهر ولكن لا يمكن أبداً أن تتحكم في السائقين الآخرين، ولهذا يجب عليك في كل مرة أن ترتدي حزام الأمان قبل التحرك بالسيارة، حيث أنك لا تضمن حالة سائقي السيارات الأخرى على الطريق.
  • تشير الدراسات أن واحد من كل ثلاث اشخاص يتعرضون إلى إصابات وحوادث خلال حياتهم أثناء القيادة، ولكن فكرة عدم التعرض إلى حادث أمر يسبب لهم الراحة والأمان، ولكن لا أحد على دراية هل يتعرض إلى حادث أم لا وما هي خطورة الحادثة، ولهذا من الأمان ربط حزام الأمان أثناء القيادة على الطريق لتجنب مخاطر الحوادث.