وظيفة التيربو في السيارة وما هي مميزاته وعيوبه؟

وظيفة-التيربو-في-السيارة-وما-هي-مميزاته-وعيوبه-

التيربو في لسيارة هو من الأجزاء الحديث المضافة إلى السيارة والذي أصبح من أهم الأجزاء الحديثة في السيارة، في هذا المقال سوف نعرف ما هو التيربو؟ وما هي أهميته في السيارة؟ وكيف يمكن الحفاظ عليه من الأعطال؟
 أولاً ماذا تعني كلمة التيربو؟
كما ذكرنا من قبل أن التيربو هو أحد الاختراعات التي ظهرت مؤخراً، والتيربو هو جهاز يعمل على زيادة نسبة الهواء الداخل للمحرك وبالتالي زيادة حرق الوقود في السيارة مما يزيد من كفاءة المحرك والسرعة أيضاً.  
ما هي أهم مميزات التيربو؟ وما الهدف من اختراعه؟
حاول الكثير من الخبراء في مجال السيارات إيجاد حلول لزيادة سرعة السيارة مع تقليل مقاومة الهواء الداخل للمحرك وهذا ما تم في التيربو، فمن خلال التيربو يتم زيادة القوة الحصانية (horse power) إلى ما يقرب من ضعف و ثلاث أضعاف القوة الحقيقة للمحرك، فإذا كان محرك ما قوته 200hp فمن خلال التيربو وصلت السرعة إلى 800hp ويختلف حسب نوع التيربو المستخدم.
ما هي عيوب التيربو في السيارة؟
كما للتيربو مميزات فإن له عيوب أيضاً، من أهم هذه العيوب زيادة درجة حرارة المحرك وذلك بسبب زيادة نسبة حرق الوقود داخل المحرك وهذا ما يقلل العمر الافتراضي للمحرك، من الممكن أن تزيد درجة حرارة المحرك مما يؤدي إلى انفجاره وذلك بسبب عدم تحمل الاسطوانات، كما أنه يزداد احتمال دخول شوائب داخل المحرك وذلك خطر كبير جداً على المحرك.
 هناك بعض السوائل المستخدمة لتحمي المحرك من مخاطر التيربو.
بعض الطرق التي يتم استخدمها لحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة نتيجة استخدام التيربو.
1- تبديل الرداتير العادي في السيارة بردياتير اكبر في الحجم.
2- وضع مبرد اضافي داخل المحرك والذي يعمل على تقليل درجة الحرارة داخل المحرك.
3- ينصح بتركيب التيربو في مكان بعيد عن محرك السيارة حتى لا تؤثر حرارته على المحرك.
4- عمل فتحات تهوية للمحرك من الامام في حالة عدم وجودها.
5- استبدال نظام العادم التقليدي بنظام اخر ليتحمل الضغط الكبير الذي ينتج من حريق مزيد من الوقود، لان ذلك من اهم اسباب زيادة درجة الحرارة.