نظام بدء الحركة، موتور البدء

نظام-بدء-الحركة-موتور-البدء

والبادئ هو محرك كهربائي يقوم بتشغيل المحرك أو "الكرنك" لتشغيل المحرك. ويتكون من محرك كهربائ قوي (تيار مباشر) وملف لولبي ابتدائي متصل بالموتور 
يتم تشغيل موتور بدء الحركة ببطارية السيارة لتشغيل المحرك يتطلب موتور بدء الحركة تيارًا كهربائيًا عاليًا للغاية مما يعني أن البطارية يجب أن تكون بها طاقة كافية.
مشاكل نظام البدء شائعة، ومعظم المشاكل لا تحدث بسبب نظام بدء الحركة وحتى يمكن التأكد من ذلك لابد من اختبار نظام البدء أولاً.
ملف بدء الحركة

الملف اللولبي الموجود في نظام بدء الحركة يعمل كناقل للطاقة الكهربائية. عند تفعيله، يتم قفل الدائرة الكهربائية ويتم ارسال طاقة البطارية إلى الموتور. في نفس الوقت يقوم الملف اللولبي بدفع ترس البدء ليتم تعشيقه في الحدافة.
يحتوي الملف اللولبي على موصل صغير لسلك التحكم، وكذلك يحتوي على على سلكين للتوصيل ببطارية السيارة احداهما يتم توصيله بموجب البطارية والآخر يتم توصيله بموتور البدء.
كابلات البطارية
يحتاج موتور بدء الحركة إلى فولت عالي جداً، لذلك فإن أسلاك التوصيل بالبطارية سميكة الحجم لتحمل الجهد الكهربي الواصل خلالها من البطارية إلى الموتور.
كيف يعمل نظام بدء الحركة
عند تشغيل مفتاح الإشعال على وضع بدء الحركة ينتقل جهد البطارية من خلال دائرة التحكم الإبتدائية ويتم تنشيط الملف اللولبي الذي يعمل على على تنشيط الموتور وكما ذكرنا من قبل يقوم بدفع الترس للتعشيق مع الحدافة ثم يعود بسرعة مرة أخرى إلى مكانه ومن هنا تبدأ الحدافة بالحركة.
مفتاح السلامة
لأسباب تتعلق بالسلامة، لا يمكن تشغيل موتور البدء إلا عندما يكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي في وضع الوقوف أو الركن، أما في حالة أن السيارة بها ناقل حركة يدوي عند الضغط على دواسة القابض.
لتحقيق ذلك، يوجد مفتاح أمان محايد مثبت في آلية ناقل حركة أوتوماتيكي أو على دواسة القابض في حالة النقل اليدوي.
عادة ما يكون حساس تغيير النقلات هو مفتاح الأمان في السيارة، وهو الذي يخبر وحدة التحكم أي وضع تكون السيارة عليه.
عندما يكون ناقل الحركة الأتوماتيكي في وضع الركن أو الوقوف، وفي اليدوي بدال القابض غير مضغوط يتم تشغيل مفتاح الأمان ويكون موتو بدء الحركة حر وغير معشق.
مشاكل نظام بدء الحركة
عند محاولة بدء تشغيل السيارة فمن الطبيعي أن تسمع صوت وهو صوت تعشيق الحدافة مع الترس الابتدائي ثم يعمل المحرك، لكن تكون المشكلة عند سماع الصوت وعدم دوران المحرك.