حزام التوقيت (سير الكاتينة)

NoImage

حزام التوقيت (سير الكاتينة) هو عبارة عن حزام مصنوع من المطاط في معظم الأوقات يربط بين عمود المرفق (الكرنك) وعمود الكامات، مما يؤدي إلى نقل الحركة بين عمود المرفق وهو متصل بالمكابس وعمود الكامات وهو مسؤل عن فتح وغلق الصمامات، تكون سرعة عمود الكامات نصف سرعة عمود الكرنك بمعنى أنه لفه واحدة من عمود الكامات تساوي لفتين من عمود الكرنك.
في العديد من المحركات الحديثة يتصل حزام التوقيت بالعديد من المكونات مثل مضخة المياه، مضخة الحقن ومضخة الوقود. لكي يعمل حزام التوقيت بشكل دقيق وصحيح لابد من ضبط الشد عليه بطريقة صحيحة، بمعنى أنه يجب أن لا يكون الشد باحكام أكثر من اللازم أو ارخاء الربط عليه مما يجعله لا يقوم بوظيفته بشكل صحيح، في السيارات الحديثة يتم تعديل الاحكام بشكل اتوماتيكي دون التدخل في ضبطه.
عند استبدال حزام التوقيت، من المهم جدًا ضبط التوقيت بشكل صحيح. قبل تثبيت حزام توقيت جديد يجب محاذاة العمود المرفق (الكرنك) عمود الكامة ومكونات أخرى متزامنة مع عمود المرفق بطريقة معينة. يحتوي دليل الإصلاح على إرشادات مناسبة ورسم تخطيطي مع علامات توقيت. سيؤدي تعيين التوقيت بشكل غير صحيح إلى مجموعة متنوعة من المشكلات، منها: فقد في الطاقة، واضاءة لمبة فحص المحرك، واهتزاز (رعشة) في السيارة، وغيرها.

حزام التوقيت ام السلسلة (الجنزير) ؟
ليس كل السيارات لديها حزام توقيت العديد من السيارات الجديدة تستخدم سلسلة توقيت بدلا من الحزام. يتآكل حزام التوقيت مع مرور الوقت وتحتاج إلى استبداله بعد عدد معين من الكيلومترات يمكن أن تستمر السلسلة طالما أن المحرك نفسه لا يحتاج إلى الاستبدال ما لم تكن هناك مشكلة في ذلك.
إذا كنت لا تعرف ما إذا كانت سيارتك لديها حزام توقيت أو سلسلة، يمكنك التحقق من دليل المالك الخاص بك. إذا لم يكن لديك دليل المالك فيمكنك تصفح دليل المالك الخاص بسياراتك من هنا

متى يجب استبدال حزام التوقيت؟
يجب استبدال حزام التوقيت على النحو الموصى به من قبل الشركة المصنعة، عادة من 60،000 ميل إلى 105،000 ميل (من 96،000 كم إلى 168،000 كم). يمكنك العثور على فترة الاستبدال الموصى به في دليل المالك الخاص بك. في حالة حدوث قطع  في حزام التوقيت أو به شقوق يجب ان يتم استبداله لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف المحرك.
إذا لم يتم استبداله في الوقت المناسب ، يمكن أن يقطع حزام التوقيت. إذا كنت تقترب من الأميال المحددة لتغيير حزام التوقيت، أو إذا اشتريت سيارة مستعملة وكنت لا تعرف ما إذا كان قد تم استبدال حزام التوقيت فمن الجيد أن يقوم الميكانيكي بفحص السيارة. 

ماذا يحدث في حالة قطع حزام التوقيت؟
إذا انقطع حزام التوقيت، فلن يعمل المحرك بعد الآن إذا انقطع حزام التوقيت أثناء القيادة في المحرك يتوقف عمود الكامات عن الحركة وترك بعض صمامات المحرك في وضع الفتح. سيستمر العمود المرفقي الأثقل في الدوران بواسطة القصور الذاتي الذي يحرك المكابس إلى الأعلى والأسفل. سيؤدي ذلك إلى ضرب المكابس للصمامات التي تركت مفتوحة. قد ينتج عن ذلك ضررًا كبيرًا للمحرك مع الصمامات المكسورة والمكابس التالفة