تعرف على فيوزات السيارة وطريقة فحصها وخطوات تصليحها عند تعرضها للتلف

تعرف-على-فيوزات-السيارة-وطريقة-فحصها-وخطوات-تصليحه

مي حمدي
 
تعد الفيوزات أو الصمامات الكهربائية واحدة من بين أهم الأجزاء الأساسية في السيارة حيث تعتبر هي مصدر حماية هام للكهرباء في السيارة، فعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أنها توقف السيارة عن العمل تماما إذا تعرضت للتلف.

خطوات فحص فيوزات السيارة

  • القيام بإدارة مفتاح الكونتكت الخاص بتشغيل السيارة إلى وضع الإغلاق ولابد من إطفاء جميع الأنوار في السيارة.
  • فتح الغطاء الخاص بالفيوزات والقيام بفحصها، ومن الممكن التعرف على المشكلة بمجرد النظر إليها وذلك من خلال النظر إلى الطرف العلوي للسلك الخاص بالفيوز، وفي حالة وجود قطع به أو وجود تغير في لونه لابد من تغييره على الفور.
 
كيفية التصرف عند تلف فيوزات السيارة
  • بداية لابد من التعرف على الفيوز التالف في السيارة حتى يتم التعرف على القدرة الامبيرية لها ومن الممكن القيام بالأمر من خلال الانترنت.
  • يتم البحث عن فيوز بنفس القدرة في مكان آخر في السيارة مثل فيوز الكاسيت.
  • في حالة حدوث مشكلة أخرى في نفس الفيوز خلال القيادة لابد من التوقف في أقرب مركز للصيانة.


 
أهمية الفيوزات في السيارة

فيوز هي كلمة أجنبية تعني المصهر وتعتبر العنصر الأساسي في حماية السيارة من التلف عند ارتفاع شدة التيار الكهربائي في السيارة، والفيوز عنصر من العناصر الهامة في الدائرة الكهربائية وهو عبارة عن سلك معدني ينصهر عندما يتجاوز التيار المار به المعدل المحدد للتيار داخل السيارة، من ثم يقوم عن قطع التيار عن أجهزة السيارة لحمايتها من التلف.
 
الفرق بين الفيوزات الداخلية والخارجية للسيارة
  • الفيوزات الداخلية للسيارة غالبا ما تتواجد أسفل تابلوه السيارة ويوجد في علبة فيوزات السيارة عدد من الفيوزات الخاصة بالزجاج الكهربائي، بالإضافة إلى عدد من الفيوزات المسؤولة عن التحكم الداخلي بالسيارة من إغلاق وفتح الأبواب وأيضا الفيوزات المسئولة عن إضاءة السيارة وغيرها.
  • الفيوزات الخارجية في السيارة وهي الفيوزات المسؤولة عن العمليات المهمة في السيارة، ونجد تلك الفيوزات تحت غطاء محرك السيارة وهذه الفيوزات تكون خاصة بتشغيل المحرك ونظام الوقود في السيارة بالإضافة إلى الفيوزات الخاصة بالتكييف.