3 طرق يمكنك من خلالها معرفة اذا كانت الاطارات تحتاج إلى تغيير أم لا

3-طرق-يمكنك-من-خلالها-معرفة-اذا-كانت-الاطارات-تحتا

تعتبر الإطارات البالية خطرًا على السائقين، خاصة عند السرعات العالية وفي الطقس السيئ هل ما زالت اطارات سيارتك آمنة؟
في ما يلي ثلاث طرق سريعة للتحقق مما إذا كان الوقت قد حان لاستبدال الإطارات وكيف تمنعها من التلف قبل الأوان.
على الرغم من أن الإطارات هي نقطة الاتصال الرئيسية بين سطح الطريق وسيارتك، إلا أن السائقين غالبا ما يهملون تغييرها أو صيانتها في الوقت المناسب.
بالنسبة للكثيرين  قد يكون من المغري ببساطة توفير بضعة دولارات وجعلها تستمر لموسم آخر، لكن الإطارات هي ميزة مهمة لقيادة سيارتك بأمان والتي لا يجب التغاضي عنها أبداً.
لماذا تعتبر عملية تغيير وصيانة الإطارات أمر بالغ الأهمية
تم تصميم الإطارات لضمان الجر الجيد في جميع الظروف وبسرعة عالية، طالما أن الاطار بإمكانك السير عليه هذا لا يعني أن الإطارات الجيدة على سيارتك ضرورية لسلامتك وللأشخاص الذين يشاركونك في رحلتك.
تساعد الإطارات الجيدة على تقليل استهلاك الوقود في سيارتك وتحسين طريقة التعامل مع المنحنيات واستخدام الفرامل، مما يقلل من خطر فقدان السيطرة والحوادث، كما أنها تقلل من كمية الملوثات التي تصدرها سيارتك لأنها تعمل بكفاءة أكبر.
3 طرق سريعة لقياس تآكل الإطارات
إذا كنت تتساءل عما إذا كان الوقت قد حان لتغيير الاطارات، فإنه من السهل قياس تآكل الإطارات من خلال ثلاث طرق، وهي:
1- ابحث عن مؤشر تآكل مداس الإطار

Related image
السهم الصغير بالقرب من الجدار الجانبي لحافة المداس يشير إلى مقدار تآكل المداس، وهذا التآكل عبارة عن خطوط واضحة في كل حفرة أو أخدود في الاطار هذه الخطوط أفقية، في حالة رؤية هذه الخطوط فهذا دليل على انه يجب تغيير الاطار.
 2- قم بعمل اختبار الربع الكندي

Image result for ‫تآكل الاطارات‬‎
أدخل عملة معدنية في واحد من الحفر، إذا استطعت رؤية طرف العملة  فإن هذا يدل على تآكل الاطار وقد حان الوقت لتغيير من هذا الإطار (قم بفحص الإطارات الأربعة في نفس الوقت).
عمق مداس أقل من 2/32 بوصة يعتبر تالف من المهم أيضًا قياس عمق كل أخدود على الإطار وليس واحدًا فقط لتحديد ما إذا كان هناك تآكل غير منتظم.
يدل التآكل الغير متساوي على مشاكل أخرى غير الضغط غير السليم، تشمل هذه المشاكل نظام التعليق وتوازن السيارة، وهذا قد يحتاج إلى زيارة الميكانيكي.
 3- خذ سيارتك إلى أخصائي الإطارات
إذا كنت غير متأكد من فحص الإطارات فاطلب المساعدة من الاخصائي.
بعض التحذيرات عند تغيير الاطار الخاص بك
هناك عدة علامات تدل على ان الاطار لا يوفر قوة الجر الكافية لسيارتك ويجعلها غير آمنة، منها:

  • تآكل المداس من الحافتين.
  • مركز المداس متآكل.
  • المدار متآكل من أحد الجوانب.
  • انتفاخ مرئي على احد الجوانب.
كم عدد الإطارات التي تحتاجها؟
إذا كانت سيارتك بحاجة إلى إطارات جديدة، يصبح السؤال "كم؟"
يحدد مصنعو السيارات المختلفون في دليل المالك إذا كان يجب استبدال الإطارات الأربعة جميعها أو إذا كان بإمكانك الاستغناء عن اثنين فقط في كل مرة.
على سبيل المثال، عند استخدام سيارات الدفع الأمامي (FWD)  ننصحك بتركيب إطارات جديدة في الخلف وتحريك الإطارات الخلفية إلى الأمام لأن الإطارات الأمامية عادة ما تتآكل بشكل أسرع.
في سيارات الدفع الرباعي (AWD)، من المستحسن استبدال جميع الإطارات الأربعة دفعة واحدة، لأن الاطارات قد لا تكون ليس لها نفس عمق المداس حتى لو كانت لها نفس العلامة التجارية مما يؤدي إلى تلف ناقل الحركة.
لمنع تآكل الاطارات قبل وقتها
هناك عدة طرق لمنع تآكل الاطار السابق لأوانه، منها:
قم بفحص ضغط الاطار بشكل مستمر وليكن مرة وحدة كل شهر
اذا كنت على الطريق كثيراً فقم بقياس الضغط مرة كل اسبوع
اقرأ دليل المالك
يجب الاطلاع على دليل المالك لمعرفة ضغط الهواء السليم داخل الاطار الخاص بك، قم بزيادة ضغط الهواء داخل الاطار في اقرب محطة وقود اذا لاحت انخفاضاً في الضغط.
هل تدور اطارات سيارتك بشكل متوازن وبانتظام؟
لضمان عدم تآكل الاطارات يجب عليك صيانتها وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة، أو مع تغييرات الطقس.
أحد الجوانب التي غالبًا ما يتم تجاهلها هي الصيانة الدورية لنظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) المصمم لتحذيرك إذا كانت إطارات سيارتك قل ضغطها بشكل خطير.
لضمان عمل نظام (TPMS) كما ينبغي يجب أن يتم عمل صيانة للحساسات بشكل منتظم ويتضمن ذلك استبدال الصمامات الجذعية المصنوعة من الألومنيوم بصمامات مطاطية تأكد أيضًا من استبدال المكونات الرئيسية مثل قلب الصمام ومسمار الصمام للمساعدة في الحفاظ على مسار هوائي محكم.
إذا لاحظت أن إطارات سيارتك تتآكل بشكل غير متساو، فإن سيارتك تنجرف إلى جانب واحد، قم بفحصها عند ميكانيكي متخصص قبل أن تتفاقم المشكلة.
تعتبر إطارات سيارتك هي المكونات الأساسية لنظام التعليق في السيارة كما أن صيانتها في الوقت المناسب ضرورية لضمان سلامة وسلامة السيارة. إذا كان لديك أي شكوك، يمكن أن يساعدك ميكانيكي متخصص في الإطارات.