4 أنواع من الضوضاء تدل على وجود مشكلة في نظام تعليق الخاص بسيارتك

4-أنواع-من-الضوضاء-تدل-على-وجود-مشكلة-في-نظام-تعلي

عادةً ما تعني الضوضاء في نظام تعليق سيارتك أنك في طريق متعرج، خاصةً إذا لم يتم التعرف على المشكلة. ولكن ماذا تعني هذه الأصوات المختلفة وهل يمكن إصلاحها؟
يعتقد الكثير من الناس أن نظام التعليق في السيارة هو ميزة لتوفير قيادة سهلة ومريحة، لكن عندما تسمع صوت ما أو ضجيج عند مرور سيارتك على مطب أو عند تغيير الزوايا، فذلك أكثر من مجرد احساسك بالراحة، لكن لماذا؟
كيف تعمل أنظمة التعليق في السيارة؟
هناك يايات متعلقة بإطار سيارتك والتي تمتص ارتفاعات السيارة عن الأرض وهبوطها.

  • ماص الصدمات لابد من أن يمتص حركة اليايات ويبددها عندما تكون بحالة جيدة.
  • حول ماص الصدمات يوجد ياي ملتف يسمى دعامة، هذه الدعامات موضوعة لتبديد الصدمات.
  • تعمل هذه الأجزاء معاً لتوفير قيادة سلسة وإبقاء السيارة ثابتة على الطريق، لذلك فإن ضغط الإطار وضبطه هو أمر في غاية الأهمية لأن الاطارات جزء هام من نظام التعليق في السيارة.
لا تدمر إطارات سيارتك
التآكل غير منتظم  في الاطارات أحد الأدلة على أنه يوجد خلل في نظام التعليق هو شكل تآكل اطار سيارتك.
من اهم اعمال نظام التعليق وامتصاص الصدمات هو تقليل الضغط على اطارات   سيارتك، إذا لم تكن تلاحظ وجود أنماط تآكل مداس غير منتظمة، فستكون لديك فرصة لتغيير بعض أجزاء التعليق وتنتهي بشراء إطارات جديدة.
هل سيارتك تحدث هذه الاصوات؟
قد يشير ضجيج سيارتك إلى تآكل بعض الأجزاء في نظام التعليق أو ن بعض الأجزاء بالية ولابد من تغييرها، لا تتنازل عن سلامتك من خلال القيادة في وجود مشاكل في مص الصدمات خصوصاً عند سماع هذه الأصوات:
1- سماع صوت صفع عند المرور على مطبات أو عند تغيير الزوايا
يعني هذا الصوت أن ماص الصدمات المتآكل يسبب اهتزاز اليايات بشكل كبير ضد جسم السيارة
2- نخر أو صرير
سماع صرير على المطبات والانعطافات يعني أن آلية التوجيه الأمامية الخاصة بك بدأت في التآكل، قد يتسبب ذلك في فقدان السيطرة على توجيه سيارتك.
3- صوت صدأ مثل صدأ مفصلة الباب
المفاصل السيئة المستخدمة في نظام التعليق تبدو مثل مفصلات الأبواب الصدئة عند اهتزاز السيارة لأعلى ولأسفل أو ذهاباَ وإيابا.
4- الخشخيشات المزعجة
على الرغم من أنه من الصعب تشخيصها  حيث أن العديد من أجزاء التعليق يمكن أن تسبب هذا الضجيج عندما تبدأ في التآكل يمكن أن تكون خشخيشات عرضًا لشيء أكبر ويجب التحقق منه.
اذهب إلى ميكانيكي السيارات الخاص بك
صف أي وجميع الأصوات غير العادية للميكانيكي الخاص بك إذا كان لديك أي مخاوف حول نظام التعليق في سيارتك، يمكنه مساعدتك في تشخيص المشكلة بسرعة أكبر بهذه الطريقة.
أنظمة التعليق ليست معقدة فقط بل هي أيضًا ضرورية لسلامتك. فهي تساعد إطارات سيارتك على إمساك الطريق إذا واجهت أيًا من الأسطح الزلقة أو حالات القيادة الخطيرة أو عندما تحتاج إلى الوقوف فجأة.
إذا لاحظت أيًا من الأصوات السابقة أثناء القيادة فلا تتردد في زيارة مركز الصيانة او الميكانيكي المتخصص.