استكشاف الأخطاء وإصلاحها السيارة التي لا تستطيع بدأ الحركة

استكشاف-الأخطاء-وإصلاحها-السيارة-التي-لا-تستطيع-بد

هل فكرت يوما في تلك الأيام الرائعة عندما لا تشتغل سيارتك؟ إذا تركت الأضواء أو الراديو أو بعض الأجهزة الكهربائية الأخرى بعد أن أوقفت السيارة، فأنت تعرف ما هي المشكلة  البطارية الخاصة بك ميتة بالطبع هناك عدة أسباب أخرى محتملة تجعل سيارتك لا تبدأ في الحركة.
علامات عدم بدء الحركة في سيارتك
قد لا تبدأ سيارتك لعدد من الأسباب. توضح القائمة التالية أكثر الظروف شيوعًا وتخبرك بالإجراء الذي يمكنك اتخاذه لمحاولة معالجة كل موقف:

  • السيارة صامتة عند تشغيل مفتاح الاشتعال تحقق من توصيلات كابل البطارية الطرفية (انظر كيف تتحقق من بطارية سيارتك) إذا كانت تبدو متآكلة جدًا، فاضغط على نقطة المفك (مع مقبض خشبي أو معزول) بين الموصل وقم بتحريفه لتثبيته بإحكام ثم حاول تشغيل المحرك إذا بدأت السيارة، فإنها تحتاج إلى تنظيف أو استبدال الكابلات الخاصة بك.
  • السيارة تصنع ضوضاء للتشغيل ولكن لا تبدأ هذا الصوت يعني عادة بطارية ميتة إذا لم يكن الأمر كذلك، فتحقق من التوصيلات من وإلى مشغل التوصيل للحصول على اتصال حر.
  • عمود المرفق (الكرنك) يتحرك ولكن لا تتحرك قم بالتحقق من الوقود المستخدم في السيارة، ومن وصول الشرارة إلى شمعات الاشتعال الخاصة بك.
  • المحرك يبدأ في الحركة ولكن يغلق مره أخرى، إذا كان يوجد كاربيراتير يجب أن تتحقق من ضبط المكربن والخانق الموجود به، اما اذا كان يعمل بحقن الوقود يجب أن تستدعي أحد المحترفين.
  • لا تقوم السيارة أو تبدأ في الحركة في الأيام الممطرة، تحقق داخل غطاء الموزع (الاسبيراتير) عن الرطوبة عند التأكد من وجود رطوبة فيجب عليك استخدام مذيب ميكانيكي من اقرب محطة خدمة التي تقوم بتنظيف فيها بتنظيف أجزاء السيارة أو قم بشراء بخاخة لتبخير الرطوبة دخل الغطاء، بعد ذلك قم بتجفيف الغطاء عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة خالية من الوبر وقم باستبدال الغطاء.
  • السيارة لا تبدأ في الطقس البارد صباحاً قم بفحص الكاربيراتير هل مغلق جيداً أم مفتوح، إذا كان سيارتك موديل قديم أما إذا كانت فإنك بحاجة إلى مختص لفحص نظام الحقن.
  • المحرك لا يعمل عند بدء التشغيل يجب التحقق من نقاط التوصيل بالبطارية ومعرفة إذا كانت شمعات الاشتعال تعمل ام لا، يجب التحقق من حقن الوقود أيضاً وفلتر الوقود قد تكون مشكلة مضخة الوقت في تلك الحالة قم بتغييرها.
  • عند حدوث خلل في الاشعال أو اهتزاز السيارة في حالة التسارع، يجب فحص مضخة التسارع في الكاربيراتير، شمعات الاشتعال، الموزع، وتوقيت الاشعال.
  • عند سماع صوت دق أو قرع في المحرك يجب التحقق من توقيت الاشتعال وتحقق أيضاً من رقم الاوكتان للوقود الذي تستخدمه، يخبرك دليل المالك ما اذا كانت السيارة تحتاج إلى بنزين عادي أو بنزين خالي من الرصاص، تحقق أيضاً من نظام التبريد والضغط الواقع على اسطوانة المحرك.
بداية التشغيل
للانتقال بأمان إلى مرحلة البدء، اتبع الخطوات التالية:
1- أخرج كابلات التوصيل الخاصة بك.
من الجيد شراء مجموعة من كابلات التوصيل والاحتفاظ بها في  صندوق السيارة إذا لم يكن لديك كابلات توصيل يجب عليك العثور على أحد يمكنه مساعدتك ولديه أيضًا كابلات توصيل.
2- ضع سيارتيهما في وضع Park أو Neutral مع إيقاف تشغيل الاشعال وفرامل الطوارئ.
3-  قم بإزالة الأغطية من كلا البطاريتين (إلا إذا كانت مغلقة).
تنتج البطاريات غاز الهيدروجين الذي من الممكن أن ينفجر وقد تؤدي أي شرارة إلى انفجاره إذا كانت الأغطية مفتوحة يمكنك تجنب مثل هذا الانفجار.
4- قم بتوصيل الكابلات.
يحتوي الكبل الموجب على دبابيس حمراء عند أي طرف والكبل السالب يحتوي على دبابيس سوداء من المهم إرفاقها بالترتيب الصحيح:

Image result for ‫توصيل البطارية‬‎
  • أولاً ، قم بإرفاق أحد الدبابيس الحمراء بالطرف الموجب للبطارية (يحتوي على "POS" أو "+" عليه أو أكبر من الطرف السلبي).
  • إرفاق الدبوس أو المشبك الأحمر آخر إلى النقطة الموجبة للسيارة.
  • قم بتوصيل أحد المشابك السوداء بالطرف السالب على بطارية السيارة.
  • قم بتثبيت آخر مشبك أسود على سطح معدني غير مطلي على سيارتك وليس بالقرب من المكربن ​​(إذا كان يوجد بسيارتك) أو بطارية.
5- حاول أن تبدأ سيارتك
إذا لم تبدأ ، فتأكد من توصيل الكابلات بشكل صحيح وقم بتشغيل محرك السيارة الخاص بك لمدة خمس دقائق ثم حاول أن تبدأ سيارتك مرة أخرى إذا لم تبدأ بعد فقد تكون البطارية أبعد من الأخرى.
6- افصل الكابلات
لا تغلق المحرك الخاص بك قم بالقيادة لفترة من الوقت لإعادة شحن البطارية.