كم مرة يجب عليك تغيير زيت سيارتك

كم-مرة-يجب-عليك-تغيير-زيت-سيارتك


ما يجب أن تعرفه هو أنه لابد من تغيير زيت سيارتك بشكل منتظم وبفترات معقولة لضمان سير السيارة بشكل سهل وبأعلى أداء. لكن يبقى السؤال المشهور دائماً وهو كم مرة يجب عليك تغيير زيت سيارتك وما الوقت والأميال بين كل مرة يتم تغيير فيها الزيت؟
ما ينصح به هو أنه يتم تغيير زيت المحرك كل 3000 ميل أو كل 6 شهور وأيهما يأتي أولاً، ومع ذلك فإن المعيار الجديد هو أنه يمكنك عادة تغيير زيتك كل 5000 ميل بدون قلق (خاصة إذا كنت تقود سيارة جديدة نسبيا أو في "ظروف التشغيل المثلى").
والحقيقة هي أن معدل تغيير الزيت الذي تعتمد عليه يعتمد على توصيات الشركة المصنّعة وظروف التشغيل (البيئة) ومقدار التآكل والقصور في سيارتك.
تكرار تغيير الزيت
Image result for ‫تغيير زيت المحرك‬‎
قبل السير بالسيارة في الظروف المختلفة والتي قد تؤثر على فترة تغيير الزيت، يجب أن نفهم لماذا يجب علينا تغيير زيت السيارة من وقت لآخر، من أهم الأسباب أن الزيت المتسخ لا يقوم بوظيفته مثل الزيت الجديد، حيث أن الشوائب تغلي مع الزيت في علبة عمود المرفق (كارتيرة الزيت) وتؤدي إلى تآكل الأجزاء المعدنية تتعلق الشوائب بأجزاء المحرك والتي من المفترض أن يحميها الزيت.
عند تغيير الزيت يكون جيد ولامع، لذلك حتى يتم المحافظة عليه وتجنب استخدام الزيت المتسخ يجب الاحتفاظ بتسجيل آخر مرة تم فيها تغيير الزيت، في كثير من الأوقات وفي ظروف التشغيل القصوى يتم تغيير الزيت كل 1000 ميل، من الممكن ان تحصل على ضعف المسافة في هذه الحالة كما لو كان المحرك جديد.
تغيير الزيت في ظروف التشغيل القصوى
يمكن ان تتفاجأ بهذه الظروف التي يتم فيها تغيير الزيت فمنها، الوقوف المتكرر بالسيارة أو السير بالسيارة وقت الذروة أو القيام بكثير من الرحلات القصيرة يومياً وترك السيارة ليبرد المحرك فيما بين هذه الرحلات قد لا تحصل على سرعات عالية في الطرق السريعة وقليلاً ما يحصل المحرك على درجة حرارة كافية لتبخير المياه التي تتكون في علبة المرفق وتسبب وجود رواسب في المحرك.
الظروف القاسية الأخرى هي إذا كنت تقود سيارتك في طقس شديد الحرارة أو في مناطق بها الكثير من الغبار أو الأوساخ، أو سحب أحمال ثقيلة طوال الوقت. في أي من هذه الظروف  قم بتغيير الزيت بمعدل 1000 إلى 3000 ميل في السيارات القديمة. اما بالنسبة  للسيارات الجديدة  اتبع توصيات المصنع في حالة الظروف القاسية.
 تغيير الزيت في ظروف التشغيل المثالية
يمكن الاعتماد على دليل المستخدم لتغيير الزيت، يقترح بعض مصممي السيارات انه يجب تغيير الزيت كل 7500 ميل أو أكثر ولكن يعتمد ذلك على ظروف التشغيل المثالية. وكذلك المصنعون الذين يقومون ببيع السيارة لك.
وقد ساهمت التحسينات في زيوت المحركات في زيادة فعاليتها على فترات زمنية أطول، لتكون في الجانب الآمن، قد ترغب في تغيير زيتك كل 5000 ميل أو كل ستة أشهر أيهما يأتي أولاً. إذا كنت سائق طريق سريع يقطع الكثير من الرحلات الطويلة بسرعات عالية فيمكنك على الأرجح مد فترة تغيير الزيت ولكن هذا في أحدث السيارات لا تمشي أكثر من 5000 ميل بين تغيير الزيت تحت أي ظرف من الظروف.