كيفية تنظيف الردياتير

كيفية-تنظيف-الردياتير-

ما هو الردياتير؟
نتيجة بحث الصور عن الردياتير
هو مبادل حراري يعمل على نقل الحرارة من سائل إلى سائل أو من غاز إلى آخر ويستخدم في محركات الاحتراق الداخلي، لذلك يتم استخدامه في السيارة للتبريد وتتم هذه العملية عن طريق تمرير ماء التبريد على جسم المحرك من الداخل ثم إلى جسم الردياتير ليتم تبريده من خلال المروحة.
لماذا يجب عليك تنظيف الردياتير؟
تتراكم الرواسب في دورة التبريد مع الوقت حتى إذا كن العميل يحرص على استخدام موانع التجمد هذه الرواسب قد تؤدي إلى تآكل المواسير وخراطيم التبريد وقد يسبب ذلك انسداد مسارات التبريد مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في السيارة وخاصة عند المحرك، أولاً يجب أن تحاول استخدام الأدوات المتاحة في حالة فشلها يجب تنظيف الردياتير.
قبل عملية التظيف
أولاً يجب تجفيف الردياتير من سائل التبريد الخاص بك لأن القديم يكون ملوث وأيضاً يمكن أن يكون مسمم ويجب التخلص منه بشكل نهائي.

كيفية تنظيف الردياتير؟
قبل البدء في عملية التنظيف التأكد من الابتعاد عن كهرباء السيارة حتى لا تلامس الماء لتجنب الأضرار التي قد تحدث جراء ذلك..

أولاً تنظيف الردياتير
يتم نزع الخراطيم الموصلة بجسم الردياتير خراطيم دخول سائل التبريد وخروجه غالباً م تكون الفتحة العليا هي فتحة دخول السائل وفتحة الخروج الفتحة السفلى.
يتم تثبيت الخرطوم بشكل عكسي للسرين الطبيعي للمياه بمعني أن يتم تثبيت الخرطوم في فتحة خروج السائل، يتم فتح المياه من خلال محبس التحكم في المياه وملاحظة المياه التي تخرج ستجد المياه ملوثة في أول الأمر ولونها غير طبيعي ثم تصبح صافية نقية بعد فترة من تدفق المياه. لكن قبل هذه العملية يتم وضع مادة كيميائية لفترة من الوقت هذه المادة تعمل على تفتيت الشوائب التي قد تكون عالقة بجسم الردياتير من الداخل هذه المواد الكيميائية تنظف عملية التنظيف.
 
عكس اتجاه السريان Reverse Flushing.
نتيجة بحث الصور عن ‫تنظيف الردياتير reverse flushing‬‎
يفضل أن تكون عملية التنظيف خارج السيارة حتى تتم بدقة والتخلص من جميع الشوائب بأمان
 
تنظيف زعانف الردياتير
يتم تنظيف زعانف الردياتير عن طريق فرشاة من النايلون وليست من السلك ويتم تنظيفها برفق ويجب التأكد من أن المسارات خالية من الشوائب حتى لا تعيق عملية التبريد ايضاً.
تنظيف مسارات المياه داخل المحرك   Flushing Engine Block
نتيجة بحث الصور عن ‫تنظيف جسم المحرك reverse flushing‬‎
 يتم أيضاً تنظيف جسم المحرك من الداخل وخصوصاً مسارات مياه التبريد، يتم فك الخرطوم وافتح المياه في الاتجاه العكسي أيضاً ومراقبة المياه الخارجة من المحرك ولونها حتى أن تصبح المياه نقية يتم غلق المياه.
بعد التأكد من أن دورة التبريد نظيفة تماماً يتم تركيب الخراطيم واعادة كل شيء في مكانه مع احكام الربط جيداً حتى لا يحدث تسريب في مياه التبريد.
يجب أيضاً على المستخدم أن يقوم باستخدام مياه خضراء مناسبة لنوع الردياتير وعدم استخدام المياه العادية لأنها مع الوقت تكون رواسب وتسد مسارات الماء.