فتيس الفولكس فاجن مميزاته وعيوبه وأهم مشاكله (DSG)

فتيس-الفولكس-فاجن-مميزاته-وعيوبه-وأهم-مشاكله-DSG-

الفتيس هو عبارة عن فتيس مانيوال عادين فهو يتكون من 2 فتيس مانيوال يتم تركيبهم مع بعض في علبة واحدة والخرج منها كذلك خرج واحد على ترس واحد، كل فتيس به أربع تروس للسرعة، حيث يكون فتيس موضوع عليه تروس السرعات الزوجية مثل السرعة الثانية وفتيس عليه السرعات الفردية والسرعة الخلفية.
 مجموعة الدبرياج مصممة نفس تصميم الدبرياج العادي، والتي تتكون من اسطوانتين ببليتين وبهذا يكون 2 دبرياج وبليتين على اسطوانة واحدة، والدواسة نفس شكل الدواسة العادية ولكن تتحرك الدواسة بضغط الزيت.
هناك وحدة ميكاترونيك وهي مكونة من كنترول ودواسة زيت لكل دبرياج وأيضاً يوجد دواسة لكل سرعة في مكان يد الفتيس المانيوال وذلك للتحكم بذراع الفتيس واختيار السرعة مثل المانيوال يوجد دورة زيت لكل دبرياج ولكنها تختلف عن ورة الزيت في المانيوال.
قالت شركة فولكس فاجن أن فتيس DSG مختلف عن نقل الحركة الأتوماتيكي لأنه يعتمد على نظام ميكانيكي يشبه ناقل الحركة اليدوي.

نصائح وخطوات بسيطة للحصول على اطول عمر افتراضي

كما قالت الشركة أن ناقل الحركة يحتاج إلى تعامل بشكل مختلف للحفاظعليه من التلف والحصول على الأداء المرجو منه كما أكدت أنه من خلال القيام بخطوات بسيطة يمكن الحصول على أعلى أداء لفتيس DSG وزيادة عمره الافتراضي من خلال:

  • في الطرق السريعة يوضع الفتيس على الوضع الأوتوماتيكي.
  • في الطرق التي يكون بها نسبة زحام يجب أن يكون الفتيس على وضع ال D مع استمرار تحكم السائق بعصا الفتيس سواء بال + أو -.
  • في الطرق المزدحمة جداً تنقل العصا على نظام STEP TRONIC ويتم التعامل معه كفتيس مانيوال ويتم التعامل معه على + فقط لأن الفتيس سيغير السرعة حسب ظروف الطريق دون استخدام -.
  • عملية تحويل الفتيس من وضع ال D إلى وضع STEP TRONIC لا تحتاج للضغط على الفرامل.
أنواع فتيس (DSG)
  • النوع الأول
نتيجة بحث الصور عن فتيس dsg الاتوماتيك
هو فتيس اتوماتيك كلياً ويعتمد على نظام هيدروليك في عملية نقل الحركة، وكان يتصل بموتور يشبه محول العزم في الفتيس الاتوماتيكي العادي، لكنه عبارة عن 2 دبرياج يتم تركيبهم داخل جسم ويتم تعشيقهم بضغط الزيت.
الفتيس يتم تركيبه مثل الفتيس الاتوماتيك لكن جانب بعض وكما ذكرنا من قبل أنه يوجد فتيس للسرعات الزوجية وفتيس للسرعات الفردية والخلفية ويتم خرجهم على SHAFT واحد للعجل.
ولأن الفتيس أتوماتيك يتم غمره كله بالزيت والتروس الموجودة به عبارة عن تروس اتوماتيكية عادية، ويتم تركيب من الأعلى VALVE BODY.
  • النوع الثاني
نتيجة بحث الصور عن فتيس  مانيوال
هو من اكثر الأنواع الموجودة في مصر حيث يوجد في كثير من السيارات، وهو يتكون من فتيس مانيوال تماماً على عكس النوع الأول، ويتم عمله بحيث يتكون من وحدات منفصلة ومجمعة مع بعضها، مما جعله يتميز بتصميمه العبقري ليس لأن فكرته جديدة ومختلفة ولكن بسبب تصميمه الذي يمتاز بالسهولة وبساطة الأجزاء الموجودة به، وكيف أنه مميز وبسيط في نفس الوقت.
    مشاكل الفتيس

النوع الأول

من أكثر المشاكل في هذا النوع ارتفاع درجة حرارته وذلك لأن هناك دورة زيت واحدة للفتيس والتحكم الهيدروليكي، حيث أنه نفس الزيت المستخدم، ولأن الفتيس أداءه عالي سبب ذلك ضغط عليه وعمل على سخونة الكلاتشات. 

النوع الثاني

مشاكل هذا النوع أقل من مشاكل النوع الأول وذلك لأن كل جزء مستقل بذاته، لكن المشكلة أن ليست كل المشاكل معلومة لأنه جديد في السوق ومن أشهر المشاكل حتى الأن:
  • أولاً: مشاكل الفتيس المانيوال قليلة جداً ومن أشهرها التآكل.
  • ثانياً: عيوب البرياج العادية لكن ما يزيد المشكلة أنه يوجد به 2 دبرياج ويتم النقل عليهم بسرعة عالية، بالإضافة إلى الاهتزاز الذي يشعر بها الأشخاص عند القيام بعمل نقلات في السرعة.
  • ثالثاً: أن وحدة الميكاترونيك معقدة جداً بالإضافة إلى أن solenoid valve الضاغط على دواسة الدبرياج حساس جداً للأعطال كما أن هذه الأعطال غير مجربة.