تعرف على مسافة الأمان بين السيارات

تعرف-على-مسافة-الأمان-بين-السيارات

تعد مسافة الأمان بين السيارات هي تلك المسافة التي يتم تركها بين السيارات وبعضها البعض على الطرقات السريعة، عملا على منع تقليل الحوادث عند الوقوف بشكل مفاجئ وأيضا مسافة الأمان بين السيارات من على الجانبين فهي من الأمور التي تخص السلامة على الطرق السريعة.

معلومات حول مسافة الأمان بين السيارات
 
توجد الكثير من المعايير التي يتم من خلالها تحديد المسافات القانونية بين السيارات على الطرق، وبشكل عام من الممكن القول بأن المسافة بين السيارات وبعضها البعض على الطرق لابد وأن تكون بين 5 إلى 10 متر، ولابد من زيادة تلك المسافة مع زيادة سرعة السيارة فيتم زيادة المسافة نحو 5 متر مع زيادة في السرعة نحو 10 كيلو متر في الساعة.
 
ولابد من الأخذ في الاعتبار العوامل الجوية المختلفة حيث أن الجو الممطر أو في حالة الضباب والغبار لابد من ترك المسافات كبيرة بينكم وبين السيارات الأخرى في تلك الظروف، ولابد من ترك مسافة كبيرة وبين السيارات الكبيرة أو الشاحنات حيث انه يوجد نقط عمياء بالنسبة لهم من الممكن أن تؤدى إلى حدوث الكثير من الحوادث على الطريق.
 


لابد من الوضع في الاعتبار على أن المسافة التي تتركها بينك وبين السيارة التي تسبقك أو السيارات من على اليمين واليسار هي مسؤوليتك أنت، ولكن المسافة التي توجد من خلفك هي مسؤولية قائدها، ولابد من إتباع النصائح التالية عند القيادة على الطرقات:

  • لابد من التأكد أنه يوجد مسافة 3 ثواني على الأقل بينك وبين السيارة من أمامك.
  • في حالة الجو الغير مناسب لابد من زيادة مسافة الأمان حيث أن حوادث الأجواء الغير مناسبة أكثر بكثير لعدم القدرة على الرؤية الواضحة، لذا لابد من زيادة المسافة بين السيارات قدر المستطاع.


المسافة التي تحتاجها السيارة للفرملة
يتم حساب مسافات التوقف على الرسم البياني بناءً على الافتراضات التالية:

في حالة الطوارئ ، يستغرق متوسط ​​السرعة حوالي 1.5 ثانية للتفاعل
سيارة حديثة مع فرامل جيدة وإطارات ، بعد الكبح ، قادرة على التوقف عند حوالي 7 م / ث 2 .
الطريق جاف ومستو يمكن من احتكاك جيد بين الإطارات والطريق للمساعدة في إيقاف السيارة في وقت أقرب. علميا ، لديه معامل الاحتكاك حوالي 1.
الطريق الرطب أو مبتل  يكون عامل الاحتكاك أقل بين الإطارات والطريق مما يزيد من مسافة التوقف للمركبة. علميا ، معامل الاحتكاك حوالي 0.7.

مسافات التوقف في الرسم البياني عامة ويمكن أن تتأثر بعدد من عوامل السائق والسيارات والبيئة:
عوامل السائق عوامل المركبة عوامل خارجية
درجة الانتباه عمر السيارة سطح الطريق
حالة الاعياء أو قلة النوم نوع وحالة الفرامل ميل الطريق
انخفاض التركيز بسبب الكحول أو المخدرات

نوع وحالة الإطارات ، بما في ذلك ضغط الهواء في الإطارات
درجة استواء الطريق
مشاكل البصر ميزات السلامة مثبتة على المركبة على سبيل المثال ABS ، ESC ، EBA ، إلخ. أحوال الطقس
عر السائق وخبرته وزن المركبة  
قدرة السائق على إدراك المخاطر سحب مقطورة أو حمولة زائدة