احمي محرك سيارتك في البرد باستخدام مضاد التجمد المناسب

احمي-محرك-سيارتك-في-البرد-باستخدام-مضاد-التجمد-الم

شراء مضاد التجمد الصحيح هو أكثر من مجرد مطابقة لون سائل التبريد القديم،  فأنت تحتاج إلى مضاد للتجمد مصمم خصيصًا لمحرك سيارتك.
أنواع مضاد التجمد
معظم مضادات التجمد في الواقع سوائل ومخاليط مكونة من سائل تبريد ومضاد للتجمد، معظم المحركات مصممة تستخدم نوع معين من مضاد التجمد، لذلك يجب التحقق من دليل المالك لاستخدام مضاد التجمد الأفضل لسيارتك.
تكنولوجيا حمض غير عضوي (IAT): معظم السيارات التي صممت بين 1920 و 1990 تستخدم IAT. يحتوي مضاد التجمد هذا على السيليكات والفوسفات التي تساعد على منع تآكل المعدن، مما يجعل من IAT مانع تجمد فعال ليستخدم في الردياتير. وعلى الرغم من كونه شفافًا بطبيعته، إلا أنه مصبوغ باللون الأخضر الفاتح لتسهيل التعرف عليه ويجب تنظيفه كل 48000 كم.
تقنية حمض عضوي (OAT): تستخدم جميع سيارات جنرال موتورز وفولكسفاغن وهوندا وتويوتا جميع المواد المضادة للتجمد. ليس لديها مضادات التآكل مثل مضاد التجمد IAT ، في الغالب لأن مضاد التجمد يستخدم في المحركات مع مشعات الألومنيوم ، لكنه يدوم لفترة أطول. ويكون مانع التجمد OAT في اللون من الأخضر إلى الأحمر ويجب تنظيفه كل 42000 كم.
تكنولوجيا حمض الهجين العضوية (HOAT): يستخدم هذا التجمد المركبات نفسها مثل مضاد التجمد OAT ، لذلك يستمر لفترة أطول من التجمد IAT ، ولكن اضيف اليه النترات والسيليكات للمساعدة في منع التآكل. تستخدم معظم شركات تصنيع السيارات في آسيا وأوروبا مضادات HOAT ، فضلاً عن سيارات كرايسلر الأحدث. عادةً ما تكون صفراء أو برتقالية ويجب مسحها كل 240000 كم.
نصائح لاستخدام مضاد التجمد

  • لا تقم بخلط مضادين للتجمد أو أكثر معاُ. بدلًا من ذلك ، قم بتنظيف مضاد التجمد تمامًا قبل استخدام نوع جديد. يجب أن يخلط مضاد التجمد فقط مع الماء لجعله أقل لزوجة وأكثر فاعلية.
  • إن المركبات المضادة للتجمد حساسة للغاية، ويمكن أن تتفاعل مع أي مواد كيميائية إضافية في الماء.
  • استخدم الماء المقطر للحصول على أفضل النتائج.
  • لا تستخدم أبداً مضاد التجمد HOAT أو OAT في السيارات القديمة التي كانت تستخدم في الأصل مانع التجمد IAT لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالمحرك.
العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء مضاد للتجمد
يجب مراعاة هذه العوامل الإضافية عند شراء مضاد للتجمد.
  • البروبيلين جلايكول أو جلايكول الإثيلين: إما أن مضاد التجمد مصنوع من البروبيلين جلايكول أو جلايكول الإثيلين. يقوم البروبيلين جلايكول بنقل الحرارة بكفاءة أقل ، وهناك حاجة إلى المزيد للحصول على درجات حرارة منخفضة للتجميد ، ولكنه أكثر لزوجة وأقل سمية من جلايكول الإثيلين. جلايكول الإثيلين أكثر كفاءة ووجد في مضاد درجات الحرارة المنخفضة، لكنه سام للغاية ويمكن أن يهيج الجلد.
  • محرك الديزل أو الغاز: تتطلب محركات الديزل مضادًا خاصًا مع إضافات سائل التبريد الإضافية (SCA) للحماية من تآكل جدار الأسطوانة. كما تساعد SCA في تحييد الأحماض ويمكن أن تطيل عمر محرك الديزل الخاص بك.
  • ينزل مضاد التجمد الصحيح إلى الشركة المصنعة للسيارة حسب نوع المحرك والطقس. استخدم دائمًا مضاد التجمد المصنف بدرجة أقل من أدنى درجات الحرارة في المنطقة ولا تختلط مع مضادات تجمد أخرى أبدًا.