لهذه الاسباب .. يجب إعادة الثرموستات لسيارتك في فصل الشتاء

لهذه-الاسباب-يجب-إعادة-الثرموستات-لسيارتك-في-فصل-ا

منى المتيم

الثرموستات، من أهم الاجزاء في السيارة والتي تحميها من الكثير من الأعطال، ويتلخص دوره في السماح لمياه التبريد للمرور إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، ويحدث هذا الأمر في حالة وصول درجة الحرارة المحرك إلى مستوى معينة، وتتراوح هذه الدرجة ما بين 80 إلى 90 درجة.

ماذا يحدث عند إلغاء الثرموستات في السيارة؟ 

عند إلغاء الثرموستات في السيارة، فتبقى الماء تدور بشكل عشوائي بين المحرك والردياتير، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار بمحرك السيارة

ومن بين هذه الأضرار ما يلي: 

  • عدم ثبات درجة حرارة محرك السيارة
ففي حالة عدم توافر الثرموستات بمحرك السيارة، فيؤدي هذا الأمر إلى عدم وصول درجة حرارة المحرك عند المستوى المطلوب، بالتالي عدم ثبات إداء المحرك نتيجة عدم وصول درجة حرارة المحرك الى المستوى المطلوب، كما ينتج عن هذا الأمر زيادة في معدل احتراق السيارة للوقود.
  • زيادة استهلاك الوقود بالسيارة
حيث تعد درجة حرارة المحرك من أهم العوامل التي تساعد في التحكم معدل استهلاك السيارة للوقود، فعند وصول درجة حرارة المحرك عند حد معين يقوم كمبيوتر السيارة بضبط كيمة الوقود بحيث يقوم بالتقليل منه بقدر الإمكان.
 لذلك نلاحظ أن السيارات الغير مزودة بثرموستات تستهلك الكثير من الوقود بالمقارنة بالسيارات الاخرى.
  • زيادة انبعاث الادخنة من السيارة
يحدث هذا الأمر نتيجة عدم الاحتراق الجيد للوقود في السيارة، وبالتالي زيادة في حجم الأدخنة التي تخرج من منظومة العادم في السيارة.
  • عدم قيام الزيت بمهمته بداخل المحرك
وعن السبب في ذلك فيرجع إلى أن زيت المحرك مخصص للعمل  وفقاً لدرجة حرارة معينة  للحصول على أفضل أداء، ولكن عند عدم وصول المحرك لهذه الدرجة، فلا يمكن لزيت المحرك القيام بمهمته على أكمل وجه.
في النهاية ، ينصح المتخصصون بعدم إزالة هذا الجزء الهام في السيارة لا في فصل الصيف او الشتاء، لتفادي تعرض محرك السيارة للأضرار السابقة.