كيف تفهم سيارتك أكثر من الميكانيكي؟

NoImage

 السيارات متاحة للجميع لقيادتها، ولكن معرفة كيف تعمل وكيف تظل في حالة مثالية هو أمر مختلف تماماً، وعلى أيه حال معرفة الكثير عن سيارتك يجعلك مثيراً للإعجاب بين أًصدقائك. فيما يلي بعض الأمور الأساسية عن صيانة السيارات التي يجب أن يعرفها الجميع.

المصابيح الأمامية والخلفية

المصابيح التالفة أو المعتمة قد تشكل خطرا حقيقياً على سلامتك إذا لم تهتم بها في الوقت المناسب. يمكنك تحديد مكان قابس المصباح تحت غطاء السيارة بسهولة. وينبغي أن تبحث عن الأسلاك الثلاثة المنفصلة الخارجة من القابس. فك القابس وحركه حتى تسحب اللمبة إلى الخارج بحرية. والآن يمكنك إدخال اللمبة الجديدة في موضع القديمة، وأعد ربط اللمبة جيداً، والآن يمكنك الانطلاق بسيارتك.

 البطارية

اعرف نوع البطارية المناسبة لسيارتك من خلال الدليل الخاص بها وحدد موقعها تحت غطاء المحرك في حال نفاذها. يمكن أن توفر المال والوقت في هذه المهمة البسيطة والهامة وهي معرفة كيفية استبدال البطارية بنفسك. لتغيير البطارية يجب أن ترفع غطاء البطارية وتفك الكابلات من أطراف البطارية. ثم تقوم بإخراج البطارية القديمة ووضع الجديدة مكانها. وينبغي أن تأخذ حذرك جيداً لتجنب تسرب الأحماض من البطارية.


قشاط المروحة

أحد الأشياء التي يجب أن تتفقدها إذا لم تدر سيارتك هو قشاط المروحة. يفضل أن يتم تغيير هذا القشاط كل 50 ألف إلى 70 ألف ميل بحسب طرازه. و يمكنك الرجوع إلى الدليل الخاص بسيارتك للمعلومات الخاصة بنوع القشاط، علماً أنه قد ينقطع دون سابق إنذار تاركاً سيارتك عاجزة عن الحركة.


 البنزين

الوقود أحد أهم الأشياء للحفاظ على سيارتك. لا يجب أن ينخفض البنزين في خزان الوقود عن ربع سعته الإجمالية. القيادة مع منسوب منخفض من البنزين يسبب إهلاك لا داع له لمحرك سيارتك، واختيار أعلى مستوى ممكن من الأوكتين سيضمن حياة أطول لمحركك.


 المبرد/ مانع التجمد

ستجد غطاء المبرد / مانع التجمد تحت غطاء محرك السيارة بمساعدة الدليل الخاص بها. وبالرغم من أن بعض السيارات تحتاج خليطاً بين المبرد والماء، فإن الكتيب الخاص بالسيارة سيخبرك بالنوع المحدد الذي يجب أن تستخدمه. المبرد أو مانع التجمد هو أمر حيوية للحفاظ على محرك السيارة، واختيار نوع خاطئ يمكن أن يضر سيارتك بشكل كبير.


ضغط الإطارات

ضغط الهواء المنخفض في الإطارات يؤدي إلى هدر في الوقود ويتلف الإطارات قبل عمرها الافتراضي. لذا يجب قياس ضغط الإطارات بشكل مستمر للحفاظ على أقصى أداء لها. يمكنك معرفة الضغط المثالي لكل إطار عن طريق تحديد الوزن بالرطل لكل بوصة مربعة في كل جانب (PSI). الحرص على فحص ضغط الهواء في الإطارات بشكل مستمر هي واحدة من أسهل الأشياء التي يمكن أن تفعلها لتحسين استهلاك الوقود وإطالة عمر الإطارات.


 البواجي

 بشكل عام ينبغي تغيير شمعة الإشعال أو البواجي كل 30 ألف ميل أو 48 ألف كيلومتر. يمكنك استخدام دليل سيارتك لإيجاد موقع شمعات الإشعال. ينبغي أن تغير شمعة واحدة في كل مرة مع مكبس وسقاطة شمعة الإشعال. وخلال عملية الاستبدال إذا لم تر أي من الشمعات قد أسودت أو علتها الأوساخ الثقيلة، فهذا يعني أنها لا تحتاج لتغيير.


زيت الفرامل

 يمكنك أن تجد غطاء زيت الفرامل تحت غطاء سيارتك. معظم أغطية زيت الفرامل بها مقياس صغير يشير إلى أدنى وأقصى كمية من السائل داخل الخزان. لا تدع مستوى سائل الفرامل أبداً حتى ينخفض جداً. ويفضل الرجوع إلى الدليل الخاص بسيارتك للحصول على معلومات أكثر تحديداً عن زيت الفرامل المستخدم في سيارتك. 

فلتر الهواء

انظر تحت غطاء محرك السيارة عن فلتر الهواء والذي يتغير كل 12 ألف ميل أو 19 ألف كيلومتر. وإذا انسد الفلتر وزادت داخله الأتربة قل تدفق الهواء، وبالتالي يسحب من قدرة محرك السيارة ويزيد من استهلاك الوقود. يثبت فلتر الهواء عادة بواسطة حوامل معدنية أو براغي مجنحة تحت غطاء السيارة. وانتبه ولاحظ بدقة موقعها قبل أن تقوم باستبدالها.

 زيت المحرك 

ستجد مقياس الزيت وغطاء فتحة الزيت تحت غطاء محرك السيارة، ويمكنك أن تحدد نوع الزيت المطلوب لسيارتك. الزيت لا يقوم فقط بتشحيم وتبريد الأجزاء الداخلية للمحرك، ولكنه يجمع ويلتقط أيضاً الأتربة والملوثات الناجمة عن عملية الاحتراق، لذا يجب أن تتغير على فترات منتظمة.