على غرار المعتاد ''مكيف السيارة'' يقلل من استهلاك الوقود

على-غرار-المعتاد-مكيف-السيارة-يقلل-من-استهلاك-الوق

يعد مكيف الهواء أكثر من مجرد وسيلة للراحة؛ حيث أنه يتكفل بتوفير هواء مريح في مقصورة السيارة وتجنب التعب والإرهاق أثناء القيادة، علاوة على أنه أكثر توفيرا للوقود مقارنة بالقيادة مع فتح النوافذ. وهناك بعض الاختلافات بين أنظمة التكييف، ويلزم صيانتها بشكل منتظم بواسطة المتخصصين.

وفي توضيحه لمبدأ عمل مكيف الهواء، قال كارستن جراف من نادي السيارات الألماني (ADAC) إنه يتم تبخير مادة التبريد في دائرة مغلقة، وبالتالي تقوم بسحب حرارة الهواء المحيط، وهو ما يمكن مقارنته مع مبدأ عمل الثلاجة. وعلى الجانب الآخر يتم إسالة الغاز المتكون عن طريق كمبريسور مرة أخرى، ومن ثم العمل على تصريف الحرارة مرة أخرى.

وصحيح أن المبدأ الأساسي قد يكون واحدا بالنسبة لجميع أنظمة تكييف الهواء، إلا أن هناك أنواع مختلفة من وحدات الكمبريسور. وأضح جراف أن وحدات الكمبريسور البسيطة ليس لها إلا حجم تدفق ثابت، ولا يمكن تنظيم قدرة التبريد بها، ويمكن تشغيلها وإيقافها فقط.

مكيفات أوتوماتيكية

وتعتبر المكيفات الأوتوماتيكية أو النصف أوتوماتيكية أكثر فعالية؛ لأنها توفر مقدار التبريد اللازم فقط من خلال حجم الإمداد المتغير لوحدات الكمبريسور، ويقوم النظام الأوتوماتيكي بتنظيم درجة الحرارة بشكل تلقائي، على سبيل المثال عند ارتفاع درجة الحرارة بسبب أشعة الشمس.

وأضاف جراف أن هناك مكيفات ثنائية ورباعية المناطق، وذلك لضبط درجة الحرارة لكل منطقة بشكل فردي، وفي النهاية فإن اختيار صاحب السيارة لنوع المكيف يعتمد على درجة الراحة المطلوبة وتوفير النفقات.

وينصح الخبير التقني قبل شراء السيارة بإجراء تجربة لمكيف السيارة؛ حيث يوجد تفاوت كبير بين السيارات في تدفق الهواء، وهو أمر هام بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من حساسية ضد التيارات الهوائية.

ومن جانبه، قال أولريش كوستر من الرابطة المركزية لصناعة السيارات إنه في حال السيارات الصغيرة، التي تستخدم لمسافات السفر القصيرة، يكفي نظام التكييف أحادي المنطقة.