11 إصلاح بسيارتك يمكنك القيام بهم بنفسك

11-إصلاح-بسيارتك-يمكنك-القيام-بهم-بنفسك

 
  1. تغير أذرع المساحات الخاصة بسيارتك​

أي شخص يستطيع أن يغير المساحات الخاصة بالسيارة. في العديد من الأوقات  يقوم محلات بيع أدوات السيارات بتغير المساحات مجانا بشرط أن تشتري منهم الريش. إبقاء المساحات بحالة جيدة يبقي سيارتك أمنة في ظل الظروف الجوية المتغيرة  ويوجد في بعض الدول سيارات  تفتيش على هذه الأدوات . فلماذا تدفع مالا لمتجر أو محل سيارات لفعل أشياء بإمكانك الحصول عليها مجانا؟

 
  1. تغير فلتر الوقود

تغير فلتر الوقود سيمد سيارتك بأداء أفضل. مع مرور الوقت يمكن أن يتم انسداد  للفلتر بسبب الأوساخ التي شقت طريقها من خلال خطوط الوقود. عندما يصبح الفتلر مغلق أو يوجد انسداد في مضخة الوقود فتجد صعوبة في الحصول على الكمية المطلوبة من الوقود للاحتراق. إذا لم يتم معالجة هذه المشكلة التي يمكن أن تؤدي إلى تعطل في مضخة الوقود أو حاقن الوقود. هذه المهمة سهلة يمكنك القيام بها بسهولة مع استخدام بعض الأدوات اليدوية الأساسية.
 

 
  1. تبديل إطارات ( عجلات ) السيارة

لفعل هذا الأمر ستحتاج إلي رافعة ( كوريك) ، وبعض العضلات. يتم وضع الرافعة في كل جنب من جوانب السيارة وتريح السيارة على الحامل. قم بإزالة العجلات الأربع من السيارة. مع مراجعة دليل الاستخدام وكيفية عمل تناوب صحيح للعجلات والإطارات . تأكد من  إن الصواميل مقبضه ومغلقة بإحكام. فنقترح استخدام مفتاح الربط  الخاص بسياراتك لضمان الربط السليم حني لا تنكسر وتؤدي إلي وقوع العجلة من السيارة. وتباديل أطارت سيارتك يطيل من عمرها ويحافظ على جودتها ، بين الحين والأخر يمكنك التفتيش على إطارات السيارة واكتشاف اى ضرر ملحق بها قد يؤدي إلي إتلافها.
 

 
  1. تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات)

تعد شمعات الإشعال من أهم الأجزاء المؤثرة على كفاءة المحرك وقوة السحب الخاصة به، فوظيفتها الأساسية هي إشعال خليط الوقود في غرفة الاحتراق. في حالة تلف أحد هذه الشمعات فبإمكانك ان تقوم بتغيرها  بنفسك في وقت قصير، مع مراعاة استخدام الادوات المناسبة وتعلم كيفية القيام بتغير الشمعات من البداية الي النهاية بشكل صحيح حتى لاتؤدي الي أضرار مكلفة او تتركها الي اى ميكانيكي لاصلاحها وتغير الشمعات بالطرق الصحيحة.
 
   
  1. تغير زيت المحرك بنفسك

عند تغير زيت المحرك  بنفسك يوفر لك المال ولكن يمكن في النهاية ان يأخذ منك المزيد من الوقت في حالة الذهاب الي المتجر. اذا كنت تريد ان تقوم بتغيره بنفسك فبإمكانك الذهان إلي أقرب متجر لك وشراء مرشح لسكب الزيت حتى لا يستنزف منك الكثير وعند الانتهاء يمكننك أخذ الزيت المستخدم الي مخز قطع غيار لإعادة تدويره مرة أخري وعدم سكبه هباء.
 

 
  1. تغير او استبدال الفيوزات

إذا كانت هناك شي لا يعمل بسيارتك مثل الراديو أو المصابيح الأمامية، افتح دليل الاستخدام الخاص بسيارتك لمعرفة أين يقع الفيوز وكيفية إزالته،  وقم باستبدال الفيوزات ببساطة مع مراعاة نفس حجم الفيوزات . وإذ لم تحل هذه المشكلة فعليك التوجه مباشرة إلي أقرب فني لفحصها ، فتعلم تغير الفيوزات يوفر الوقت والمال لك.

 
  1. تشخيص سبب إضاءة لمبة محرك السيارة   check

إضاءة اللمبة يعتبر مؤشر تحذير في المحرك بسيارتك فهي تعمل بطريقة مشابهة لاختبار زيادة الإنبعاثات بالسيارة، فكن على يقين أن المشكلة تتعلق بخلل ما في منظومة الوقود فتجد زيادة في استهلاك الوقود وغالبا ما تؤدى إلي مشاكل أكبر مع مرور الوقت فمن الأفضل ان تأخذ السيارة إلي اقرب مركز صيانة لك او ميكانيكي لمساعدتك وتشخيص المشكلة.
 
 
  1. تغير اللمبات التالفة ( المحترقة )

تغير مصابيح السيارة أصبح منتشر جدا عبر الانترنت من خلال أشرطة الفيديو في جميع أنحاء العالم، فبإمكانك الإطلاع عليها ومعرفة كيفية تغير المصابيح لتوفير الوقت والمال، ففي بعض السيارة قد تحتاج منك إزالة الجزء الأمامي من السيارة بأكمله لكي تستبدل المصابيح. لو كنت لا تشعر ببعض الراحة لفعل ذلك بنفسك فاسمح للمتخصصين بقيام بذلك نيابة عنك.
 

 
  1. تغير تيل الفرامل

صيانة نظام الفرامل أمر ضروري لعمرك ولعمر سيارتك. يتطلب استبدال الفرامل معرفة النظام الذي تعمل عليه، فيمكنك الرجوع الي دليل المستخدم الخاص بسيارتك وتقوم باستبدالها بنفسك او التوجه الي أقرب ميكانيكي ذو كفاءة  لان اي خطاء في القيام بهذا الامر يمكن أن يؤدى الي تلف نظام الفرامل بأكمله.
 

 
  1. تغير البطارية

تغير البطارية للسيارات ذات الطراز القديم يعتبر من السهل جدا القيام به. كل ماهو مطلوب هو مقبس حجمه مناسب، مفتاح ربط المقبس، فرشاة تنظيم السلك، أما في السيارات الحديثة قد تحتاج لفحصها في أقرب توكيل فربما تحتاج البطارية لإعادة الشحن وذلك يحافظ عليها ويطيل مدة عمرها بدلا من استبدالها. في السيارة القديمة إذا تعطلت البطارية لسبب ما عن العمل يتم تغير فورا دون النظر فيها وذلك بسبب رخص ثمنها بعكس السيارات الحديثة  فالبطارية باهظة الثمن .
 ​
  1. استبدال فلتر الهواء

تغير فلتر الهواء ينبغي أن يتم كل سنة او سنتين. وتعتبر من الأمور الهامة بالسيارة في تساعد في إزالة التراكمات والمحافظة على سلامة السيارة فهي تزيل اى انسداد. اذا كنت تعيش في الأماكن المغبرة او الصحراوية قد تحتاج الي تغير الفلتر كل سنة او أقل. فمن الأفضل ان تقوم بفحصه كل مرة تفتح فيها غطاء (كبوت) سيارتك.