ما سبب إضاءة لمبة محرك السيارة check engine؟

ما-سبب-إضاءة-لمبة-محرك-السيارة-check-engine-


في حالة وجود مشكلة ما في سيارتك ، تلاحظ بعض الأعراض الواضحة التي تدل على أنها مشكلة ميكانيكية مثل فقدان قوة السحب، أو هزة أو سماع أصوات غريبة. لكن في بعض الأحيان ظهور لمبة على لوحة المفاتيح السيارة ( الطابلوه) دليل على وجود مشكلة ما، ومن الصعب جدا أن نعرف ما هي هذه المشكلة.

لكن هناك بعض الأسباب الشائعة لإضاءة لمبة محرك سيارتك ، بالرغم من أن السيارة حديثة وتعمل بشكل جيد. إلا إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تشخيص سبب إضاءة لمبة محرك السيارة وحل هذه المشكلة اتبع هذه التوجيهات
  1. لماذا تعمل لمبة المحرك؟
إضاءة اللمبة يعتبر مؤشر تحذير في المحرك بسيارتك فهي تعمل بطريقة مشابهة لاختبار زيادة الإنبعاثات بالسيارة، فكن على يقين أن المشكلة تتعلق بخلل ما في منظومة الوقود فتجد زيادة في استهلاك الوقود وغالبا ما تؤدى إلي مشاكل أكبر مع مرور الوقت فمن الأفضل ان تأخذ السيارة إلي اقرب مركز صيانة لك او ميكانيكي لمساعدتك وتشخيص المشكلة.
 
  1. أصبح من السهل تشخيص المشكلة باستخدام الأدوات الصحيحة لديك أو مع أحد أصدقائك، أحد هذه الأدوات جهاز فحص الاعطال للسيارة، فهو يوجد في المحلات التجارية أو يمكنك شراء واحد لنفسك بسعر رخيص إلي حد ما وقبل ان تشتريه تأكد من النموذج الذي ستحصل عليه متوافق مع طراز سيارتك وسنة صنعها.
لكي تشخص المشكلة كل ما عليك القيام به هو توصيل هذا الجهاز بمدخل التوصيل غالبا يكون بجوار قدم السائق الذي يتصل بدوره بمحرك السيارة، وسوف يظهر كمبيوتر السيارة الأضرار لهذا الجهاز وماهي الإجراءات المناسبة التي يجب أن تتخذ مبكرا.
 
  1. يعتبر أول أمر يجب أن تتحقق منه عندما ترى لمبة المحرك تعمل ، قم فورا بالتحقق من إحكام غطاء الوقود الخاص بك وغلقه جيدا وتأكد من عدم وجود تشققات او تلف بهوهي من الأسباب التي تؤدى إلي تسريب في الوقود ، فغطاء الوقود ذو أهمية قصوى فهو يساعد على الحفاظ على الضغط في نظام إمداد الوقود .
 
  1. أيضا أن لم تحل هذه المشكلة أو لاحظت بعض المشاكل في الأداء العام للسيارة حاول بالتخفيف من عبء العمل على المحرك مع مراعاة القيادة بلطف وتجنب الأحمال الثقيلة او إجهاد المحرك وقم بفحص السيارة في أسرع وقت ممكن .
 إذا قمت بهذه التوجيهات ولم تحل المشكلة ومازال ضوء لمبة المحرك يعمل فيمكن أن تحتاج إلي استبدال بعض المكونات منها : أجهزة استشعار الأوكسجين ( حساس الأوكسجين )، شمعات الاحتراق (البوجيهات) ، المحول الحفاز الخاص بك. تحقق من هذه المكونات للحصول على القطع الغيار المناسبة واستبدالها على الفور.