اسباب بسيطة تؤدي إلى إضاءة لمبة check في السيارة

اسباب-بسيطة-تؤدي-إلى-إضاءة-لمبة-check-في-السيارة-

منى المتيم 

إضاءة لمبة فحص المحرك  أو ما تسمي Check engine   كابوس يهرب منه الكثيرين من قائدي السيارات وتحديداً قليلي الخبرة من هؤلاء ، خوفاً من تعرض سيارتهم الى اعطال جسيمة،  ولكن ما يجهله البعض أن هناك عدد من الأسباب البسيطة للغاية  قد تكون وراء إضاءة هذه اللمبة في السيارة ، وهذا ما سنتحدث عنه باستفاضة من خلال السطور التالية :

أسباب بسيطة تؤدي لإضاءة لمبة check  في السيارة :

1-عدم احكام غلق غطاء تعبئة الوقود في السيارة :

حيث يؤدي هذا الأمر إلى إحداث خلل في منظومة الوقود في السيارة،  بالتالي زيادة الانبعاثات في السيارة ، الأمر الذي يزيد من معدل استهلاك الوقود بالسيارة  وإضاءة لمبة فحص المحرك في السيارة ، لذلك في حال التعرض إلى هذا الأمر فيجب الإسراع إلى التأكد من إحكام إغلاق هذا الجزء في السيارة ، وألقاء نظرة عليه ؛ ربما يعاني من التشققات التي تؤدي الى حدوث تسريب وبالتالي إضاءة هذا الرمز بلوحة العدادات في السيارة .
2 -تلف حساس الأكسجين في السيارة :

حيث يعد تلف هذه القطعة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إضاءة لمبة فحص المحرك في السيارة ، حيث تعمل هذه القطعة على مراقبة الأكسجين غير المحترق الذي يخرج من العادم والخلل في هذا الجهاز يعني أنه لا يوفر البيانات الصحيحة للكمبيوتر ويسبب ارتفاعاً في استهلاك الوقود. معظم السيارات لديها بين اثنين وأربعة من هذه القطعة وسوف يظهر على الفاحص Scanner أي واحد يحتاج إلى استبدال ، وقد يؤدي هذا الامر الى اضاءة لمبة فحص المحرك في السيارات

3-تلف شمعات الاحتراق في السيارة :

حيث تقوم شمعات الإشعال بختم غرفة الاحتراق وتوفر شرارة الاولى ليبدأ الاحتراق في المحرك. عندما تفشل المقابس، شمعات الإشعال لن تقوم بمهامها أيضاً. وسوف تشعر بهزة خلال التسارع بسيارتك ، كما انها تؤدي الى اضاءة لمبة فحص المحرك في معظم السيارات .