نصائح هامة للحفاظ على محرك سيارتك طول العمر

نصائح-هامة-للحفاظ-على-محرك-سيارتك-طول-العمر

نصائح للحفاظ علي السيارة

هل ترغب في الحفاظ على سيارتك باستمرار وابقائها دوما في مراحل الامان اقرأ هذه النصائح بتمعن :-

1 _قياس مستوي زيت المحرك:

عند قياس مستوي منسوب زيت محرك السيارة، يجب اولا ان تكون السيارة في مستوي افقي، وان يتم تشغيل المحرك حتي درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك وينظف جيدا بقطعة قماش لاتحتوي علي وبر، ثم يوضع مكانه مرة اخري بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوي الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولايكون أعلي من العلامة العليا او اقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوي الزيت والمحرك في حالة دوران لان ذلك سيعطي بيانا غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.

2 _ضغط هواء الاطارات:

عند قياس ضغط هواء الاطارات يجب ان يكون العجل بارد، لان قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق علي زيادة سخونة الاطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الاطارات.

3 _زيت (سائل) الفرامل:

عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل علي تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغيير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لأن تأثيره شديد علي دهان جسم السيارة، وان حدث وانسكب علي جسم السيارة فيجب علي الفور سكب كمية من الماء علي موضع زيت الفرامل علي جسم السيارة.

4 _كابل البطارية:

يجب عند تغيير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنبا لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغيير البطارية فيجب أولا نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب. وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولا من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتي لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلة Semiconductor بالدوائر الالكترونية بالسيارة.

5 _ارتفاع درجة حرارة المحرك:

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب علي الفور اتخاذ الحارة اليمني من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلي الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الآتي: وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل علي منعها أو إصلاح وتغيير مايلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وان يكون بداخلها مياه حتي المستوي المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.

6_ السير علي الطريق:

تجنب السير علي الطريق خلف شاحنات محملة ب (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ) حيث ان كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك علي الطريق فيؤدي الي حوادث لا تحمد عقباها. أو علي الأقل ممكن أن يتطاير الرمل علي الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوشا أو نقرا فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب علي الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.

7 _تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات):

يراعي قبل تغيير شمعات الاشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيدا بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتي يستطيع كبس المحرك من تنظيف الاتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذل يمنع دخول الاتربة الي داخل اسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصي به.

8 _تزويد مياه الردياتير:

عند الكشف علي مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير والمحرك ساخن حتي لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتي مستوي العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائيا تبعا لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط والخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة والبرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتي يبرد قليلا ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتي تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).

9_ تحديد صوت الفرامل:

عند سماع صوت صفارة عند الضغط علي بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أو الخلفية؟ ثم بقيادة السيارة علي سرعة متوسطة، ثم اجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وارفع فرملة اليد تدريجيا أثناء القيادة، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية ان لم يصدر فهو من الفرامل الامامية.

10_ الكهرباء الاستاتيكية:

ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لأن هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الاستاتيكية وقد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة ان كان الجو الخارجي جافا، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية والبعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعي ذلك في كرسي القيادة أيضا، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الاستاتيكية من خلاله.

11 _محطات البنزين:

بعض محطات البنزين لاتراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة وسماعك لصوت (سكة) وهو مايشبه ان ضبط الكهرباء في دائرة الاشعال بالمحرك غير مضبوطة (وجود كهرباء زيادة)، وخاصة ان كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الاليكتروني وهو لايحتاج الي ضبط الاشعال لان ضبط الاشعال يتم اليكترونيا، فهذا دليل علي انك قد ملأت تتك بنزين سيارتك من احدي هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخري