ماذا تفعل لو أضاءت علامة EPC بلوحة سيارتك

ماذا-تفعل-لو-أضاءت-علامة-EPC-بلوحة-سيارتك

تدخل التكنولوجيا في صناعة السيارات بشكل أساسي، خاصة بعد أن أثبتت التكنولوجيا تأثيرها القوي في هذا المجال ونجاحها في إضافة المزيد من الأمان والتفاعل مع قائد السيارة.

ولكن هناك بعض الأمور التي يجهلها البعض عن سياراتهم وبعض الإشارات التي تحاول التكنولوجيا أن تتواصل بها معهم، وهو ما يجعل تلك التكنولوجيا عديمة الفائدة لعدم اطلاعنا على لغتها التي تخاطبنا بها.

ومن بين العلامات والمصطلحات التي تظهر لبعض قائدي السيارات في تابلوه السيارة، ولا يدركون معناها مصطلح EPC، فتلك العلامة تظهر عندما تضع مفتاح تشغيل المحرك في موضعه، ثم تختفي بعد ذلك، وأحيانا تستمر في الإضاءة وهنا تكمن الخطورة.

ما هو معنى EPC؟:

كلمة EPC، هي اختصار لكلمة Electronic Power Control، والتي تعني القياس الدقيق لعملية الاشتعال والتشغيل داخل المحرك، وهي ترتبط بها كافة الوظائف الأخرى الخاصة بالسيارة.

إذا أضاءت لمبة EPC  فماذا يعني؟

في بعض الأحيان يفاجأ قائد السيارة بأن لمبة EPC، مضيئة باستمرار ولا تنطفئ، وفي هذه الحالة فالأمر لا يستوجب الإهمال على الإطلاق كما تفعل مع بعض العلامات التحذيرية في تابلوه سيارتك.

فعليك أن تأخذ الأمر على محمل الجدي كما ستفعل إذا وجدت لمبة Check Engine  مضاءة في التابلوه، فقد تكون سيارتك تعاني من أمر خطير في الوصلات أو في دورة المحرك أو في بعض الأسلاك الموجودة بالمحرك أو الموجودة في سيارتك بشكل عام، وعليك أن تقوم بفحصها على الفور.

وقد يكون الأمر بسيطاً وتحتاج سيارتك لاستبدال بعض الفيوزات والوصلات البسيطة، ولكن في النهاية يجب أن تتحقق من الأمر كي لا تتعرض سيارتك لمشكلة أثناء قيادتها، أو حتى تتفادى تطور العطل الذي يهدد سيارتك.

أعراض ستصيب سيارتك عندما تضيء لمبة EPC:

بعض الأمور ستطرأ على سيارتك عندما ستضيء لمبة EPC، وهي أمور وقائية ستتخذها سيارتك لتأمينك خلال رحلتك إذا كنت تنوي تأجيل فحص السيارة، او كنت في طريقك لعرضها للفحص والصيانة.

وتلك الأمور ستكون بتقليل التحكم الإلكتروني للسيارة، بمعني أن السيارة ستمتنع عن القيام ببعض المهام الذكية؛ حفاظا على حياتك، لأنها في تلك الفترة قد تكون معرضة للوقوع في الخطأ.

فستتوقف السيارة عن الاستجابة لمثبت السرعة، لأنه قد يتعرض للتعطل بعد ضبطه فيستحيل عليك إيقاف السيارة، كما سيتوقف عمل نظام التثبيت، وبعض الأنظمة الإلكترونية الأخرى.

ولكن بمجرد أن يتم فحص السيارة على الأجهزة المختصة ومراجعة العطل وإعادة برمجة السيارة، سيعود كل شيء على ما يرام وستكون سيارتك مستعدة لاستكمال مشوارها معك.