5 علامات تشير لتلف ناقل الحركة

5-علامات-تشير-لتلف-ناقل-الحركة

هناك أعطال في سيارتك قد تواجهك في أثناء القيادة وتعكر صفو يومك مع أنها أعطال يمكن تجنبها من خلال الصيانة الدورية وملاحظة أي خلل أو مؤشر غير معتاد.

وناقل الحركة من الأجزاء الرئيسة التي قد تتعرض لمشكلات تسبب في انخفاض كفاءة عمل سيارتك، لذلك سنذكر العلامات والمؤشرات التي تشير إلى وجود عطل أو مشكلة بقير ناقل الحركة السيارة.

إضاءة لمبة الأعطال
من المؤكد إن إضاءة لمبة الأعطال لا تعني بالضرورة وجود عطل في ناقل حركة السيارة، ولكن إذا أضاءت لمبة الأعطال الموجودة في تابلوه السيارة، في ظل وجود أحد تلك العلامات التالية فهذا دليل على وجود مشكلة في ناقل الحركة.

نقل السرعات بصعوبة
من المفترض أن الانتقال بين سرعات السيارة المختلفة يتم بسهولة ورمونة، ولكن إذا وجت أن هناك صعوبة في الانتقال بين السرعات المختلفة فها مؤشر لوجود مشكلة في ناقل تحتاج لمراجعة خبير بشأنها.

تغير سرعة ناقل الحركة تلقائيًا
إذا كنت تقود سيارة ذات ناقل سرعة يدوي (مانيوال) وعندما تتحرك بها تتغير وضعية التروس والقير إلى الوضعية نيوترال، وهي وضعية تحرير السيارة من ناقل الحركة تماما دون تدخلك، فهذا يعني وجود مشكلة في علبة تروس ناقل الحركة وتحتاج لعمل صيانة سريعة لها.

تسرب الزيت
قد يكون لصعوبة نقل سرعات ناقل الحركة علاقة بوجود مشكلة في زيت ناقل الحركة نفسه، فإذا لاحظت وجود تسريب زيت بالتزامن مع وجود مشكلة في نقل السرعات، فقد تكون علبة التروس تسرب الزيت الذي يساعدها على الحركة والتنقل بين السرعات المختلفة.

التأخر في التسارع
إذا كانت سيارتك تواجه مشكلة في الاستجابة لك عندما ترغب في تحريكها، وتأخذ بعض الوقت للتحرك من مكانها، أو عند الضغط بقوة على بدال الوقود كي تزيد سرعتها بشكل سريع، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في ناقل الحركة.