نصائح هامة

كيف تخطط لرحلة بالسيارة؟

 كيف تخطط لرحلة بالسيارة؟.

إنه فصل الصيف، يأتي إلينا بحره وعرقه، لكنه يأتي أيضاً برحلاته الممتعة وصحبته الرائعة، ولكي لا تصادفك أية مفاجآت غير سارة إليك هذه النصائح.

 

1- اختر الصديق قبل الطريق، إذ يجب عليك أن تختار بعناية الشخص أو المجموعة التي ستشاركك في هذه الرحلة، فلا يمكن على سبيل المثال أن تختار شخصاً لا ترتاح في الحديث إليه.


2- حدد وجهتك، ويمكنك أن تقضي يوماً كاملاً قبل الرحلة أنت والشخص الذي قمت باختياره مسبقاً للوقوف على الجهة التي ينبغي عليكما الاستمتاع بوقتكما فيها.


3- حدد مدة رحلتك وتعرف جيداً على تفاصيل الأماكن التي ستتوجه إليها حتى تحصل على أفضل استفادة بوقتك في الرحلة.


4- حدد ميزانيتك بعناية وانفق وفقاً لها مع الوضع في الاعتبار كل التفاصيل الدقيقة، حتى لا تتعرض لمواقف محرجة تعكر صفو الرحلة.


5- افحص سيارتك بعناية، ويستحسن أن تذهب بها إلى مركز الصيانة حتى تتأكد أن كل شيء على ما يرام، ولكي لا تحدث معك بعض المواقف السخيفة.


6- احزم أمتعتك بعناية: تأكد من الحصول على جميع الأغراض التي ستكفيك طوال مدة الرحلة، وبالأخص أدوات التخييم والمعدات اللازمة لها ولا مانع في أن تأخذ معك أربعة جالونات من الوقود فقد تسير في طرق لا توجد بها محطات تموين لمسافات طويلة، ولا تنسَ أيضاً جواز السفر الخاص بك إذا كنت تنوي عبور الحدود.


7- اهتم بالمؤن الغذائية لأن الغذاء هو أحد أهم عوامل نجاح الرحلة، لا بد أن تحرص على الحصول على الكمية الوافية من الغذاء التي ستكفيك طوال المدة التي ستسير فيها على الطريق، ويفضل اصطحاب ثلاجة صغيرة تضع فيها الطعام.


8- الخرائط وأجهزة تحديد المكان "جي بي إس" قد تكون مهمة في أحيان كثيرة، تأكد دائماً من وجود خريطة ورقية معك للمكان الذي ستذهب إليه حتى وإن كان معك جهاز "جي بي إس"، فبعض الأماكن لا توجد بها تغطية وهذا يضمن لك ألا تهدر ساعات عديدة في البحث عن الجهة المتوجه إليها.


9- اختر الموسيقى الخاصة بك وضعها على أقراص مدمجة "سي دي" حتى يتسنى لك الاستمتاع بها أنت ورفيقك أثناء قيادتك على الطريق.


10- جرب السيارة قبل بدء الرحلة حتى تتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ويفضل أن تجربها لمدة طويلة فربما يكون هناك بعد العيوب الخفية التي من الممكن أن تظهر مع الوقت، وهو ما سيفسد لحظات من المفترض أن تستمتع بها.


11- اختر أماكن آمنة إذا كنت تنوي النوم في السيارة، ويفضل أن تبتعد عن الطريق الرئيسي تماماً.


12- ابدأ رحلتك في غير أوقات الذروة حتى تكون الطرق خالية وتجنب قدر الإمكان سلوك الطرق ذات الكثافة المرورية المرتفعة في أوقات الذروة.


13- احرص على الاستمتاع بكل دقيقة في الرحلة، ويمكنك أن تأخذ معك عدداً من الألعاب المسلية التي يمكنك من خلالها أن تشاطر رفيقك بعض المتعة والأوقات الطيبة.


14- انتهز الفرصة وعزز علاقتك مع رفيق رحلتك، بكل تأكيد فإن اللحظات التي ستقضيانها سوياً ستضفي المزيد من المتانة على علاقتكما.


15- قم بعمل أرشيف للرحلة، واحرص على اصطحاب كاميرا ذات جودة عالية حتى تسجل كل اللحظات التي تروق لك.