كيف توقظ "بطارية" سيارتك النائمة؟

NoImage

من المؤكد أن نسبة كبيرة منا قد تعرض لمشكلة نفاذ بطارية سيارته، والتي تصبح أكثر سوءً إذا وقعت في مكان منعزل وكنت لا تجيد كيفية شحن البطارية.

إليكم خمس خطوات لإنهاض بطارية السيارة في حال توقفها عن العمل:

 

 

1) العثور على سيارة مانحة

من الأفضل البحث عن سيارة أكبر مع بطارية قوية لتشحن منها الطاقة، وضع السيارة الأخرى أمام سيارتك لكن دون أن تلمسها، وارفع فرامل اليد في السيارتين، وأغلق المحركات أيضاً، ثم مدد كابلات التوصيل.

 

2) تحديد مكان البطارية

حاول العثور على مكان البطارية، وتفحصها أولاً، فقد ترى عليها بعض الزيت، مما أدى إلى تأكل أطرافها، قم أولاً بتنظيفها بقطعة قماش نظيفة، ثم ابدأ في تجهيزيها بشكل آمن لشحنها. 

 

3) إرفاق الكابلات

من الناحية المثالية يجب عليك استخدام قطعة قماش قوية، أو شيئاً من هذا القبيل لعقد الكابلات عند الاتصال وقطع الكابلات أيضاً، لأن أثناء التوصيل قد تكون الكابلات ساخنة جداً، واستخدام كابلات ثخينة هي الأفضل دائماً.

ستجد في كل نهاية كل كابل، مشبكين واحد أسود والثاني أحمر، وصل طرف المشبك الأحمر على علامة الموجب (+) في البطارية الأخرى، ووصل المشبك الأسود بعلامة السالب (-) في البطارية الأخرى، ومن الأفضل توصيل الجسم الموجب أولاً لتقليل مخاطر الصدمات.

وفي السيارة المانحة، تحتاج إلى توصيل المشبك الآخر الأسود على أي قطعة من المعدن المكتنزة والتي يمكنك العثور عليها في جسم السيارة سواء في المحرك أو في جسم السيارة الهيكلي، أو أكثر قطعة معدنية تلفت نظرك في مقدمة السيارة بجانب الموتور.

 

4) ابدأ بتجريب السيارة

قم بتشغيل محرك السيارة المانحة، واتركها لبعض دقائق، واجعل سيارتك المعطلة تشحن قليلاً منها، بعد ذلك تأكد من إيقاف السيارة المانحة، لتشغيل سيارتك، ثم قم بالتشغيل، إذ لم تعمل قم بتشغيل السيارة الأخرى المانحة لدقائق معدودة، والسماح للسيارة بالشحن لبعض دقائق أخرى، وإذا كانت لا تعمل أيضاً بعد عدة محاولات، قد يكون لك مشكلات أكبر في البطارية وتتطلب خبيراً فنياً.

 

5) إعادة شحن البطارية

إذا بدأت سيارتك العمل، قم بفصلها وافصل الكابلات بين السيارتين ثم ضعها في ترتيب عكسي  للترتيب الموجود بالأعلى مرة أخرى، دون السماح بلمسها، واترك السيارة تعمل لمدة 10 إلى 15 دقيقة لإعادة شحن البطارية مرة أخرى لكن يجب أن تكون مدركاً أنها ربما تفصل منك بعد فترة.

وتذكر دائماً أنه كلما ارتفع دورات المحرك، وزيادة الأداء بشكل دائم في المحرك والتروس ككل، سوف يساعدك على التأكد في أن تكون حالة بطاريتك على ما يرام.