ستيب ترونيك ومانيوال وأوتوماتيك.. الفرق بين أنواع فتيس السيارات

ستيب-ترونيك-ومانيوال-وأوتوماتيك-الفرق-بين-أنواع-فت

العديد من الأشخاص الذين يتعاملون مع قيادة السيارات كهواية لهم، قد لا يكونون ملمين بكل ما يتعلق بالمركبات، أو الآلية التي تعتمد عليها في التحرك أو الوقوف؛ لذلك فإن الجهل ببعض الأجزاء الخاصة بها أمر قد يكون مزعجًا للبعض منهم.

ولعل ناقل الحركة "الفتيس" هو أحد أهم العناصر المكونة لآلية عمل السيارة بشكل فعلي، ولذلك يفضل العديد من جمهور السيارات متابعة أحدث التقنيات المستخدمة في صناعته، إلا أنهم يصطدمون بتنوع المصطلحات المستخدمة في وصف أنواعه، مثل "أوتوماتيك" و"ستيب ترونيك" و"مانيوال" و"إيزي ترونيك" وغيرها.

ونشرح لكم في موقع "التحرير – لايف" الفروق بين أنواع الفتيس المعروفة والمستخدمة في صناعة السيارات..

المانيوال "اليدوي"

وهو ناقل الحركة الشهير والمعروف، الذي يعتمد على مجموعة من التروس تتحرك بشكل متناغم مع عمودين آخرينِ، بما يسمح بوضع التروس داخل المجرى المخصص لها، عن طريق الضغط على البدال الثالث "دبرياج".

ويقوم قائد السيارة بنفسه بتحريك العصاة الخاصة بناقل الحركة وإدخال التروس في المجرى المخصص لها بحسب السرعة التي يحتكر بها، وذلك عن طريق استخدام بدال الدبرياج.

أوتوماتيك

وهو ناقل السرعات الذي يتولى نصف مهام تعشيق التروس في المجرى المخصصة لها، حيث يمكن للمستخدم أن ينقل العصاة إلى "D” أو "R” أو "N” أو "P” ، للتحرك أو الرجوع للخلف أو بدون أوامر أو للوقوف التام على الترتيب، بدون عناء كبير، بحيث تتولى السيارة التنقل بين السرعات المختلفة بدون تدخل بشري، كما أن بدء تحركها لا يستلزم تلك العملية المنظبطة الخاصة بضبط إيقاع القدم اليمنى مع اليسرى في الضغط والارتفاع من بدالين "البنزين" و"الدبرياج".

ويوجد بعض السيارات تحتوي على أزرار أمان خاصة بالأطفال، تحول دون تحريك العصاة الخاصة بناقل الحركة دون الضغط عليها، وهو الأمر الذي يمنع الأطفال من العبث بها.

ستيب ترونيك

 

هو أحد أكثر ناقلات السرعة حداثة في العالمِ، حيث يقوم بالجمع بين مميزات "المانيوال" و"الأوتوماتيك"، فيمكن لصاحب السيارة قيادتها باستخدام النظام التلقائي في التتابع بين السرعات المختلفة، أو استخدام النظام اليدوي، حيث تحتوي على "+” و "-” بالقرب من المجرى "D”، وهي مزودة بسوستة تتيح للعصاة التحرك للأمام لتزويد السرعة، ومن ثم تظهر على الشاشة في اللوحة الأمامية "التابلوه"، كما تقوم بخفض سرعتها تلقائيًا إذا ما قمت باستخدام المحرك وهبطت سرعة السيارة بشكل عام.

إيزي ترونيك


هو نموذج للفتيس اليدوي ولكن بصبغة تلقائية، بحيث يتواجد فيه خيارات "D +” أو "D-”، بالإضافة إلى "P”و"N” و"R”، بحيث لا يقوم قائد السيارة بتحريك العصاة في اتجاهات محددة لإدخال التروس في المجرى المخصصة بكل سرعة.