تعرف على الفرق بين 4WD و AWD و FWD و RWD

تعرف-على-الفرق-بين-4WD-و-AWD-و-FWD-و-RWD

تتنوع نظم الدفع مع اختلاف السيارات فكل شركة من شركات السيارات تضع في سيارتها النظام الامثل لها والذي يساعدها على القيام بالمهام التي صنعت من اجلها .  فسيارات SUV مثلا تصنع مع نظام الدفع الكلي AWD او نظام الدفع الرباعي 4WD . 

اما سيارت البرلين على سبيل المثال فتأتي اما بدفع امامي FWD  وهو الشائع كثيرا او بنظام الدفع الخلفي RWD الذي تجده كثيرا في السيارات الامريكية . 
فما هو الفرق بين هاته الانظمة .؟ وماهي ايجابيات وسلبيات كل نظام ؟ 
 

أولا: نظام الدفع الكلي AWD  : 

ونظام الدفع الكلي هو نظام يخول لعجلات السيارة الاربع العمل دائما وهذا النظام يساعد في السياقة في التضاريس الصعبة 
OFF-ROAD وتصنع الشركات في سياراتها المخصصة للتضاريس الصعبة فنجده فسيارات الجيب الخ . الا ان هذا النظام تعتريه  سلبيات كما هو الشأن في كل الانظمة التي سنتطرق لها فهذا النظام يزيد من وزن السيارة الشي الذي يؤدي طرديا الى بطء تسارع السيارة مقارنة مع الانظمة الاخرى ، كما انه يزيد من استهلاك الوقود لاشتغال السيارات الاربع دائما ، كما ان سيارات الدفع الكلي بطيئة في التسارع وذلك بسبب توزيع قوة السيارة على العجلات الاربع وذلك ما يزيد من توقيت التسارع ومثال على ذلك 
نأخد سيارة تويوتا لاند كروزر ذات 250 حصان فعندما نوزع 250 حصان على العجلات الاربع تعطينا 62,5 حصان لكل عجلة اما ان أخدنا سيارة تويوتا افينسيس  126 حصان ذات دفع امامي ووزعنا القوة على العجلتين نحصل على 63 حصان لكل عجلة وهو أمر يصب في مصلحة الافنسيس ، زيادة عن الوزن كذلك .

ثانيا : نظام الدفع الرباعي 4WD :

نظام الدفع الرباعي شأنه شأن الدفع الكلي هو نظام مخصص للتضاريس الصعبة كذلك الا انه ما يميزه على هذا الاخير قابلية الفصل 
فما هي قابلية الفصل ؟ قابلية الفصل تعني ان السيارة يمكنها ان تفصل نظام الدفع الرباعي وتشتغل بعجلتين فقط بدل اربع في حالة الطرق العادية وهي طريقة ذكية للاقتصاد في الوقود . فبعض السيارات يفصل كومبيوتر السيارة لوحده القوة عن العجلتين الخلفيتين مثلا لوحده عندما يشعر انك لا تحتاجه مثلا اثناء السياقة داخل المدينة ويعيد تشغيله في حالة احس ان هناك صعوبة في حركة السيارة وذلك في التضاريس الصعبة ، ومن السيارات من يفصل فيه نظام الدفع الرباعي يدويا وذلك عبر زر مخصص لذلك .
اما عن سلبياته فايضا هو يستهلك الوقود نسبيا اكثر من انظمة الدفع الامامي والخلفي كما من سلبياتها ايضا الوزن الزائد والذي يزيد من تسارع السيارة . 

ثالثا : نظام الدفع الأمامي FWD : 

نظام الدفع الامامي هو نظام يجعل المحرك يوزع القوة على العجلتين الاماميتين فقط وهو من الانظمة العملية والاكثر انتشارا حاليا في السيارات الاقتصادية والعملية وذلك لايجابياته المتعددة  فالدفع من الامام  ووفقا لقانون القوة - الفيزياء يا حبيبي ههههه - 
اسهل من الدفع من الخلف وهو ما يعطي افضلية مقارنة بالانظمة الاخرى في ما يخص التسارع  كما انه اقتصادي اكثر لكون المحرك اقرب الى العجلات الامامية منه الى العجلات الخلفية لهذا كما ذكرنا نجده اكثر في السيارات الاقتصادية .
الا انه لا يخلو هو الآخر من سلبيات صعوبة التوجيه عند الانطلاق السريع في سباق مثلا DRAG-RACE وذلك بفعل قوة الدفع التي تضغط على العجلات الامامية ، استحالة القيام بدريفت ايضا سهولة كسره لكونه لا يتحمل التضاريس الصعبة والمطبات الخ .

رابعا : نظام الدفع الخلفي RWD : 

نظام الدفع الخلفي هو نظام يعتمد على الدفع من العجلات الخلفية وهو اكثر نظام يحبه عشاق السيارات لكونه يوفر سهولة في القيام بالحركات البهلوانية بالسيارة . ونجد هذا النوع من الدفع كثيرا في السيارات الالمانية والامريكية وبعض السيارات السريعة لمزياه العديدة فهو يعتبر اصلب من نظام الدفع الامامي من ناحية التحمل و قلة اعطابه  الا انه  لا يخلو من سلبيات حيث انه اقل تباثا من الانظمة الاخرى في المنعرجات خصوصا وقد تخرج السيارة عن مسارها وهو ما يسمى over steer  وهو الذي سيكون موضوعنا اللاحق  .

خلاصة الأمر انه قبل شراء اي سيارة لابد اولا من الوقوف على اسباب شرائنا للسيارة والطريقة التي سأقود بها و المسارات التي سأقود فيها ، فان كنت من الذين يسوقون بطريقة هادئة و على طريق مستو وفي المدينة وتخشى من استهلاك الوقود فأنصحك بنظام الدفع الأمامي ، وان كنت من عشاق التعطيس والسياقة المتهورة وعاشق للميكانيك والسرعة فأنصحك بنظام الدفع الخلفي فهو سوف يروي عطشك للمغامرة ، اما ان كنت تسوق في طريق صعبة دائما وتغلب الطريق الصعبة على طريق المستوية فأنصحك بال AWD الدفع الكلي اما ان كنت تسكن بالمدينة وقليلا ما تذهب للمغامرة في الصحاري او الغابات فأنصحك بال 4WD فهو سيناسبك حتما .