نصائح هامة

اعرف تصنيف سيارتك حسب الحجم والفئة السعرية

اعرف-تصنيف-سيارتك-حسب-الحجم-والفئة-السعرية

تصنيف السيارات يسمح بوضع كل سيارة ضمن فئتها ليسهل مقارنتها بالسيارات الأخرى المشابهة لها بصورة صحيحة. غير أن التصانيف الموجودة حاليا غير موحدة، هذا ما يسبب العديد من الفروقات سواء بين الصانعين أو الدول. أصل هذا الاختلاف يرجع لكون ليست جميع أنواع السيارات شائعة في جميع البلدان، ومن جهة أخرى فإن اسم سيارة يمكن أن يختلف حسب المنطقة.
بصورة عامة، هناك مجموعة من التصنيفات  متداولة بشكل واسع في أمريكا الشمالية، ومجموعة أخرى تفهم إلى حد ما في سياقات اللغة الإنكليزية في أوروبا.


سيارة ميكرو Microcar

هذا الصنف من سيارات يمكن وصفه بالحد بين السيارة والدراجة النارية. فهذه المركبات ذات محرك صغير بحجم تحت 1.0 لتر. وعادة بمقعدين اثنين فقط للركاب. بعضها مزود بثلاث عجلات، في حين أن الغالبية لها أربع.
اشتهر هذا الصنف في أوروبا ما بعد الحرب. ولمظهرها أطلق عليها سيارة فقاعة ثانية". وأحدث مثال هو سمارت فورتو.

سيارة المدينة
سيارة المدينة (بالإنجليزية: City car) هي السيارات الصغيرة المخصصة للاستخدام في المناطق الحضرية خلافا للميكرو سيارة، فإن سيارة المدينة تتميز بسرعة وقدرة أكبر، ونظريا أكثر أمانا لحماية الركاب في بيئات مختلفة. في اليابان، سيارات المدينة تسمى سيارة كي. تزاوج سيارات كى بين حجم سيارة صغير وحجم المحرك محدود : يكون الحد الأقصى للمحركات 660 سم3 وطول السيارة يجب أن يكون تحت 3400 ملم.
أمثلة من السيارات كى :
دايهاتسو ميرا (كيور أو شاراد في بعض أسواق التصدير)
هوندا فوز
سوزوكي ألتو
أمثلة لسيارات المدينة :
فيات بندا
فورد كا
تاتا نانو

سيارة صغيرة

هذه تصنيف معروف بـ Supermini car في أوروبا، Subcompact car في أمريكا الشمالية. السيارة الصغيرة لديها ثلاث أو أربع أو خمس أبواب، وهي مصممة لأربع مقاعد مريحة. الهاتشباك صغيرة الحالية بطول يقارب 3900 مم، وبينما الصالون والاستيات فنحو 4200 ملم طولا.
في أوروبا، أول سيارة صغيرة كانت فيات 500 لعام 1957 اوستن ميني لعام 1959. اليوم، السيارة الضغيرة أو سوبرميني هي بعض من أفضل السيارات مبيعا في أوروبا.
أمثلة عن سوبرميني :
فورد فييستا
فيات بونتو
فولكس فاجن بولو


سيارة عائلية صغيرة / سيارة مدمجة
السيارة العائلية الصغيرة (بالإنجليزية: Small family car) أو السيارة المدمجة (بالإنجليزية: Compact car) يرجع إلى أطول سيارات الهاتشباك الصالون والاستايت بحجم مماثل. حوالي 4250 ملم طولا في حالة الهاتشباك و 4500 ملم في حالة السيارات الصالون والاستايت. تفسح السيارة المدمجة الفضاء للخمسة البالغين وعادة ما يكون محركها بين 1.4 و 2.2 ليتر. وهي أكثر السيارات شعبية في معظم البلدان المتقدمة.
أمثلة من السيارات العائلية الصغيرة هاتشباك / السيارات المدمجة :
فورد فوكوس
تويوتا كورولا
ميتسوبيشي لانسر
هذه الفئة تعادل الفئة "السيارات العائلية الصغيرة" في EuroNCAP. في أستراليا، يشار إليها عموما بالسيارة الصغيرة والمتوسطة الحجم.


سيارة عائلية كبيرة / سيارة متوسطة الحجم
السيارة العائلية الكبيرة (Large family car) أو السيارة متوسطة الحجم (Mid-size car) تتمتع بغرفة لخمسة أشخاص بالغين وعرض أكبر. محركاتها أقوى من محركات السيارة العائلية الصغيرة أو السيارات الصغيرة. إذ تتميز بست أسطوانات وهو أكثر شيوعا مما هو عليه في السيارات الأصغر حجما. أحجام السيارات تختلف من منطقة إلى أخرى، في أوروبا، نادرا ما تكون السيارات العائلية الكبيرة أطول من 4700 مم، أما في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأستراليا فإنها قد تتجاوز بكثير 4800 ملم.
أمثلة من السيارات العائلية الكبيرة / السيارات متوسطة الحجم :
فورد مونديو
سيتروين C5
تويوتا كامري
هذه الفئة تقابل فئة "سيارة عائلية كبيرة" في EuroNCAP. ومعروفة في أستراليا بـ سيارة متوسطة الحجم.


سيارة كبيرة
سيارة كبيرة (بالإنجليزية: Full-size car)، هو مصطلح يستخدم في معظم أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأستراليا، حيث يشير إلى أكبر سيارة سيدان في السوق. السيارات الكبيرة قد تكون أطول بكثير من 4900 ملم قمرة واسعة.
أمثلة على كامل حجم السيارات :
كرايسلر 300 / دودج تشارجر
فورد كراون فيكتوريا
تويوتا افالون



السيارة التنفيذية المدمجة / السيارات الفاخرة
السيارات الفاخرة المدمجة  تعادل السيارات العائلية الكبيرة والصغيرة. قوية بمحركات ست أو ثماني أسطوانات، ولكن قمرة وصندوق أمتعة أصغر مما هو عليه في سيارات أخرى "غير الفاخرة". والسبب هو الحاجة لاستيعاب محرك كبير.
أمثلة من السيارات التنفيذية المدمجة / السيارات الفاخرة (مستوى دخول) :
بي ام دبليو الفئة 3
ليكزس أي.اس
مرسيدس سي كلاس
هذه الفئة تعادلها فئة "سيارة عائلية كبيرة" في EuroNCAP.



سيارة تنفيذية / سيارة فاخرة (مستوى متوسط)
السيارات التنفيذية (بالإنجليزية: Executive car) أو السيارات الفاخرة هي سيارات أكبر من السيارة العائلية الكبيرة / سيارة متوسطة الحجم والسيارة التنفيذية المدمجة / السيارة الفاخرة (مستوى دخول). وعادة ما تكون فسيحة وقوية وفاخرة، مما يجعلها أغلى من سيارات "صالون".
أمثلة من السيارات التنفيذية / السيارات الفاخرة :
أودي أي6
جاجوار إكس.اف
مرسيدس بنز الفئة إي
هذه الفئة ما يعادل فئة "السيارات التنفيذية" في EuroNCAP.


السيارات الفاخرة الكبيرة
السيارات الفاخرة الكبيرة (Luxury vehicle) هي عادة سيارات صالون بأربعة أبواب، إلا أنها أقوى منها بفضل محركات الثماني أواثني عشر أسطوانة والمعدات أكثر من النماذج الفاخرة أصغر.
أمثلة على السيارات الفاخرة الكبيرة :
بي ام دبليو السلسلة 7
لكزس ال.اس
مرسيدس بنز الفئة اس
هذه الفئة تعادل فئة "السيارات التنفيذية" في EuroNCAP.


السيارات الرياضية المدمجة
السيارة الرياضية المدمجة Sport compact هي سيارة صغيرة عالية الأداء، وعادة بشكل هاتشباك، وبمعايير سوبرمينيس أو السيارات العائلية الصغيرة مع تحسين الأداء والتصميم. تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا، وأول سيارة كانت فولكس فاجن غولف جي.تي.آي. في أمريكا الشمالية تسوق عادة سيارات صالون أو كوبيه بدلا من الهاتشباك.
أمثلة للرياضية المدمجة :
دودج اس.آر.تي-4
ميتسوبيشي لانسر ايفيلوشن
سيتروين ساكسو فتر
هوندا سيفيك آر
فولكس فاجن جولف جي.تي.آي


سيارات صالون الرياضية / سيارات سيدان الرياضية
هي إصدارات عالية الأداء من سيارات صالون. تقر أحيانا للإنتاج كسيارات رياضية مثل سيارات صالون العادية، بأربع أو خمس مقاعد.
أمثلة من سيارات صالون الرياضية / سيارات سيدان الرياضية :
بي ام دبليو أم5
دودج تشارجر إس آر تي ال 8
فورد مونديو ST200


سيارة رياضية
سيارة هذه الفئة صغيرة وخفيفة الوزن تجمع بين الأداء والثبات. مستوحاة غالبا من سيارات السباق أومشتقة من سيارة سباق حقيقية.
أمثلة من السيارات الرياضية :
شيفروليه كورفيت
أم جي تي
بورش


سيارات سوبر
السوبر سيارة (أو Supercar) هي سيارات فائقة الأداء، ومكلفة جدا ومترفة، وذات سرعة استثنائية. السوبر سيارة تحتوي عادة على أحدث التكنولوجيا المتطورة، وغالبا ما يتم تجميعها يدويا. فهي قد تكون أيضا سيارة لجلب الأنظار إلى علامة السيارة، الشركة المصنعة لها أو المجموعة الأم.
أمثلة السوبر سيارة:
بوجاتي فيرون
لامبورغيني مورسيلاغو
بورشه كاريرا جي تي

سيارات عضلات
سيارة العضلات (بالإنجليزية: Muscle car) مصطلح يشير إلى السيارات فائقة الأداء.بمحرك قوي، مصنعة في معظم الأحيان في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.
أمثلة على سيارات العضلات الأمريكية :
شيفروليه كامارو
فورد موستنج
دودج تشالنجر
دودج تشارجر


سيارة مكشوفة
السيارة المكشوفة أو المتحولة هي السيارة التي تتميز بفتح السقف أو إغلاقه. والمعروفة أيضا كابريوليه أو رودستر.
أمثلة من السيارات المكشوفة :
هوندا اس2000
فولكسفاغن إيوس
فولفو سي70

سيارة الطرق الوعرة
سيارات الطرق الوعرة، أو "خارج الطريق المعبد" والتي يشار إليها أحيانا بسيارات الدفع الرباعي"، "أربع من أربع"، أو 4x4.
أمثلة
تويوتا لاند كروزر
نيسان باترول

سيارة رياضية نفعية
سيارة رياضية نفعية (بالإنجليزية: Sport utility vehicle) اس.يو.في هي من السيارات رباعية الدفع المناسبة للطرق الوعرة. تتميز غالبا بالارتفاع عن الأرض، وصندوق يشبه هيئة التصميم.
أمثلة من السيارات رباعية الدفع :
أودي كيو7
لاند روفر ديسكفري
جيب غراند شيروكي
هذه الفئة ما يعادل فئة "سيارات طرق وعرة كبيرة " في EuroNCAP.

كروس أوفر سي يو في
الكروس أوفر (بالإنجليزية: Crossover) أو السي يو في (CUV) مختصرا لكلمة (crossover utility vehicle) هي أحد فئات تصنيف السيارات, وهي مركبات مبنية على منصة سيارة وتجمع بدرجات متفاوته خصائص و مواصفات من السيارة الرياضية متعددة الأغراض (أس يو في) و من سيارة نقل الركاب وخاصة سيارات الستيشن واغن أو الهاتشباك.
تمتاز السيارات من فئة سي يو في بالخواص التالي عن سيارات فئة أس يو في:
سيارات السي يو في تكون عادتا أخف وزنا من سيارات الأس يو في مما يمنح أستهلاك وقود أكثر كفائه.[1]
السي يو في أقل أرتفاعا عن سطح الأرض من الأس يو في لذلك تكون أكثر أمانا وتعاملها مع الطريق بصورة أفضل.
الكثير من سيارات فئة السي يو في هي سيارات اقتصادية لذلك تكون كلفتها التصنيعية أقل.

أمثلة:
هيونداي توسان
كيا سبورتاج
بيجو 3008
سوبارو اكس في


 اس.يو.في
سيارة رياضية متعددة الأغراض تعرف اختصارا بـ SUV من عبارة Sport utility vehicle. هي فئة سيارات مبنية على هيكل شاحنة خفيفة. وهي عادةً من نوع سيارات الدفع الرباعي لقدرتها على السير في الطرق الوعرة. لا يشمل هذا الأختصار جميع سيارات الدفع الرباعي. فهذا الاختصار يمكن أن يرمز إلى بعض سيارات الدفع الرباعي وسيارات الشحن بيك أب, نظراً لوجود مساحة لنقل الركاب مثل حافلة صغيرة أو سيارة كبيرة سيدان. ونظراً لاعتبار بعض الشاحنات الخفيفة في كثير من الأحيان كسيارات رياضية متعددة الأغراض لذلك فهي تخضع يتم لقانونين في الولايات المتحدة، وسياسة الطاقة وقانون المحافظة على الاقتصاد في استهلاك الوقود، وقانون الهواء النظيف بالنسبة للانبعاثات.
لا يستخدم هذا المصطلح في جميع البلدان، وخارج أميركا الشمالية حيث "السيارة على الطرق الوعرة"، "ذات الدفع الرباعي" أو "أربعة من أربعة" (اختصار ل"4WD" أو "4×4") أو لمجرد استخدام اسم العلامة التجارية لوصف المركبة مثل "جيب" أو "لاند روفر" هي أكثر شيوعا
أمثلة من السيارات رباعية الدفع كروس :
أودي كواترو أي6
شفروليه اكينوكس
تويوتا راف4
هذه الفئة ما يعادل فئة "سيارات الطرق الوعرة صغيرة" في EuroNCAP.



سيارة متعددة الأغراض
سيارة متعددة الأغراض (بالإنجليزية: Multi-purpose vehicles (MPV)) اختصارا ام.بي.في، هي الفئة من السيارات التي تشبه سيارات استايت الطويلة. الكبيرة منها قد تتسع ثمانية ركاب، إضافة لحمولة أكبر من سيارات الهاتشباك أو استايت.

سيتروين كسارا بيكاسو
أمثلة عن ام.بي.في صغيرة:
دايهاتسو جراند موف
نيسان ناوت
أوبل مريفا
أمثلة ام.بي.في مضغوطة :
كرايسلر بي.تي كروزر
فيات مولتيبلا
فورد سي-ماكس
كلتا الفئتين هي ما يعادل الفئة EuroNCAP "ام.بي.في الصغيرة".

أمثلة ام.بي.في كبيرة :
رينو اسباس
كرايسلر فوياجر
فورد غالاكسي
تويوتا سيينا
هذه الفئة ما يعادل الفئة EuroNCAP "ام.بي.في".

فان
في الولايات المتحدة، مصطلح "فان" (بالإنجليزية: Van) يشير إلى المركبات والتي، مثلها مثل الميني باص الأوروبية، هي أكبر من ام.بي.في الكبيرة. تملك مساحة داخلية كبيرة للغاية، وغالبا ما تستعمل لنقل البضائع.
أمثلة عن عربات أمريكا الشمالية:
دودج رام فان
فورد السلسلة إي
جي ام سي سافانا
أمثلة من عربات "الأوروبي" :
فورد ترانزيت
فولكسفاغن ترانسبورتر
مرسيدس بنز سبرنت