كيف تستبدل إطار السيارة ؟

NoImage

عملية تغيير إطار السيارة سهلة، تخرج الاحتياطي وتستبدله وانتهى الأمر على ذلك، ولكن.. إذا لم تكن قد قمت بهذه العملية من قبل.. فعليك الحذر.. فالخطأ قد يكلفك الكثير، لذا دعنا نساعدك بهذه النصائح التي تجعلك تقوم بعملية تغيير الإطار بطريقة صحيحة وآمنة.

 

1) ابتعد عن الحارات المرورية

بمجرد سماعك لصوت الإطار وهو يفرغ، عليك أن توقف السيارة بعيداً عن المسار المروري وحركة السيارات بقدر المستطاع، ابحث عن مكان مستوي السطح وثابت وقم بإيقاف السيارة واجذب مكابح اليد، وإذا كان ناقل الحركة يدوياً بسيارتك فستحتاج إلى تركه على الغيار الأول.

 

2) قم بتأمين مكانك

احرص على تأمين مكان توقفك بقدر الإمكان وذلك من خلال إضاءة مصابيح التوقف واستخدام المثلث الضوئي أو أي شيء يجعلك ظاهراً للمارين بالسيارات ويضمن حمايتك.

 

3) قم بتثبيت السيارة

تحتاج إلى منع إطارات السيارة من التحرك لذا عليك البحث عن ثقل قوي مثل قالب من الطوب أو صخرة كبيرة أو أي شيء لوضعه خلف أحد الإطارات السليمة في حالة كون السيارة تقف على طريق صاعد، وفي حالة كونه طريقاً منحدراً ضع القالب أمام الإطار.

 

4) قم بإزالة غطاء إطار السيارة وإرخاء مسامير التثبيت

ستحتاج إلى إزالة غطاء الإطار حتى يمكنك الوصول لمسامير تثبيت الإطار والتي ستقوم بإرخائها مستخدماً مفتاح الفك ولف المسامير بعكس اتجاه عقارب الساعة، ونظراً لأنها ستكون محكمة التثبيت فستحتاج إلى بذل بعض الجهد، واحرص على إرخاء كل المسامير دون فكها تماماً.

 

5) ضع الرافعة

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة قم باستخدام الرافعة حيث ستجد في الجانب السفلي بالسيارة بقعة صلبة لوضع الرافعة أسفلها، ولا تضعها أسفل الأجزاء البلاستيكية حتى لا تعرض السيارة للضرر، ومن المفضل مراجعة دليل السيارة لمعرفة أفضل الأماكن لوضع الرافعة.

 

6) ارفع السيارة

بمجرد وضع الرافعة بشكل سليم، قم بتحريك الذراع الخاص بها مع اتجاه الساعة لرفعها حتى تجد أن الإطار أصبح لا يلمس سطح الأرض بشكل يمكنك من إخراجه ووضع إطار بدلاً منه.

 

7) أزل الإطار

الآن بعدما تمكنت من رفع السيارة، قم بفك مسامير الربط تماماً وأزل الإطار الفارغ، مع الوضع في الاعتبار أنه ثقيل، وضعه على الأرض.

 

8) قم بتركيب الإطار الاحتياطي

اخرج الإطار الاحتياطي من حقيبة السيارة أو من المكان الذي تضعه فيه وضعه مكان الإطار الفارغ مع جعل الثقوب الموجودة في الجزء المعدني به فوق فتحتا المسامير بالضبط، وتأكد من أن صمام الهواء يبرز للخارج، وبعد تركيبه ضع المسامير واحكم تثبيتها باليد.

 

9) أنزل السيارة

بعد الانتهاء من تثبيت المسامير قم باستخدام ذراع الرافعة وتحريكه بعكس اتجاه عقارب الساعة بحيث تهبط تماماً على الأرض.

 

10) احكم تثبيت مسامير الربط

استخدم المفتاح للتأكد من أن مسامير الربط محكمة التثبيت بأقصى قدر ممكن، وفي حالة كونهم 4 مسامير احرص على ربط المسمار الاول والثالث المتواجد في الزاوية المقابلة بحيث يكون ترتيب الربط "1-3-2-4" وفي حالة كونهم أكثر من 4 احرص على أن يكون إحكام الربط متساوي.

 

 

 

11) انطلق في أمان

بعد الانتهاء من تركيب الإطار الاحتياطي يمكنك الانطلاق، لكن يجب معرفة أن الإطار الاحتياطي لا يغني عن الإطار الأساسي لذا يجب عليك إصلاح الإطار الأساسي أو شراء إطار جديد في حالة عدم إمكانية إصلاح الفارغ وتركيبه بدلاً من الاحتياطي.