10 مميزات رائعة لضمان السلامة بالسيارات الحديثة يجب الا تتنازل عنها

10-مميزات-رائعة-لضمان-السلامة-بالسيارات-الحديثة-يج


التنبيه للتصادم الامامي مع الفرملة التلقائية:


تحذير التصادم الأمامي مع أنظمة الكبح التلقائي هو اضافة مذهلة لضمان السلامة وميزة رائعة موجودة في سيارات اليوم. حيث يقوم النظام باستخدام  الكاميرات، أشعة الليزر و الرادار للكشف عن المركبات القادمة وتنبيه السائق ، وتقل السرعة تلقائيا  أذا كان يسير بسرعة كبيرة. كما يستخدم أيضا التنبيهات الصوتية وكذلك الاهتزاز لجذب انتباه السائق للمركبات القادمة. واذا قام السائق بتعدي مسافة معينة بالقرب من السيارة، يقوم النظام تلقائيا بالفرملة اتوماتيكي لمنع حدوث تصادم. ولا يساعد نظام التشغيل في منع حدوث التصادم فقط ، ولكن أيضا يقلل اثار التحطم الناتجة عن التصادم، حيث يمكن للكمبيوتر تسجيل الخطر اسرع من السائق واستخدام الفرامل بسرعة. وهذا النظام مفيد جدا للتامين على الطرق السريعة حيث انه لا يمكنه ان يعمل بكفاءة مطلقة بدون تشغيل التحذير الامامي قبل الاصطدام.

تحذير مغادرة حارة السير:



يستخدم نظام التحذير للخروج عن حارة السير الكاميرات او أشعة الليزر لتحديد علامات حارة السير. أذا خرجت السيارة عن حارة السير بدون تشغيل نظام الالتفاف يقوم النظام باعطاء انذار صوتي . يكون الانذار في بعض المركبات أما  باهتزاز عجلة السيارة أو مقعد السائق أيضا. يعد هذا النظام مفيد جدا في منع وقوع الحواد ث بالنسبة للسائق الغافل أو الذي يشعر بالنعاس. وهذا النظام يعد سلاح ذو حدين، حيث يتهاون بعض السائقين اثناء القيادة معتمدين على نظام الانذار أذا حدث أى خطأ أثناء القيادة، فذلك ربما يقل التنبيه من وقوع الحادث. ولكن عندما تستخدم هذه الميزة كعامل مساعد  للسائق في التنبيه لمغادرة حارة السير، تكون هذه هى أفضل ميزة تحافظ على الأمان في السيارات الحديثة.

  النقطة العمياء:



يستخدم نظام الكشف عن النقطة العمياء الرادار أو الكاميرات للكشف عن الزوايا في السيارات. فعندما تدخل السيارة منطقة ملف جديد يقوم نظام التشغيل بالاضاءة  في لوحة التحكم الموجودة في السيارة وتنبيه السائق لوجود خطر. وفي حالة عدم ملاحظة السائق للتنبيه الضوئي ومحاولته لتغيير حارة السير، يقوم النظام باصدار تنبيه صوتي لمنع السائق من أكمال السير. ولكن الاعتماد على هذا النظام فقط بدون النظر في المرايا الجانبية يمكن أن يؤدي لوقوع الحوادث وكذلك يؤدي إلى حدوث أعطال في النظام. وهذا الميزة تعد الاكثر تميزا في السيارات الفاخرة وليس السيارات العادية. أنها فقط مسألة وقت قبل أن تصبح هذه الميزة أساسية في كافة السيارات.
 
المصابيح الامامية الاوتوماتيكية:



تعتبر المصابيح الامامية  الاوتوماتيكية محور يساعد السائق على متابعة خط سير العجلة إلى الامام أثناء القيادة. وقد أثبتت هذه الميزة فعالية كبيرة خصوصا في الملفات والطرق المظلمة. وهذه الميزة لا تتيح للسائق فقط رؤية أمامية أوضح ولكن إلى أي سيارة أخرة تسير بجانبه في الطريق ليلا ، وكذلك الحيوانات التي يمكن أن تظهر فجأة أمام السيارة. كما تتضمن بعض أنظمة التشغيل أنظمة الاضاءة الاوتوماتيكية عالية الجودة. وعند تشغيل هذه الخاصية ، سوف تساعد في الكشف عن أذا ما كان خط السير الامامي أمن وتقوم أيضا بتنشيط انظمة الاضاءة بجودة عالية.  وعندما تقترب السيارة من الجهة المقصودة سوف يقوم النظام تلقائيا بايقاف الاضاءة.
 
نظام تثبيت السرعة التلقائي:



يستخدم نظام التحكم التلقائي بالسرعة معلومات نظام السير وكذلك قراءة إشارات المرور لتحديد السرعة الممكنة للسير. ويمكن برمجة هذا النظام للسير بسرعة أعلى من عشرة أميال أكثر من الحد المسموح به. وكذلك يقوم الرادار بعمل مسح مستمر لخط السير الامامي.  ومع اقتراب سيارة من السيارة يقوم نظام تثبيت السرعة تلقائيا بخفض سرعة السيارة وكذلك تشغيل الفرامل تلقائيا. ويتم تحديد المسافة الامنة للسير بالثانية بدلا من الامتار  أو القدم وهو وقت كافي لاعطاء رد فعل أمن دائما. كما يقوم النظام باستخدام بيانات الملفات الموجودة في نظام الملاحة لمعرفة ما أذا كانت السرعة تحتاج إلى تعديل أم لا. أذا كان مطلوب تقليل السرعة فجأة يقوم النظام باعطاء تنبيه صوتي ومرئي للسائق.

  التحكم الصوتي:



يبدا  تشغيل نظام التحكم الصوتي عند توصيل الهاتف الشخصي بالسيارة أثناء القيادة. والان بدأت السيارات الفاخرة بإضافة ميزة التحكم الصوتي لخدمات أخرى بالسيارة. فالتحكم في بعض الخاصيات مثل مراقبة المناخ ونظام الملاحة وحتى مساحات الزجاج الامامية عبر الصوت ميزة متوفرة في بعض المركبات. يساعد توفير هذه الخدمات السائق على التركيز في الطريق أثناء السير بدلا من الاهتمام بالتعامل مع المقابض أو الازرار لضبط درجة حرارة السيارة. تعد هذه الميزة غير معروفة في وقتنا الحالي، ويمكن أن تؤدي إلى عدم العمل بشكل صحيح، لذلك يجب على السائق التعرف عليها والتدريب عليها قبل استخدامها على الطرق السريعة. كأحد المميزات الترفيهية في السيارة بدأ تطبيق هذه الميزة  كميزة أساسية في كافة السيارات الفاخرة.
 
أجهزة الاستشعار الخلفية:



اجهزة الاستشعار الخلفية هى اجهزة استشعار صعيرة مثبتة في المصد الخلفي للسيارة تساعد في التحرك الخلفي للسيارة. يتم تنشيط هذه الاستشعارات عند رجوع السيارة للخلف. عند  بدء حركة السيارة يقوم المستشعر بفحص المكان والتاكد من وجود عوائق ام لا.. عند وجود عائق يتم أصدار تنبيه صوتي لتنبيه السائق لانه يقترب من عائق ما. وتستخدم بعض الانظمة التنبيه الضوئي والصوتي ايضا.  وعندما تقترب من العائق يتغير التنبيه الضوئي فيبدا ب  اخضر ثم اصفر ثم احمر، للاشارة لدرجة القرب من العائق الموجود خلف السيارة.  وهذا النظام له مميزات عديدة ولكن ايضا له عيوب ومنها ان اجهزة الاستشعار هذه لا يمكنها التعرف على العوائق الكبيرة جدا او الدقيقة جدا التي ربما توجد خلف السيارة. يجب ان تستخدم هذه الخاصية كعامل مساعد وايضا يجب توخي الحزر عند الرجوع إلى الخلف أثناء القيادة.
 
 الكاميرات الخلفية:



هي تحمل نفس المعني الظاهر من الاسم الكاميرات الخلفية : فهي تثبت في المصد الخلفي للسيارة لمساعدة السائق على معرفة الطريق من خلفه.  يوجد في السيارات التي تتمتع بهذه الخاصية شاشة صغيرة في لوحة القيادة تعمل تلقائيا عند بدا حركة السيارة للخلف.يمكنك هذا النظام من معرفة المسافة وكذلك درجة قربك من العوائق الخلفية، مساعدتك في معرفة المسارات الخلفية الصحيحة عند السير للخلف وكذلك درجة قربك من السيارات. تساعد هذه الخاصية في منع حدوث اضرار لسيارتك وكذلك للسيارات الاخري ، كما تساعد ايضا في توضيح الاشياء التي لا يمكن للسائق رويتها.
 
نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات:



يقوم نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات بمراقبة  ضغط الهواء بكل اطار على حدة. وعندما يقل الضغط في احد الاطارات عن الحد المسموح به يقوم البرنامج باعطاء تنبيه ضوئي للسائق على لوحة القيادة. يؤدي انخفاض ضغط الهواء عن المسموح به يؤدي إلى العديد من الحوادث سنويا. زيادة معدل الهواء في الاطار عن المسموح به يؤدي إلى صعوبة في استقرار السيارة وكذلك استخدام الفرملة. نظام مراقبة ضغط الهواء ليس مهم فقط في معرفة ضغط الهواء بالاطار ولكن ايضا في الحفاظ علي الاطار من التلف.

  نظام الحفاظ على الثبات الالكتروني:



يعد من اهم انظمة السلامة ، يستخدم نظام الحفاظ على الثبات و الاستقرار تلقائيا في بقاء السيارة الخاصة بك على الطريق في حالة فقدان السيطرة عليها. حيث يقوم النظام من التحقق 25 مرة كل ثانية من توافق اتجاه السيارة مع خط السير على الطريق. في حالة الكشف عن الخروج عن خط السير يقوم النظام بالعمل تلقائيا وتشغيل المكابح للمساعدة السائق في الوصول للمكان المراد. يتم تطبيق نظام الفرملة تلقائيا على كل عجلة بشكل فردي، مثل العجلة الامامية الخارجية أو العجلة الخلفية الداخلية لتصحيح اتجاه السير. وتقوم بعض الانظمة بتقليل قوة المحرك عندما تكشف عن خروج السيارة عن خط السير حتي يتم استعادة السيطرة عليها، لمنع السيارة من الخروج اكثر عن السيطرة. وفقا لدراسات تامين السلامة على الطرق السريعة يمكن منع اكتر من ثلث الحوادث بهذه الميزة.