الكشف على سيارة مستعملة خطوة بخطوة

الكشف-على-سيارة-مستعملة-خطوة-بخطوة

شراء سيارة مستعملة هي عملية صعبة ومرهقة غير ما بها من خداع كثير قد تتعرض له حيث يمكن ان يكون بها بعض العيوب الخفية, نأمل ان تجد في هذا الدليل خطوات سوف تساعدك في التعرف على علامات للمشاكل المحتملة واتخاذ قرارات أكثر استنارة.

قبل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، خذ السيارة للفحص من قبل ميكانيكي  أكثر دراية فهناك الكثير من الاشياء التي يمكن فحصها بشكل صحيح عندما يتم رفع السيارة فقط ويفضل فحص السيارة في مركز متخصص بهذه الماركة .

• ما الذي تبحث عنه في سيارة مستعملة
• بحث المشاكل وعيوب الصناعة المعروفة
• ما قد تحتاجه عند فحص سيارة مستعملة
• الخطوة الأولى: لمحة سريعة
• السطح الخارجي
• التحقق من الزجاج الأمامي
• التحقق  من اجزاء  الجسم
• الإطارات
• التحقق من بيانات المركبة
• الصالون الداخلي
• الميزات الكهربائية
• سخان ومكيف هواء
• علامات على الأضرار الناجمة عن الفيضانات او الامطار
• المحرك
• ناقل الحركة أوتوماتيكي
• ناقل الحركة  يدوي
• قيادة السيارة

ما الذي تبحث عنه في سيارة مستعملة
عند فحص سيارة مستعملة، يجب أن تبحث عن أمرين:  علامات على وجود المشاكل الرئيسية التي ينبغي أن تجعلك تتجنب السيارة وأيضا المشاكل الثانوية التي تحتاج إلى العناية أو التي يمكنك ان تستخدمها في التفاوض على السعر لاحقا. إذا تم العثور على أي دليل على وجود مشكلة كبيرة في سيارة، فلا داعي لأكمال الفحص وعليك  البحث عن السيارة القادمة. 
وتشمل المشاكل الرئيسية واﻷضرار الصدأ والمشاكل المحتملة في المحرك وناقل الحركة والحوادث الخطيرة السابقة، والأضرار الناجمة عن الفيضانات والسيول وعلامات على أن السيارة قد تم إساءة المعاملة أو الإهمال من أصحابها السابقين. قضايا ثانوية  تلك التي يمكن اصلاحها بسهولة، بما في ذلك الإطارات البالية، مشاكل التعليق والفرامل البسيطة، فضلا عن العيوب مثل الخدوش والصدمات الخفيفة، إلخ.

ابحث عن المشاكل الشائعة لنوع السيارة
تقريبا أي سيارة لها بعض المشاكل أو نقاط الضعف الشائعة لهذا الطراز.
مع وجود الانترنت فيمكنك بعد القليل من البحث التعرف علي عيوب الصناعة والمشاكل المعروفة للسيارة التي تهمك ففي موقع ملاكي.كوم سوف تجد العديد من تقييمات السيارات بالاضافة إلى رأي وملاحظات مالكي السيارة وبمجرد أن تعرف المشاكل المشتركة، سيكون لديك فكرة أفضل كثيرا ما تبحث عنه. هذا سوف يساعد أيضا على تجنب السيارات ذات "المتاعب".


ما قد تحتاجه عند فحص سيارة مستعملة
أنت بحاجة إلى شيء لتدوين الملاحظات ومصباح يدوي ولكن مع التكنولوجيا المتاحة، الهاتف الذكي مع كاميرا ومصباح مدمج سوف تعمل على ما يرام. إذا كان لديك مغناطيس صغير، قد يكون من المفيد في الكشف عن بقع الصدأ تم إصلاحها. أنت بحاجة أيضا منديل ورقي لفحص زيت المحرك  والزيوت الأخرى. ما هو أهم، تحتاج صديق أكثر دراية يمكن أن يساعدك على وزن إيجابيات وسلبيات واتخاذ قرار مستنير.

الخطوة الأولى: لمحة سريعة

وخلال هذه النظرة السريعة، تريد معرفة ما إذا كان الأمر يستحق او عليك البحث عن سيارة أخرى ؟ ابدأ بسرعة المشي حول السيارة والنظر إليها من بعيد. ابحث عن وجود بقع الصدأ الرئيسية مثل هذه ينبغي أن أقول لكم تجنب هذه السيارة.
 تحقق من المناطق الداخلية. كيف المقود ومقعد السائق ومظهر مقبض الباب الداخلي ايضا وجود أي الروائح؟ التبغ وغيرها من روائح قوية من الصعب التخلص منها، لا سيما إذا كان الفرش قماش.
أسهل طريقة للكشف عن مشاكل المحرك تشغيله وهو بارد؛ هل هناك أي دخان من العادم؟ هل المحرك اشتغل بسلاسة ام بصعوبة وهل سمع دوي صوت عال عند بدء تشغيل؟ إذا كان المحرك يدار بصعوبة أو يصدر ضوضاء عالية عند بدء التشغيل، أو إذا كان هناك دخان أزرق أو دخان الأبيض  تجنب السيارة. المحرك ينبغي أن يعمل بسهولة وسلاسة. 

الجسم الخارجي
من الصعب أن تفحص السيارة إذا كانت متوقفة داخل جراج؛ او ليلا  حتى تتمكن من تحسين فرص وصولك إلى جميع الأجزاء.يجب إلقاء نظرة على السيارة من مسافة؛ وهذه الطريقة هي الأسهل لملاحظة وجود اختلافات في اللون . فهو دليل مؤكد على تعرض السيارة لحوادث وايضا دليل على جودة الاصلاح الضعيفة .

تحقق من الزجاج الأمامي  windshield
النظر بعناية في الزجاج الأمامي. ملاحظة أي كسور أو خدوش أو الأضرار الأخرى. بعض الشروخ والشقوق ، وإذا كانت كبيرة بما يكفي، سوف تكلفك ثمن تغيير الزجاج الأمامي وفي بعض ماركات السيارات يكون غالي جدا.


فحص الجسم
إلقاء نظرة على انعكاس الضوء من دهان السيارة؛ فمن السهل أن ملاحظة الطلاء والتفاوت التي يمكن أن تكون دلائل محتملة لإصلاح أو أخفاء عيوب
في هذه السيارة يبدو واضحا اختلاف نوع الدهان وملمسه في الباب عن باقي أجزاء السيارة كذلك وجود اختلافات في المسافات بين ابواب او غطاء المحرك والشنطة

Rusted spot الصدأ 
 ننصح بتجنب السيارات المعرضة للصدأ، حيث أنه يمكن إصلاح الصدأ مؤقتاً فقط. إذا كنت تشك في إصلاح صدأ، قم بوضع المغناطيس الخاص بك في المنطقة المشبوهة، إذا لم يكن هناك معدن تحت الطلاء، لن يمسك المغناطيس.


قم بفتح وإغلاق جميع الأبواب؛ أنها يجب أن تفتح و تغلق بسهولة.ايضا لاحظ جلود الابواب فإا كانت بالية فهذا دليل على الاستهلاك الكبير أو اهمال المالك.

فحص الإطارات Car Tires 
فحص الإطارات. هل تبدو بالية؟ هل يوجد قطع او بالونات أو الأضرار الأخرى مثل هذا في الصورة؟ سوف تحتاج هذه الإطارات لتجديدها. 
هل العلامة التجارية للإطارات ذات سمعة طيبة؟ ينبغي أن تكون جميع الإطارات الأربعة من نفس العلامة التجارية.
هل يبدو أن الإطارات  متاكلة بشكل  غير متساو (مثلاً أكثر من الداخل)؟ وهذا يشير إلى مشاكل في العفشة أوضبط الزوايا.
الاطارات التي بها بالونات او انتفاخ لا يمكن اصلاحها وهي غير امنة للسير


بالونة في الكاوتش

تحقق من المناطق الداخلية
تأكد أن كل مفاتيح السيارة تعمل, يمكن ان يكون للسيارة أكثر من مفتاحين عليك التاكد من عملهم بشكل طبيعي
تحقق من سلامة المقاعد، والبحث عن علامات الاحتراق او القطع وغيرها من الأضرار. يمكن إصلاح أضرار طفيفة، اسأل إذا كان صاحب السيارة يمكن يقوم بللإصلاحات. تحقق من حالة أحزمة المقاعد.
المساحة الخلفية هي جزء آخر كثيرا ما يكون بها مشاكل في السيارات القديمة. عليك اختبار جميع مساحات ورشاشات المياه.
تحقق من نوافذ كهربائية والاقفال وغيرها من الملحقات
عليك اختبار النوافذ الكهربائية والاقفال والمرايا. في بعض السيارات تنزل النوافذ الكهربائية بسهولة ولكن ترتفع بصعوبة او ببطء شديد أو ملتوية.
تأكد من مشاكل سخانات المقاعد فهي شائعة جداً واصلاحها  يمكن أن تكون مكلفة جداً .
تحقق من كافة عناصر التحكم، بما في ذلك نظام الصوت. إذا كانت السيارة تحتوي على قارئ الأقراص المضغوطة أو AUX/USB، تحقق ما إذا كان يعمل.

تحقق من وظائف مكيف وسخان والهواء
تأكد من أن اختبار أجهزة تكييف الهواء؛ مكيف هواء ذو مشاكل شائعة في السيارات المستعملة. 
يجب ان يكون اندفاع الهواء جيد من فتحات التهوية وان تشعر بالهواء البارد على جميع سرعات المروحة.
لا تقتنع إذا قال لك البائع ان المكيف يعمل لكن يحتاج إلى شحن الفريون فقط , اطلب منه شحنه إذا  !!!

إذا كانت السيارة بها مكيف خلفي سخان/AC، تأكد من أن كل شيء يعمل هناك أيضا.

راجع  ملصق الشركة المصنعة VIN label
 عادة ما يمكنك العثور عليه على باب السائق أو على قائم الباب. تحقق من رقم المحرك ورقم الشاسيه وتاريخ الصنع ولون السيارة ومواصفاتها حيث يمكن ان تجد دليل على سرقة السيارة او اختلاف بياناتها مما يعرضك للمتاعب فيما بعد.


البحث عن علامات للأضرار الناجمة عن السيول او غرق السيارة Flooded car
 الفيضانات شائعة في هذه الأيام. إذا كانت سيارة قد غمرتها المياه، فهي أكثر عرضه  للمشاكل الكهربائية في المستقبل.  السيارات الحديثة تحتوي العديد من المكونات الإلكترونية تحت السجاد ، التي يمكن أن تتضرر إذا غمرت تحت الماء .


تحقق من الإطار الاحتياطي 
تحقق إذا كانت السيارة تحتوي الإطار والعدة. أيضا إذا كان يوجد قفل للجنوط أوالعجلات المثبتة، تأكد من هناك مفتاح للأقفال.

الفحص البصري تحت غطاء محرك السيارة
قبل التحقق من وجود أي شيء تحت غطاء محرك السيارة، يجبإطفاء المحرك . نظرة سريعة تحت غطاء محرك السيارة يمكن أن تقول الكثير عن السيارة. ما تبحث عنه: 
• تسريب
• رائحة الوقود المحترق أو سائل التجمد
• أي شيء يوحي بأن سيارة لا يتم عمل صيانات لها بانتظام
• علامات على سوء نوعية الإصلاحات 
• تعديلات تشير إلى السيارة قد استخدمت في السباقات أو إساءة المعاملة
تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت السيارة تبدو نظيفة ولامعة تحت غطاء محرك السيارة، فهذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك احتمال أي تسرب أو مشاكل أخرى. فكثير من التجار يقومون بغسيل المحرك قبل البيع .

 تسريب سائل التبريد Coolant leak
التسريبات البسيطة هي شائعة خاصة في السيارات التي قطع كيلومترات كثيرة لكن سوف يكون من الافضل لك شراء سيارة بدون اي مشاكل بسيطة بالاضافة إلى ان التسريب خاصة سائل التبريد قد يكون علامة على وجود مشاكل أكبر .
أي تسريب لزيوت المحرك أو ناقل الحركة قد يكون دليل على مشاكل أخرى.

تأكل أقطاب البطاريةCorroded car battery terminal
تأكل البطارية او اقطابها  ليس فقط يدل أن هذه السيارة بحاجة إلى بطارية جديدة وربما كابل بطارية جديدة، وهذا يوحي بأن هذه السيارة ربما لم يتم خدمتها وصيانتها بصورة منتظمة.



عدم وجود بعض مسامير وصواميل الربطMissing engine mount
هذا دليل على أن السيارة تم اصلاحها بواسطة أشخاص غير محترفين
مسامير مفقودة وغير مربوطة في المحرك

فحص مستوى زيت المحرك وناقل الحركة Engine oil on the dipstick 
إذا كنت غير مرتاح مع هذه الاختبارات، فعليك تركها للميكانيكي الخاص بك. تأكد من إيقاف المحرك وقم بسحب مقياس الزيت والتحقق من مستوى الزيت وشكله. إذا كان الزيت متسخ جداً أو مستوى الزيت منخفض جداً، فهذا يعني أن المحرك يستهلك الزيت، أو أنها لم يتم عمل صيانة لها. تحقق من حالة المقياس نفسها؛ إذا كان مغطى برواسب سوداء، كما أنها علامة على سوء الصيانة.أيضا قم بفك غطاء تعبئة الزيت ؛وقم باستخدام المصباح الخاص بك. إذا كانت أجزاء المحرك الداخلية التي يمكن أن تشاهد مغطاة برواسب سميكة سوداء، أنها أيضا مؤشر على حالة ضعف المحرك.

تحقق من زيت ناقل الحركة لمشاهدة أفضل، إسقاط بعض السوائل على منشفة ورقة بيضاء. ينبغي أن يكون زيت ناقل الحركة (الفتيس ) نظيف وشفاف. إذا كان  متسخ جداً أو له رائحة حرق علامة على عدم تغيير الزيت لمدة طويلة أو على تأكل التروس الداخلية للفتيس.
فحص زيت ناقل الحركة الفتيس

اختبار القيادة
قبل اختبار القيادة، تأكد من أوراق ملكية السيارة .وقم بضبط المقعد والمرايا، والتعرف على عناصر التحكم. كلما طالت فترة القيادة وتنوعت بين سرعات مختلفة كلما زادت فرصة التعرف على وجود العديد من المشاكل. فغالبا معظم المشاكل تبدأ في الظهور بعد تسخين السيارة لمدة 20 دقيقة من القيادة مثل سخونة المحرك .
 هناك بعض المشاكل مثل بلي العجل و ضبط الزوايا والترصيص والاطارات تظهر على السرعات العالية فقط. مشاكل علبة الدركسيون والعفشة والتعليق اكتشافه اأسهل  عند القيادة البطيئة على الطرق غير الممهدة أو الوعرة. 
السيارة في حالة الوقوف :
قم بنقل ناقل الحركة من وضع الوقوف إلى وضع الحركة، هناك تأخير لمدة طويلة قبل أن تشعر بعمل ناقل الحركة؟ (يجب ان تتحرك السيارة فورا بهدوء إذا قمت برفع قدمك عن الفرامل)
قم بتحريك عصا الفتيس من الحركة الى الرجوع للخلف هل تشعر بهزة قوية أو رعشة (قواعد الفتيس تحتاج لتغيير أو مشكلة بالفتيس نفسه)
هل تشعر باهتزاز المحرك المفرط ؟ (قواعد المحرك تحتاج إلى تغيير) 

داخل المدينة:
هل لاحظت أي هتزاز او تقطيع  أثناء التسارع؟
يجب أن تشعر بالمحرك سلس واستجابته سريعة أم أنه بطيئ و "مزعج"؟
هل يوجد دخان؟ 
هل يوجد أي ضجيج  أو الاهتزاز في التسارع أو التباطؤ؟ 
هل لاحظت ضوضاء في النقر أو ظهرت عند التعجيل ؟ (مشاكل في علبة الدركسيون او المقصات) 
هل تحول نقلات ناقل الحركة (الجير- الفتيس )بسلاسة في التسارع والتباطؤ أم تشعر بالنتشة؟
أي هزات عندما تأتي إلى التوقف التام؟ 
عند التوقف التام، هل  عدد دورات المحرك منتظم rpm  أم القفز صعودا وهبوطاً؟ (مشكلة حساس ايدل)
هل السيارة تسير في خط مستقيم جيدا أم تتجه إلى جانب واحد أو آخر عند الضغط على الفرامل؟ (مشاكل طنابير)

على الطريق السريع:
هل تسير بخط  مستقيم ام تنحرف في اتجاه معين؟ (ضبط الزوايا)
هل تشعر باهتزاز على سرعات أعلى؟ (مشاكل العجلات والإطارات)
أية أزيز أو ضوضاء؟ 
هل يوجد أصواتا غريبة عند التسارع أو التباطؤ؟ (عند نقل السرعات،او تشغيل نظام الدفع الرباعي المتواصل، او الفرملة، إلخ.) 
هل يوجد اهتزاز في عجلة القيادة أثناء الكبح؟ (الفرامل مشوهة أو الطنابير غير صالحة) 
هل يعمل مثبت السرعة؟