نصائح هامة

كيف تبقى مستيقظا أثناء القيادة؟

NoImage

نقرأ عن العديد من حوادث الطريق التي يكون سببها نوم السائق، فإذا حدث وبدأت تشعر بالخمول أثناء قيادتك ولم يكن هناك مكان آمن توقف فيه سيارتك لتغفو قليلاً، فدعنا نعرض لك بعض الوسائل التي تساعدك على البقاء مستيقظاً.

 

1. مشروبات الطاقة قد تساعدك في البقاء منتبهاً لوقت مناسب وأيضاً القهوة، أيضاً يمكنك تناول فاكهة كالتفاح أو البرتقال أو الليمون، فعندما تبقي حاسة التذوق لديك تعمل، سيؤثر ذلك على تنبه ذهنك لما حولك. ولكن راعي أن يكون ذلك الشيء الذي تتناوله سهل الوضع في الفم وأنت تقود، وإلا فتوقف على جانب الطريق ولتكون فرصة لتأخذ قسطاً من الراحة.

 

2. تناول الأطعمة على دفعات صغيرة، فهذا يبقي عقلك منتبهاً.

 

3. استمع للموسيقى التي تكرهها، فكلما كانت الأغنية أو الموسيقى كريهة بالنسبة لك، كلما كان ذلك أفضل لأنه سيساعدك في البقاء مستيقظاً، بينما إذا استمعت لأغنية تحبها خاصة إذا كانت مريحة ومتناغمة فستشعر بالاسترخاء، وهنا ستبدأ في الشعور بالنعاس والوخم. يمكنك الاستعانة بالاستماع لمحطة راديو إذاعية لا تحبها .

 

4. حاول إنشاد أغنية مع من هو معك في السيارة، أو تبادل معه أطراف الحديث، فالكلام سيجعلك منتبهاً بشكل كبير.

 

5. افتح النافذة، فالهواء البارد المنعش عندما يضرب وجهك سيساعدك في البقاء منتبهاً، مع الحرص بألا تتسبب في جفاف عينيك بدرجة تعيقك عن الرؤية، خاصة إذا كنت تضع عدسات لاصقة.

 

6. قم بتحريك رأسك من جانب إلى آخر وخذ نفساً عميقاً كل فترة قصيرة، أو اصفع وجهك إذا كان عليك ذلك.

 

7. إذا كانت مشكلة النعاس أثناء القيادة أمر لا يمكنك التغلب عليه، فحاول الحصول على أدوية علاجية لتساعدك في البقاء مستيقظاً.

 

8. واحدة من الخدع التي بإمكانك القيام بها للتغلب على النعاس أثناء القيادة، أن تجعل المقعد في وضعية غير معتاد عليها، مع الحرص على ألا يعيق ذلك قدرتك على القيادة ولا رؤيتك للمرايا الداخلية والجانبية.

 

9. تناول الأشياء التي تحدث صوتاً أثناء المضغ، كشرائح البطاطس المقرمشة، أو حبات اللوز أو بذور عباد الشمس فالضوضاء ستبقيك مستيقظاً.

 

10. تناول الثلج، فهو يساعدك في البقاء منتعشاً بسبب شدة برودته، مما يبقي ذهنك مستيقظاً وتتغلب على الشعور بالخمول والنعاس.

 

11. امضغ العلكة، فحركة الفك ستساعدك في تجنب أن تميل رأسك من شدة النعاس أثناء القيادة، كما أنها تبقي الذهن مستيقظاً.