كيف تتغلب على الحر وأنت بالسيارة؟

NoImage

التكييف من أهم عناصر السيارة، ولكن بما أنه يستهلك الكثير من الوقود ويحتاج دوماً للصيانة، فدعنا نخبرك ببعض الوسائل الأخرى التي من شأنها تخفيف حدة الحرارة أثناء قيادتك لسيارتك.

 

1. علق قطعة قماشية مبللة في منتصف السيارة من الداخل، فالهواء الذي سيأتي عبرها سيكون أكثر برودة وإنعاشاً بعض الشيء.

2. ولعل من الطرق الأخرى التي تخفف الشعور بالحر الشديد، هو القيادة وأنت عاري القدمين. قد يبدو ذلك غريباً السر في ذلك: أن القدمين لهما دور كبير في المساهمة بالشعور بالحرارة العالية بسبب بثهما للحرارة إلى الجسم.

3. يفضل أن تبلل شعرك قبل الشروع في القيادة، فالشعر المبتل سوف يقلل الشعور بالحرارة حيث عندما يتبخر الماء سيزداد الشعور بالانتعاش وستنخفض حرارة جسدك.

4. ضع كيس ثلج على أرضية السيارة مما سيساهم في تخفيض الحرارة بعض الشيء. ولكي تمنع تسرب المياه إلى السيارة، ضع أكياس الثلج في علبة معدنية أو بلاستيكية، مع مراعاة فتح النافذة بعض الشيء، مما يساعد في هبوب الهواء ليمر عبر الثلج فتشعر بانخفاض الحرارة بعض الشيء.

5. قم بتجميد بعض زجاجات المياه لتستخدمها كأكياس للثلج، لف الزجاجة المتجمدة في فوطة، وضعها خلف خدك، وبمجرد تحولها لسائل بعد ذوبانها اشرب المياه التي بها كي تحافظ على درجة حرارتك منخفضة.

6. حاول أن تقود السيارة في أوقات أكثر انخفاضاً للحرارة من اليوم، فعلى سبيل المثال يعد الصباح الباكر هو ألطف الأوقات من حيث درجة الحرارة طوال اليوم، فلن تشعر بالحرارة الشديدة كما تشعر بها في وقت الظهيرة مثلاً.

7. تجنب أوقات الازدحام الشديد، لاسيما أوقات انتهاء العمل.

8. انتقي الأماكن المظللة من الطريق، فلا تمشي تحت الشمس مباشرة طالما توفرت لك القيادة تحت أوراق الشجر مثلاً أو في بقعة مظللة.

9. ينصح بأن تفتح النوافذ أثناء القيادة، لأن ذلك سيساعد في تغيير حركة الهواء وتجدده.

10. استخدم زجاج يعكس ضوء الشمس فهذا سيساعد في عدم امتصاص الحرارة ونقلها لداخل السيارة، كما أنه سيحافظ على العربة من الأشعة فوق البنفسجية.

11. ضع مروحة صغيرة أمامك بالسيارة لتساعد في تدوير الهواء وتجديده.

12. إذا لم يكن المكان الذي ستذهب إليه يستدعي ارتداء الملابس الرسمية، فارتدي ملابس خفيفة وسروال قصير.

13. تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة. فكلما زادت الألوان الداكنة التي ترتديها، كلما زاد شعورك بالحرارة في الجو لأن تلك الألوان تقوم بامتصاص الحرارة من الجو.