متي يجب تغيير البوجيهات او شمعات الاشعال

متي-يجب-تغيير-البوجيهات-او-شمعات-الاشعال

مي حمدي

البوجيهات كجزء من أجزاء السيارة له عمر افتراضي فتحتاج إلى صيانة وعناية بشكل دوري وتغيير عند تلفها لتجنب حدوث الكثير من المشاكل بالسيارة ومن ثم تعطل السيارة.

تغيير البوجيهات

البوجيهات أو شمعات الاحتراق جزء هام من أجزاء السيارة حيث تعد المسؤولة عن اطلاق الشرارة التي تعمل على الحرق بين خليط الهواء والوقود المتواجد بسيلندرات المحرك، وبالتالي يحدث ضغط على البساتم التي بدورها تولد طاقة ليتم تحريك السيارة، ومن عوامل تلف وانتهاء العمر الافتراضي للبوجيهات ما يلي:

تبدأ البوجيهات في التآكل بعد قطع السيارة مسافة تصل إلى 90 ألف كم أوأكثر ولكن أنواع البوجيهات الجيدة تتحمل مسافات أكثر، لذا يجب الفحص الدوري للبوجيهات للحفاظ على عزم وقوة محرك السيارة خاصة عند ما يقرب قطع مسافة 90 ألف كم للسيارة.
ضعف عزم وسحب السيارة مؤشر لوجود مشكلة أو تلف في البوجيهات، وهنا يجب بفحص أماكن وضع البوجيهات خاصة عند وجود هزه أثناء تشغيل السيارة أو أثناء قيادة السيارة.
تراكم الكربون والزيت على البوجيهات نتيجة حدوث الشرارة التي تشعل الوقود والهواء مما يحدث فقدان جزئي من المعادن المصنوعة منه، وبالتالي يؤثر على داء البوجيهات ويؤدي إلى تلفها.
استهلاك السيارة للوقود بشكل متزايد مؤشر لوجود مشكلة في البوجيهات أو يجب تغييرها، وذلك يحدث نتيجة عدم انتظام عملية الانفجار داخل شمعات الاحتراق مما يؤدي لتعطل السيارة بشكل كامل لفترة طويلة.