أهم نصائح لسائقي السيارات الأوتوماتيك في الزحام

أهم-نصائح-لسائقي-السيارات-الأوتوماتيك-في-الزحام

إنجي محمد

 
مما لا شك فيه ان العديد من الأشخاص الراغبين في شراء سيارات، فإنهم يختارون السيارات الاتوماتيك وذلك لسهولة القيادة في أوقات الازدحام، وتوفير الراحة والأمان أثناء القيادة على الطريق، لذلك نوفر لكم اليوم نصائح هامة لسائقي السيارات الاتوماتيك يجب اتباعها لتوفير القيادة الآمنة لكم.



عند تشغيل المحرك يجب أن يكون ناقل الحركة أو كما يسمى الفتيس عند وضع N أو P، لأنهما هما فقط يمكنهما تشغيل المحرك.
يجب الابتعاد عن الإكثار من تغيير ناقل الحركة إلى P بصورة مستمرة، لا سيما في إشارات المرور، ومن المفضل أن يتم وضع السيارة على N بشكل خاص إن طالت مدة الوقوف، لكي لا يكون هناك ضغط على المحرك والفرامل.
عند توقف السيارة يجب وضعها على الـ N مع رفع مكبح اليد للحفاظ على الفتيس، والابتعاد تماماً عن N أثناء السير حتى يمكن السيطرة على السيارة.
لا يتم استخدام وضع الـ N أثناء الانزلاق من المنحدرات.
لا يجب أن تضغط على دواسة البنزين والسيارة على وضع N ثم التبديل إلى D حتى تنطلق بشكل سريع.
يجب تغيير ناقل الحركة لكل مسافة 150 ألف كيلومتر، ولا يترك ينقص.
الابتعاد عن فكرة التغيير من وضع D إلى وضع R أثناء تحرك السيارة حتى أن كانت تتحرك بشكل بسيط.
من المهم معرفة أن ناقل الحركة على وضع N واعادته إلى وضع D أثناء سير السيارة بسرعة كبيرة يتسبب في إحداث مشكلة مع مرور الوقت بالسيارة.
عند الرغبة في تحريك السيارة للخلف ويكون ناقل الحركة على وضع P يجب تحويل الفتيس إلى وضع R دون أن تمر على وضع N.
أما عندما يكون الفتيس على وضع N وترغب في تحريك السيارة نحو الخلف يجب تحويل ناقل الحركة إلى وضع R، مع التأكد التام من وقوف السيارة ولا يوجد بها حركة أثناء التحويل لكي لا تُحدث أضرار في الفتيس.
عند الرغبة في ركن السيارة بين السيارات الأخرى يجب استخدام التعليمات العالية أثناء الاصطفاف، وعند الانتهاء من الركن من المفضل أن يكون الفتيس على الوضع P حتى لا تتحرك السيارة.
عند الرغبة بالتحرك بالسيارة وهي مركونة بين السيارات، هنا يجب استعمال الفرامل عند التغيير بين أوضاع الفتيس للحفاظ على حركة السيارة بشكل طبيعي، حيث أن السيارات الأوتوماتيك تتحرك بشكل تلقائي بعد وضع ناقل الحركة على وضع D أو R.
الوضع L أو 1   الهدف منه هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط دون التغيير إلى الغيارات الآخرى.
الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو للتغيير بينهما فقط.
الوضع N هو وضع الحياد لا يوجد به تعشيق سواء للركن أو غيره، الوضع D يستخدم لتحريك السيارة نحو الأمام ويقوم الفتيس في هذا الوضع بتغيير السرعات الأمامية.