أسباب انحراف السيارة عند رفع يديك عن المقود

أسباب-انحراف-السيارة-عند-رفع-يديك-عن-المقود

إنجي محمد

مما لا شك فيه أن عجلة القيادة هو جزء هام في السيارة، حيث أنه يتم توجيه السيارة من خلال عجلة القيادة، ولكن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة أثناء القيادة عند رفع اليد عن المقود يؤدي إلى إنحراف السيارة سواء كان يميناً أو يساراً، وهو مؤشر لوجود اختلال في توازن السيارة، الذي يتم إصلاحه من خلال تصحيح توازن المحاور الأربعة للسيارة أو كما تُسمى "الميزان"؛ والآن نتعرف على كيفية علاج مشكلة انحراف السيارة.

قياس ضغط هواء الإطارات
يجب متابعة قياس ضغط هواء الإطارات بصفة دورية من خلال عداد رقمي، مع التبديل بين الإطارات الأمامية، وعند فعل هذا الامر ولكن المشكلة لم تحل بعد فهذا يوضح وجود إطار متهالك أو مشكلة في نظام التعليق.
خلل في الفرامل
في حالة القيام بالضغط على الفرامل مع القيام بعملية الإمساك ولكن لا يعود إلى الوضع الطبيعي، هنا يجب عليك البدء في اختبار بسيط لمعرفة مدى صلاحية تلك القطعة، وهذا الاختبار يتم من خلال قطع مسافة بالسيارة ثم لمس الجنط، فإذا كان حرارة الجنط هي نفسها درجة حرارة الكلبير أو البيستم هنا لا يوجد مشكلة؛ أما عند ملاحظة وجود اختلاف في درجات الحرارة فهو يعني وجود مشكلة بالفعل.
نظام التعليق
من ضمن الأسباب المتعلقة بانحراف السيارة هو المقصات والذي يختلف شكله من سيارة لأخرى، حيث أنه يتم وضع قطعة من البلاستيك سميكة تعمل على زيادة قوة الربط بين المقص وباقي نظام التعليق، وتلف تلك القطعة يترتب عليه انحراف مقود السيارة.
اعوجاج بالمقص
ربما حدوث انعواج بالمقص يتسبب بانحراف السيارة، والذي يحدث إما عند السقوط في حفرة كبيرة او التعرض لمطب صناعي وعدم الانتباه إليه ومن من الأسباب المؤدية إلى انعواج المقص.
المسافة من منتصف الإطار حتى بداية السيارة
يجب عليك قياس المسافة من منتصف الإطار إلى بداية السيارة بصورة أفقية من كلا الجهتين، في حالة وجود اختلاف في المقاس بمسافة نصف سم فهو لا يؤثر على السيارة؛ أما إذا كانت المسافة تبدو أكثر من ذلك فهو يؤدي بدوره إلى احتراق أو تآكل القطعة المطاطية الموجودة بين الذراع والسوستة الحاملة للسيارة.