تعرف على نظام ECO وكيفية عمله في السيارات

تعرف-على-نظام-ECO-وكيفية-عمله-في-السيارات

أنس محمد
 
الكثير من الأشخاص لا يعرفون الوظيفية الحقيقة لـ زرECO لذلك سنتعرف اليوم على كيفية عمل زر ECO في السيارة وأهمية وجوده، يعد تطور التكنولوجيا في صناعة السيارات وظهور كمبيوتر السيارة أدى بدوره إلى تحسن في أداء السيارات بشكل عام، وفي تحسين استهلاك البنزين، مما يحد من تلوث البيئة بسبب السيارات.
على الرغم من وجود كمبيوتر السيارة وأن تتميز الاقتصادية إلا هذا الكمبيوتر لا يتحكم بسلوك السائق العنيف بالسيارة، والذي بدوره يؤدي على زيادة استهلاك الوقود مما يترتب عليه زيادة في انبعاثات الغازات الصادرة من السيارة والتي تضر بالبيئة.



لذلك لجأ مصنعي السيارات إلى ابتكار طريقة جديدة للعمل على تنبيه من طريقة قيادته للسيارة، وهل تعد سيارة اقتصادية أم غير اقتصادية، عبر إشارة صادرة من زر تنبيهي في تابلوه السيارة تظهر إما باللون الأزرق أو الأخضر وهو رمز ECO.
عندما يظهر رمز ECO على التابلوه أثناء قيادتك للسيارة فهو يعبر عن القيادة الاقتصادية والجيدة للمحرك.
كذلك عند الضغط على دواسة الوقود بشكل قوي فإن زر ECO سوف يختفي من أمامك مما يدل على القيادة غير الاقتصادية للسائق، وتستهلك مزيداً من الوقود مما يؤدي على صدور انبعاثات كثيرة مضرة للبيئة.
الجدير بالذكر هو أن بعض السيارات لا يختفي هذا الزر بل يتغير لونه من اللون الأبيض إلى اللون الأحمر وهو بذلك بمثابة إنذار للسائق تعني القيادة غير اقتصادية من قِبل السائق.


مما لا شك فيه أنه يمكن إلغاء تشغيل نظام ECO يدوياً من تابلوه السيارة من خلال زر ايكو عند الضغط عليه يظهر في التابلوه والضغط عليه مرة ثانية يلغي ظهوره على التابلوه، ولكن يُنصح دائماً بترك هذا الزر يعمل حتى لا تستهلك السيارة بنزين أكبر، وهو نظام تنبيه للسائق لمراقبة طريقة قيادته على الطريقِ، ولا يؤثر على محرك السيارة.