خطوات تنظيف محرك السيارة

خطوات-تنظيف-محرك-السيارة

مما لا شك فيه أن الحفاظ على نظافة محرك السيارة من حين لآخر حيث أنه يمنع تفادي حدوث عُطل بالسيارة، ولكن ليس بصورة متكررة لأنه سيؤدي إلى التأثير على الأنظمة الاليكترونية، وكذلك والوصلات الكهربائية ، التي من الممكن أن تتعرض للتلف نتيجة استخدام أجهزة التنظيف بالضغط العالي، بالإضافة إلى بقاء أجزاء المحرك تعمل بشكل جيد، كما أن تعرض المحرك للاتساخ نتيجة الزيوت أو بعض الأتربة تتسبب في وجود العديد من المشاكل من أهمها ارتفاع درجة الحرارة، من أفضل طرق تنظيف محرك السيارة هو من خلال رش منظف بارد على المحرك، مع تركه لعدة دقائق، ثم بعدها نزيل الأوساخ المتراكمة على المحرك بكل سهولة، والآن نتوجه لمعرفة خطوات تنظيف محرك السيارة.


الخطوات اللازمة لتنظيف محرك السيارة
هناك عدة خطوات عند اللجوء إلى تنظيف المحرك يجب اتباعها حتى لا يتعرض محرك السيارة إلى التلف هي:

حماية وتجهيز المحرك قبل التنظيف
. نقوم بإزالة أي أوساخ قبل البدء في تنظيف محرك السيارة من أي أتربة أو غيرها المتراكمة عليه، لأن تركها لفترة طويلة عليه تتسبب في إحداث الحرائق.

فصل البطارية
 . يجب القيام بفصل البطارية قبل القيام بتنظيف محرك السيارة، حيث أن رش المياه بشكل مباشرة في فتحة المحرك يترك احتمال أن يسبب على ماس كهربائي، لذلك يتم إزالة الطرف السالب للبطارية.
. تغطية الأسلاك بشكل جيد أو أي اليكترونيات مكشوفة، لكي تشكل جدار حماية لها من المياه وحفاظاً عليها من أي تلف بسبب المياه والتعرض إلى تكلفة باهظة حينها.
. يجب القيام بتشغيل محرك السيارة لمدة حوالي خمس دقائق قبل إزالة الشحم والأوساخ، لأنه أسهل عند تسخين المحرك، ولكن لا تتجاوز المدة اللازمة.


إزالة الشحوم من المحرك
. يجب وضع مزيل الشحوم على محرك السيارة، حيث نقوم برش المزيل على الشحوم من الأسفل للأعلى، كما أنه هناك الكثير من الأنواع المتاح التي يمكن الاختيار من بينهم.
. يلاحظ أنه يجب الابتعاد عن الشحوم على الأجزاء المطلية، لكي لا تزيل الطبقة الشفافة من الطلاء.
. يجب ترك مزيل الشحوم على المحرك لمدة تتراوح ما بين 3: 5 دقائق، ثم نقوم بصب المياه على المحرك.
. قم باستخدام فرشاة خشنة لكي تساعد على فرك الأوساخ من المحرك.
. نقوم بشطف محرك السيارة باستخدام خرطوم عادي، مع تجنب استعمال خرطوم الضغط العالي، لأنه يؤدي إلى اختراق البلاستيك الذي تم وضعه لحماية المكونات الكهربائية.
. بعد القيام بشطف محرك السيارة، يجب غسل السيارة باستخدام المياه واسفنجة لضمان إزالة أي آثار مزيل الشحوم.


تنظيف مكونات المحرك
من خلال استخدام فرشاة سلك على أطراف البطارية، حيث أنها تتعر على التآكل مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في النظام الكهربائي للسيارة، لذلك يجب تنظيفها ويظهر لون المعدن للأطراف.
يتم إضافة صودا الخبز على إناء به ماء على حمض البطارية، يم فركها باستعمال فرشاة لفرك أطراف البطارية، مع استخدام اسفنجة للأجزاء البلاستيكية منها أغطية الخزان، والمحرك.
يُستخدم منظف الفرامل لكي نعمل على تنظيف الرواسب المتسخة، يتم هذا من خلال إدخال الأنبوب في فوهة منظف الفرامل واستخدام فرشاة خشنة لفرك الأوساخ، مع رشها مرة ثانية من منظف الفرامل لكي يعمل على شطفها.